السبب الثالث: التواصي بالحق: وهو ضمان الاستمرار على الأعمال الصالحة وعدم تأثير الشيطان على الإنسان، إذ الله تعالى طبع الإنسان على كونه جنساً اجتماعيّاً يتأثر فيه سلوك الفرد بسلوك مجتمعه، فالمجتمع يجب أن يكون مجتمعاً صالحاً طاهراً نظيفاً، وذلك لا يتمّ إلا إذا تعاون الأفراد جميعاً على تطهير مجتمعهم من كلّ رجس وكدر؛ بحيث يحرص كلّ أحد على استقامة غيره كما يحرص على استقامة نفسه، ومن أجل ذلك كان التواصي بالحق ضرورة من ضرورات الحياة البشرية لأجل الوصول بسلوك الناس إلى الغاية التي يُطمح إليها وهي الفوز برضوان الله سبحانه وتعالى، وهذا إنما يتمّ بإرشاد وتبصير كلّ إنسان لغيره حتى يتقي كلّ أحد ما يجب أن يُحذَر، وذلك داخل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وفي الدعوة إلى الله عز وجل.

 

وهذه الأمة بالذات هي أمة دعوة، فلا بدّ من أن يتوفّر فيها هذا العنصر، فالله تعالى ميّزها بكونها أمة دعوة عندما قال: ﴿كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ﴾ ، ويقول عزّ من قائل: ﴿وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾، وليس قوله (منكم) مفيداً للتبعيض، فإنّ (من) لا تفيد التبعيض هنا، وإنما هي لابتداء الغاية؛ أي كونوا أمة تتوافر فيها هذه الصفات، وهي الدعوة إلى الله، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والدليل على ذلك أنّ الله تعالى بيّن منهاج الرسول صلى الله عليه وسلم ومنهاج أتباعه حيث قال: ﴿قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي﴾، وأيّ الناس لا يحرص على أن يكون من أتباع الرسول صلى الله عليه وسلم!!.

 

والدعوة إلى الله سبحانه وتعالى إنما هي إبلاغ أمر الله إلى عباد الله، فالداعية مطالبٌ بأن يحرص كلّ الحرص على أن يُرشد الناس إلى طريق الخير والسداد، وليس مسؤولاً عن نفس هداية الناس التوفيقية، فإنّ ذلك أمرٌ ليس هو في طاقة البشر، وإنما في إمكان الإنسان أن يهدي غيره هداية بيانية لا هداية توفيقية، ولذلك تجدون أنّ الله سبحانه وتعالى يقول لنبيه صلى الله عليه وسلم: ﴿إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاء﴾، مع قوله له: ﴿وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ﴾، فهداية البيان من وظيفة النبي عليه الصلاة والسلام، بينما هداية التوفيق ما تُرِكت إليه صلى الله عليه وسلم؛ لأنّ التوفيق إنما هو بيد الله سبحانه وتعالى.

 

فكذلك الدعاة ليس عليهم أن يقودوا البشر إلى طريق الخير بالتأثير على نفوسهم، وإنما عليهم أن يبينوا لهم ويدعوهم إلى الخير وِسْعهم، أما التأثير عليهم حتى يتحولوا من حال إلى حال فإن ذلك ليس من مقدورهم، وإنما من مقدور الله تبارك وتعالى، ولذلك سلّى الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم بقوله سبحانه: ﴿ إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ﴾، وبقوله: ﴿فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ﴾، وقال له: ﴿فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا﴾، وقال له: ﴿لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ﴾.

 

ومن هنا كان على الداعية أن يتصوّر أن المنهج المعتدل في الدعوة هو المنهج القرآني، بحيث لا يحمِّل الداعية نفسه أوزار الناس، ولا يفرِّط أيضا في دعوتهم إلى الخير، وتبصيرهم به، أما التفريط والإفراط فكلاهما يُفضيان إلى نتيجة سلبية، فالتفريط هو أن يتصور الإنسان بأنه ليس مسؤولاً عن الدعوة، وهؤلاء السلبيون كثيراً ما يستدلون بقول الله سبحانه وتعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ﴾، وهذا استدلال في غير موضعه، فإن الآية بينها النبي صلى الله عليه وسلم بأنّ المراد لا يضرّكم من ضلّ إذا أنتم اهتديتم إلى أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر21.

 

والمفرِّطون هم الذين يتصوّرون أنّ عليهم أن يوصلوا الناس إلى حقيقة الهداية، وهؤلاء عندما ينتهون إلى طريق مسدود يصطدمون بالأمر الواقع، وقد يُفضي بهم الأمر – والعياذ بالله – إلى أن يكونوا من بعد من المفرّطين، والمفرّطون هم مُتوعّدون من قبل الله سبحانه وتعالى؛ ذلك لأنّ الله عزّ وجلّ فرض على الناس التواصي بالحق، فمن لم يشارك في التواصي بالحق، والدعوة إليه؛ فلا ريب أنه مقصِّر في واجبٍ بينه وبين ربه، وهذا التقصير يفضي إلى خسارة الدنيا وخسارة العقبى، والله تعالى عندما تحدث عن بني إسرائيل في قضية السبت قسّمهم إلى ثلاثة أقسام: فريقٌ منهم اعتدى، وفريقٌ ثانٍ أمر ونهى، وفريقٌ ثالثٌ وقف موقفاً سلبياً، ولام أولئك الذين حمّلوا أنفسهم مسؤولية نهي أولئك عن مخالفة أمر الله، وقد بيّن الله تبارك وتعالى حال هؤلاء عندما قال: ﴿واَسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ * وَإِذَ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُواْ مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ﴾، ولكن ماذا كانت العاقبة؟!

 

نجّى الله تعالى الذين ينهون عن السوء، وأخذ الذين ظلموا بعذابٍ بئيسٍ، والذين ظلموا وصفٌ يصدق على الفريقين: الذين اعتدوا، والذين وقفوا موقفاً سلبياً ولم يكونوا مع من نهى عن هذا المنكر؛ بدليل أنّ الله تعالى قال: ﴿ لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ * كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ﴾.

 

السبب الرابع: التواصي بالصبر، ذلك أنّ الدعوة إلى الله والاضطلاع بأمانة الله والقيام بحقوقه كلٌّ من ذلك يستوجب صبراً، فكان لا بدّ من التواصي بالصبر، فالله تعالى عندما حكى عن لقمان موعظته لابنه، قال فيما قاله في حكاية قوله : ﴿وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ﴾، فإن طريق الدعوة طريق شائك وعر موحش، ولكنّ العاقبة هي الفوز، والله سبحانه وتعالى عندما أمر رسوله صلى الله عليه وسلم أن يعلن سبيله وسبيل أتباعه في قوله : ﴿قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾، أتبع ذلك قوله: ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ اتَّقَواْ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ * حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُواْ جَاءهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاء وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ ﴾.

 

فرسل الله الذين هم أرسخ الناس إيماناً، وأقواهم يقيناً، يلقون من المضايقات بسبب دعوتهم الناس إلى الله ما يجعلهم ربما ينسون أحياناً وعد الله لهم فيصلون إلى مشارفة اليأس، وعندئذ تأتي عناية الله تبارك وتعالى فينجّيهم الله وينجّي أتباعهم، ويدمّر أعداءهم، ثم إن الله عز وجل يُتبع ذلك قوله: ﴿ لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ﴾.

 

ومن درس سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وجد العجب العجاب من الأهوال التي تحمّلها الرسول عليه الصلاة والسلام في سبيل هذه الدعوة، وتحمّلها أصحابه رضي الله تعالى عنهم، ولكنهم صبروا وصابروا حتى أتاهم نصر الله، ولا مبدّل لكلمات الله، وقد كان القرآن الكريم ينزل ليثبّت قلب النبي صلى الله عليه وسلم وقلوب أصحابه ﴿وَكُلاًّ نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاء الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ﴾، وذلك حتى يشُقَّ النبي صلى الله عليه وسلم طريقه غير لاوٍ على شيء مما كان يلقاه، فلذلك كان التواصي بالصبر من الضرورات التي تتوقف عليها مصلحة الإنسان، وتتوقف عليها نجاته من الخسران في الدنيا والآخرة، على أنّ العبادات نفسها تحتاج إلى صبر فإن ممارستها تحتاج إلى صبر، والانتهاء عن معاصي الله تبارك وتعالى يحتاج أيضاً إلى صبر، فالشيطان يزين هذه المعاصي للإنسان، والنار – كما جاء – محفوفة بالشهوات، والجنة محفوفة بالمكاره، فنسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا جميعا من الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر.

-------------------

21-رواه الترمذي؛ الآية (2984)، وابن ماجه (4004).