طباعة
المجموعة: أسئلة وردود
الزيارات: 2196

السؤال:

السلام عليكم ..

 

سؤالي : هل (طــــه) من أسماء الرسول - صلى الله عليه وسلم - أم لا ؟؟

 

لأني سمعت أنه ليس من أسمائه وأردت التأكد ..

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لم تصح تسمية نبينا الكريم باسم "طه" وإنما انتشرت بين الناس وتداولوها في كتبهم وتواريخهم وأشعارهم.

 

إنما الصحيح بأن "طه" هي الآية الأولى من سورة "طه"، والعلماء مختلفون في معاني حروف أوائل السور، ومن أشهر الأقوال أن هذه الحروف إشارة إلى حروف اللغة العربية التي نزل بها القرآن الكريم وقد تحدى الله العرب بلغتهم وهم أهل البلاغة والفصاحة وأصحاب الملكة البيانية ومع ذلك عجزوا أن يأتوا بمثل هذا القرآن.

 

كما شاع بين الناس تسمية نبينا صلى الله عليه وسلم بـ "ياسين" ولا يصح بل هي الآية الأولى من سورة "يس" ويقال فيها ما قيل في "طه" وغيرها من الحروف في أوائل السور.

 

ولعل هذا الوهم انتشر بسبب ما روي من روايات منسوبة لترجمان القرآن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما من أنه فسر "طه" طأ من الوطء بالقدم، أي طأ يا محمد برجلك " ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى"، ونسب إليه أنه فسر "ياسين" بمعنى : يا رجل، أي محمد، وكل هذا لا يصح، ولا يؤخذ به في التفسير.

 

وإنما جاء في أسمائه صلى الله عليه وسلم "أحمد" في الإنجيل( ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد )، وفي القرآن ورد وتردد باسم "محمد" ( محمد رسول الله ..) الآية.

 

وبقية ما يذكر عنه فهي صفات وليست اسماء مأخوذة من القرآن الكريم ومن السنة المطهرة في نعته بـ: نبي الرحمة، خاتم النبيين، حريص عليكم، عزيز، الحاشر، الماحي، العاقب .. إلخ.

 

عن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن لي خمسة أسماء أنا محمد وأحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي " رواه الإمام مسلم في صحيحه.