إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

بحــث
التــرتيب
عرض #
اسم السائل : معلمة
مد الصلة الصغرى هل اتفق عليه القراء في جميع رواياتهم؟
اسم المجيب : عبدالله بن سعيد القنوبي "مشرف الموقع"

السؤال:

هل مد الصلة الصغرى من المدود المتفق على مدها بمقدار حركتين في جميع القراءات والروايات والطرق، أم أن هناك من لا يمدها أصلا ..؟؟

الله يغفر لكم ويفرج همكم..

 

الجواب:

 هذا سؤال كبير جدا، فالقارئ الواحد له روايات، فكيف لجميع القراءات والروايات والطرق، فذلك علم تفنى فيه الأعمار ولا يفنى العلم فيها، فهناك أصح القراءات عشر لقراء معروفين، ولكل قارئ راويان، فتلك عشرون رواية، ولكل راوٍ عدة طرق، يوصلها بعضهم إلى الألف أو يختصرها لمئة وأقلها طريقان، فتلك أربعون، فمتى يمكن الإحاطة بكل ذلك.

 

ولكن أعطيكم الخلاصة لتفهموا بعضها وتقيسوا عليها غيرها، فلا يمكن حصر الطرق ولا يمكن عد الأمثلة في القرآن من أوله لآخره:

 

ليعلم بأن هاء الضمير التي يكنى بها المفرد المذكر الغائب وهي تأتي على قسمين:

الأول قبل متحرك.

والثاني قبل ساكن.

فالتي قبل متحرك إن تقدمها متحرك وهو فتح أو ضم فالأصل أن توصل بواو لجميع القراء نحو (إنه هو، إنه أنا، قال له صاحبه وهو).

 

وإن كان المتحرك قبلها كسراً فالأصل أن توصل بياء عن الجميع نحو (يضل به كثيراً. في ربه إذ قال. وقومه إنني) .

 

وإن تقدمها ساكن فإنهم اختلفوا في صلتها وعدم صلتها.

لا يخلو الساكن قبل الهاء من أن يكون ياء أو غيرها، فإن كان ياء فإن ابن كثير يصل الهاء بياء في الوصل وإن كان غير ياء وصلها ابن كثير أيضاً بواو وذلك نحو (فيه هدى. وعليه آية. ومنه آيات.واجتباه وهداه إلى. خذوه فاعتلوه إلى) .

 

والباقون يكسرونها بعد الياء ويضمونها بعد غيرها من غير صلة إلا أن حفصاً يضمها في موضعين (وما أنسانيه إلا الشيطان) في الكهف (وعاهد عليه الله) في الفتح وافقه حفص على الصلة في حرف واحد وهو قوله تعالى (فيه مهانا) في الفرقان.

 

وأما ما خرج من المتحرك ما قبله وهو قبل متحرك وعدته اثنا عشر حرفا في عشرين موضعاً (يؤده إليك، ولا يؤده إليك) في آل عمران (ونؤته منها) في آل عمران والشورى (ونوله ما تولى ونصله جهنم) في النساء (ومن يأته مؤمناً) في طه (ويتقه) في النور. و(فألقه إليهم) في النمل.و

(يرضه لكم) في الزمر و(أن لم يره) في البلد و(خيراً يره) في الزلزلة. (وأرجه) في الأعراف والشعراء (وبيده) في موضعي البقرة. وحرف المؤمنون ويس، (وترزقانه) في يوسف. فسكن الهاء من (يؤده. ونؤته. ونوله. ونصله) أبو عمرو، وحمزة وأبو بكر، واختلف عن أبي جعفر وهشام:

 

فالمروي عن أبي جعفر وهشام التسكين والكسر ، ولهشام إشباع كسرة الهاء في الأربعة الأمثلة.

 

وهناك كلام كثير مفاده أن لأبي جعفر وجهين وهما الإسكان والاختلاس. ولابن ذكوان وجهين

وهما الصلة والاختلاس، ولهشام الثلاثة: الإسكان والاختلاس والصلة .

 

وفي (فألقه إليهم) حفص سكن الهاء مع من أسكن فيكون عاصم بكماله يسكنها.

وسكن الهاء من (يتقه) أبو عمرو و أبو بكر (واختلف) عن هشام وخلاد وابن وردان، فأما هشام فالخلاف عنه كالخلاف في الخمسة الأحرف المتقدمة بأوجهه الثلاثة.

 

وكسر الهاء من غير إشباع يعقوب وقالون وحفص إلا أن حفصاً يسكن الهاء قبلها، ووافقهم على كسر الهاء من غير إشباع هشام في أحد أوجهه الثلاثة المتقدمة.

وسكن الهاء من (يرضه) السوسي (واختلف) عن الدوري وهشام وأبي بكر وابن الجماز.

( اختصرته اختصارا جدا لكم من كتاب النشر لابن الجزري الذي ذكر في هاء الكناية عشرات الصفحات للقراء )

 

ولرب يقول: لم نفهم شيئا، وإني لأوافقك الرأي؛ لأن هذا العلم بحر لا ساحل له، كيف يريد أن يفهمه من لا يعرف القراء وطرقهم وشروطهم وضوابط قراءاتهم .

 

فالاختلاف موجود في هاء الصلة ومتشعب، نحن يكفينا أن نتعلم طريقة واحدة وهي الشاطبية لروٍ واحد وهو حفص عن قارئ واحد وهو عاصم، مع أن لحفص طرق أخرى كثيرة من غير الشاطبية، فكيف راوي عاصم الثاني وهو شعبة فذاك له قواعده وأصوله ؟!

أضف سؤال
الإســم
البريـد الإلكترونى
 


انقل الحروف الظاهرة أمامك
السؤال