إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

بحــث
التــرتيب
عرض #
اسم السائل : مدرسة قرآن
أسئلة عن المخارج والفرق بين مخرج الجوف و أقصى الحلق
اسم المجيب : عبدالله بن سعيد القنوبي

السؤال:

أساتذتنا الكرام أرجو أن توضحوا لي :

 

1- الفرق بين مخرج الجوف و أقصى الحلق ؟؟

 

2-كيف استطاع علماء مخارج الحروف السابقين أن يحددوا مخرج كل حرف من مخارج الحلق الثلاثة ، بمعنى ماهو المنهج أو الطريقة التي اتبعوها حتى توصلوا إلى ذلك، وكيف استطاعوا أيضا التفريق بين حروف الجوف وحروف الحلق من حيث المخرج..فظاهرالتطق بهذه الحروف وكأنها تخرج من مخرج واحد ؟؟؟!!

 

فقد قمت بالتجربة العديد من المرات بأن وضعت أطراف أصابع يدي اليسرى على نقاط مخارج الحلق الثلاثة ،ثم نطقت حروف الحلق الستة الواحد تلو الأخر مركزة على اكتشاف الفروق فيما بينها ، إلا أنني لم أكتشف فرقا واضحا يمكنني معه تحديد مخرج هذه الحروف بشكل دقيق و موافق لأقوال هؤلاء العلماء...

 

 

الجواب:

س- الفرق بين مخرج الجوف و أقصى الحلق ؟؟

 

ج: الجوف أصلاً تجويف الخلاء الداخل في الفم، وانتبهوا لكلمة تجويف الخلاء، فالتجويف يمتد من داخل الشفتين مروراً باللسان إلى تجويف القصبة الهوائية، فالجوف ليس الصدر كما يُفهم وليس أدنى الحلق وحده، بل تجويف الشفتين وفيه يتكون نطق واو المد، وتجويف وسط اللسان وفيه تتكون ياء المد، وتجويف الحلق أي أسفله وفيه تتكون ألف المد.

 

بمعنى أنه لا يمكن أن يكون مخرج حروف المد تجويف واحد، فالألف المدية منفتحة أي إشباع فتح وهذا يتطلب انفتاح لكل المخارج حتى يخرج الهواء في خط واحد من مبدئه لمنتهاه بدون تموج وترداد.

 

ومخرج ألف المد يقع أسفل مخرج همزة الحلق مباشرة لوجود كثير من القواسم المشتركة بينهما تسهيلاً وإبدالاً.

 

وكما ذكرت ليس مخرجها تجويف الصدر، إنما من تجويف الصدر وبالتحديد من الرئتين يندفع الهواء الذي يمر بتجويف الحلق أسف الهمزة فتنشأ ألف المد ثم ينسحب الهواء من الداخل إلى الخارج مصطحباً المد والانفتاح والليونة وكلها خصائص لألف المد.

 

بخلاف الياء المدية فإنها تنشأ من تجويف وسط اللسان لأن هذه المنطقة فيها محل أختها الياء المتحركة، وبما أن الياء المدية تبدأ بكسر ثم نشبعه فتتولد الياء المدية فتحتاج إلى إضجاع أو خفض وهذا ما يقع في تجويف اللسان بخلاف مخرج ألف المد تحتاج انفتاح بدون خفض.

 

كذلك الواو المدية تحتاج إلى ضم الشفتين، هذا الضم يكون بجوار أختها الواو المتحركة، أعني عند الشفتين، فداخل الشفتين أي تجويفه هو محل خروج واو المد، وأيضا لا يمكن أن تنشأ الواو المدية بالانفتاح كالألف ولا بخفض كالياء، فلذلك توزع مخرجها، واشتركت باندفاع الهواء بها وإطالتها لتوليد مدها.

 

وبتوضيح آخر:

عند النطق بالألف يكون اللسان أسفل الفم مقدمته ومؤخرته، فلا يوجد ما يحول خروج الصوت من الصدر إلى الهواء .

 

أما عند النطق بالواو يكون اللسان مقدمته قريبة من الأسنان السفلى، ومؤخرته قد ارتفعت إلى الوراء عالياً بخلاف الألف، ولكنها لم تلامس الحنك اللحمي ؛ بل بقيت فرجه صغيرة لخروج الهواء، ولابد من ضم الشفتين عند نطق الواو .

 

أما عند النطق بالياء فيكون اللسان مقدمته (رأس اللسان) عند الأسنان السفلى، ويعلو اللسان في منطقة وسط اللسان -أي منتصفه- بدون التصاق أيضاً، فليس هناك مكان نستطيع أن نقول: إنه مخرج الواو أو الألف أو الياء المدية، ولكن الفم قد أخذ وضعاً معيناً، ولا يوجد جزء من أجزاء الفم يقطع الصوت.

 

فمقدمة اللسان في الواو والياء والألف في مقدمة الفم، ولكن الاختلاف يكون في مؤخر اللسان فيرتفع عند الواو، وعند الياء يرتفع وسط اللسان، أما الألف فبدون ارتفاع مطلقاً .

 

ومما يعرف عند النحاة أن ألف المد إشباع فتح، وياء المد إشباع كسر، وواو المد إشباع ضم.

 

هذا ما يمكن تفصيله هنا تنظيراً، وإلا فإن الأمر يحتاج لشرح باللوائح والصور والوسائل لتتضح الصورة أكثر .

 

س-كيف استطاع علماء مخارج الحروف السابقين أن يحددوا مخرج كل حرف من مخارج الحلق الثلاثة ،بمعنى ماهو المنهج أو الطريقة التي اتبعوها حتى توصلوا إلى ذلك،وكيف استطاعوا أيضا التفريق بين حروف الجوف وحروف الحلق من حيث المخرج..فظاهرالتطق بهذه الحروف وكأنها تخرج من مخرج واحد ؟؟؟!!

 

فقد قمت بالتجربة العديد من المرات بأن وضعت أطراف أصابع يدي اليسرى على نقاط مخارج الحلق الثلاثة ،ثم نطقت حروف الحلق الستة الواحد تلو الأخر مركزة على اكتشاف الفروق فيما بينها ، إلا أنني لم أكتشف فرقا واضحا يمكنني معه تحديد مخرج هذه الحروف بشكل دقيق و موافق لأقوال هؤلاء العلماء...

ج: طبعاً مقياس العرب في التفريق النطق، بين منفتح أو مضموم أو مخفوض، أعني: اَا ، اُو ، اِي، الفرق بينها وضح جدا.

 

أما بالنسبة للتفريق بين المخارج، فلا بد أن نعلم بأن مسألة المخارج أمور اعتبارية تقريبية ، وإلا فالأصح أن يكون عدد المخارج 29 مخرجاً، لكل حرف مخرج، ولكن لقرب المخارج دمج العلماء المخارج وجعلوها خمسة مخارج رئيسة ليسهل تفهمها للدارس، ثم إن أكثر أعضاء مخارج الحروف تتعاون في التكوين النهائي لنطق الحروف تامة بشكلها الصحيح المسموع، ولا يمكن أن يكتفى بالمخرج الواحد، أعني أن الحرف يخرج من مخرج ولكن لا يمكن أن يسمع بشكله النهائي بصفاته التي يختص بها إلا بعد تكاتف مجموعة من المخارج حتى نسمع نطقه، ليس كل المخارج بل بعضها لأن أكثر الحروف تمر على اللسان والشفتين في أثناء وخروجها ونطقها.

 

ولا شك أن حروف الحلق كغيرها، الفرق في نطقها واضح فالهمزة ليست هاء ولا الهاء حاء وليست هي خاء ، والعين والغين كذلك، ولكن تعيين المخارج أمر تقديري لا يمكن الإمساك به كما فعلتم، حتى لو بالمجهر لا يمكن أن يقال من هذه النقطة يخرج هذا الحرف، ومن هذه النقطة يخرج هذا الحرف .. وهكذا.

 

هذا سر من أسرار الله القائل ( الرحمن * علم القرآن * خلق الإنسان * علمه البيان )، وإن تعجب فعجب من الحيوان له حنجرة ولسان وشفاه ومع ذلك لا ينطق، المخارج موجودة فلماذا لا تخرج الحروف؟! بل من البشر الأعجمي أو غير العربي، لماذا يتعسر عليه نطق الحروف العربية إلا بالتعلم؟! ذلك كله من أسرار الله.

 

نعم العلماء جزاهم الله خيراً قربوا لنا مخارجها، وقالوا : سكن الحرف لتعرف مخرجه وضع إصبعك على مكان نبرة الصوت فذاك مخرجه، ذلك كله للتقريب والتعليم.

 

ثم إن مخارج الحروف خاصة إذا توالت: همز، هاء ، حاء، خاء، عين، غين، هي كلها في قربها من بعضها كأنها ملتصقة، الصفات تميزها عن بعضها، والأحسن أن يهتم المتعلم بتصحيح نطقها بدل البحث عن شيء لا طائل تحته، تلك بعض أسرار خلق الله، ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ).

أضف سؤال
الإســم
البريـد الإلكترونى
 


انقل الحروف الظاهرة أمامك
السؤال