إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

بحــث
المفسر
سورة
من أية
سورة الفاتحة الشريفة
طباعـة

سورة الفاتحة الشريفة مكية وهي سبع آيات

بسم الله الرحمن الرحيم     

 

{ الْحَمْدُ للّهِ } أي : فرض حمده على عباده ، وحمد الله : هو الثناءُ عليه بصافته الحسنى .

{رَبِّ الْعَالَمِينَ } الربُّ المالكُ ، وقيل : الخالق ، والعالمين جمع عالم ، وقيل الدنيا عالم واحدٌ من ثمانية عشر ألف عالم ، وقيل لا يحصى عدد العالمين أحد إلا الله ، وقال الله : ( وما يعلمُ جنود ربك إلا هو ) .

{  الرَّحْمـنِ } ’’ فعلان ’’ من ’’ رحم ’’ ، وهو الذي وسعت رحمته كل شي ، وكذا { الرَّحِيمِ } ’’ فعيل ’’ منه .

{  مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ } أي : قاضي يوم الجزاء ، وقيل المالك ، والملك : هو القادر على اختراع الأعيان من العدم إلى الوجود ، ولا يقدر عليه أحد إلا الله . وهذه الأوصاف التي أجريت على الله سبحانه وتعالى من كونه ربّا أي مالكاً للعالمين ، ومنعِما للنعم كلّها ، ومالكاً للأمر كلّه ، أي يوم الثواب والعقاب ، بعد الدلالة على اختصاص الحمد به في قوله ( الحمد لله ) دليل على أن من كانت هذه صفاته لم يكن أحد أحق منه بالحمد والثناء عليه .

{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } لا نعبد إلا إيّاك ، ولا نشرك في عبادتنا غيرك ، {  وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } أي : لا نستعين إلا بك ، لا نستعين لا بأنفسنا وحولِنا وقوّتنا ، فعمل الأوّل هو العمل لله ، وعملُ الثاني هو العمل بالله ، والعمل لله يوجب تحقيق العبادة ، والعمل بالله يوجب تصحيح الإرادة { اهدِنَـا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ } أي ثبتّنا ، وقيل : أي أرشدنا وثبتـّنا على المنهاج الواضح ، وهو طريق الحق وملّة الإسلام ، {  صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ } أي : صراط المسلمين ، { غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ } من اليهود والمستوجبين لغضب الله ، وغضب الله هو عقوبته . { ِ وَلاَ الضَّالِّينَ } من النصارى ، أي غير الكافرين والمنافقين ، والمنعمُ عليه والمغضوب عليه متضادّان لا يستويان . قيل ، وأضل الضـلال والهلاك والغيبوبة ، ويقال : ضّل الماء في اللبن ، إذا هلك وغاب بـه .