إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

بحــث
المفسر
سورة
من أية
سورة الأعلى
طباعـة

بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ

 

 

(سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى 1) نزه اسمه عن الإلحاد فيه بالتأويلات الزائغة، وإطلاقة على غيره، زاعما أنهما فيه سواء، وذكره لا على وجه التعظيم. ( الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى 2) خلق كل شيء فسوى خلقه، بأن جعل له ما به يتأتى كماله، وتتم معانيه. ( وَالَّذِي قَدَّرَ) أي: قدر أجناس الأشياء، وأنواعها وأشخاصها ومقاديرها وصفاتها وأفعالها وآجالها، (فَهَدَى 3) فوجهه إلى أفعاله طبعا أو اختيارا بخلق الإلهامات، ونصب الدلائل والعلامات. (  وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى 4) أنبت ما ترعاه الدواب، (فَجَعَلَهُ) بعد خضرته (غُثَاءً أَحْوَى 5) يابسا أسود؛ وقيل: أخرجه أحوى من شدة خضرته.

 

(سَنُقْرِئُكَ) على لسان جبريل؛ أو سنجعلك قارئا بإلـهام القراءة، (فَلَا تَنْسَى 6) أصلا، مع أنك أمي، لتكون ذلك آية أخرى لك، مع أن الإخبار به عما يستقبل وقوعه كذلك أيضا من الآيات؛ وقيل: نهي عن ترك الدراسة لئلا ينسى؛ وقيل: مدح، أي: فلا تهمل تكراره فتنسى، ( إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ) نسيانه، ( إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى 7 وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى 8) ونعدك للطريقة المثلى.

 

(فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى 9) لعل هذه الشرطية إنما جاءت بعد تكرير التذكرة، وحصول اليأس عن البعـض، لئلا يتعب نفسه، ويتلـهف عليهم، كقوله: (سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى 10) سيتعظ وينتفع بها من يخشى الله، بأن يتفكر فيها، فيعلم حقيقتها؛ وهو يتناول العارف والمتردد، ( وَيَتَجَنَّبُهَا) ويتجنب الذكرى، ويتباعد عنها (الْأَشْقَى 11) الكافر، فإنه أشقى الخلق عاجلا وآجلا إن توسمت في أحواله... (الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى 12) نار جهنم فإنه قيل/ إنه عليه السلام قال: ناركم هذه جزء من سبعين جزء من نار جهنم . وذلك لشدة عذابها، ( ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا) فيستريح، ( وَلَا يَحْيَا 13) حياة تنفعه، بخلاف نار الدنيا؛ لأن نار الدنيا تقتل من يلقى فيها فيستريح منها، وتلك لا يموت فيها.

 

(قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى 14) تطهر من المعـاصي، ودخل في نزهة الطـاعة، (وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ) بقلبه ولسانه، (فَصَلَّى 15) لقوله: (أقم الصلاةَ لِذِكْرِي) وفيه إشعار بأن الصلاة يراد بها الذكر.

 

(بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا 16) فلا تفعلون ما يسعدكم في الآخرة، لعله لأن الإنسان خلق عجولا، والدنيا أحضرت وعجل طعامها وشرابها ونساؤها ولذتها وبهجتها،  (وَالْآَخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى 17) فإن نعيمها ملذ بالذات، خالص عن الغوائل لا انقطاع له.

 

(إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى 18) الإشارة على ما سبق، من (قد أفلح...) فإنه جـامع أمر الديانة، وخلاصة الكتب المـنزلة، (صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى 19) قيل: إن هذه السورة، أو حكمها في صحف إبراهيم وموسى.