إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

بحــث
المفسر
سورة
من أية
82- سورة الانفطار
طباعـة

تفسير سورة الانفطار وآياتها (19) آية

***********************

   بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

 

إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ (1) وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ (2) وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ (3) وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ (4) عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ (5) يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6) الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7)

 

 

تفسير سورة إذا السماء انفطرت ، وهي مكية كلها

 

 

 { بسم الله الرحمن الرحيم } قوله تعالى : { إِذَا السَّمَآءُ انفَطَرَتْ } أي : انشقت ، وذلك يوم القيامة بعد النفخة الأخيرة . { وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انتَثَرَتْ } أي : تساقطت وهو قوله : { انكَدَرَتْ } [ التكوير : 2 ] { وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ } أي : فجر ملحها في عذبها وعذبها في ملحها { وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ } أي : أخرج ما فيها من الأموات .

 

قال : { عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ } أي : ( مَّا قَدَّمَتْ ) من عمل ، خيراً كان أو شراً ، ( وَمَا أَخَّرَتْ ) أي من سنة حسنة فعُمِل بها بعده فله مثل آجر من عمل بها ولا ينقص من أجورهم شيئاً ، أو سنة سيئة فعمل بها بعده فعليه مثل وزر من عمل بها ولا ينقص من أوزارهم شيئاً .

 

 

قوله تعالى : { يَآ أَيُّهَا الإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ } ذكروا أن عمر بن الخطاب قرأ هذه الآية : { يَآ أَيُّهَا الإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ } فقال غرّه حمقه وجهله .

 

قال : { الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ } أي سوى خلقك باللحم والشعر { فَعَدَلََكَ } يعني اعتدال الخلق؛ فهذا مقرأ من قرأها بالتخفيف ( فَعَدَلَكَ ) ومن قرأها بالتثقيل ( فَعَدَّلَكَ ) قال : جعل عينيك سواء . ورجليك سواء ، ويديك سواء ، وجنبيك سواء .

 

 

****************************

فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ (8) كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ (9) وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ (10) كِرَامًا كَاتِبِينَ (11) يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ (12)

 

 

ثم قال : { فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَآءَ رَكَّبَكَ } أي : خلق الله كل إنسان في صورته ، لا ترى اثنتين على صورة واحدة؛ فجعله إن شاء طويلاً وإن شاء قصيراً ، وإن شاء جعله ذكراً ، وإن شاء جعله أنثى . وقال مجاهد : إن شاء جعله حسناً ، وإن شاء جعله قبيحاً .

 

 

ذكروا عن الضحاك بن مزاحم قال : يشبه الرجل الرجل وليس بينه قرابة إلا من قبل الأب الأكبر آدم عليه السلام . قال بعضهم : إنه وإن أشبه الرجل الرجل فإنه ليس على صورته كلها .

 

{ كَلاَّ بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ } أي : بالحساب ، بأن الله يدين الناس يوم القيامة بأعمالهم .

 

قال : { وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ } أي : حفظة يحفظون أعمالكم ، أي : يكتبونها يعني بها الملائكة الذين يكتبون أعمال العباد .

 

 

قال تعالى : { كِرَاماً كَاتِبِينَ } أي : كراماً على الله ، كاتبين أعمال العباد . قال تعالى : { يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ } أي : من الظاهر ، فيكتبونه ولا يعلمون الباطن . قال تعالى في موضع آخر : { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } [ سورة ق : 18 ] .

 

ذكروا عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : الذكر الخفي الذي لا تسمعه الحفظة يضاعف على الذي تسمعه الحفظة سبعين ضِعفاً؛ فإذا كان يوم القيامة قال الله تعالى للعبد : إن لك عندي كنزاً لم يطلع عليه أحد غيري؛ وهو الذكر الخفي .

 

 

ذكروا عن بعضهم قال : إذا عمل العبد في العلانية عملاً وعمل في السر مثله قال الله للملائكة : هذا عبدي حقاً .

 

 

****************************

إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (13) وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ (14) يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ (15) وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ (16) وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (17) ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (18) يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ (19)

 

 

قوله تعالى : { إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ } أي : في الجنة { وَإِنَّ الْفُجَّارَ } يعني المشركين والمنافقين { لَفِي جَحِيمٍ } أي : لفي النار { يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ } أي : يوم الحساب ، يوم يدين الله فيه الناس بأعمالهم . { وَمَا هُمْ عَنْهَا } أي : عن النار { بِغَآئِبِينَ } . وقال في آية أخرى : { فَأُوْلَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ } [ الروم : 16 ] .

 

 

قال : { وَمَآ أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ ثُمَّ مَآ أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ } [ ثُنِّي ذكره ] تعظيماً له . قال الحسن : إنك لم تدر يوم الدين حتى أعلمتك به .

 

قال تعالى : { يَوْمَ لاَ تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئاً } أي : لا يغني أحد عن أحد شيئاً ، أي : لا ينفعه . كقوله : { يَوْمَ لاَ يُغْنِي مَوْلىً عَن مَّوْلىً شَيْئاً } [ الدخان : 41 ] أي : ولي عن ولي شيئاً . { وَالأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِّلَّهِ } وحده لا شريك له ، ولا ينازعه الأمرَ في ذلك اليوم أحد ، فالأمر له .