إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

بحــث
المفسر
سورة
من أية
84- سورة الانشقاق
طباعـة

تفسير سورة الانشقاق وآياتها (25) آية

***********************

   بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

 

إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (1) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (2) وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ (3) وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ (4) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (5) يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ (6)

 

 

تفسير سورة إذا السماء انشقت ، وهي مكية كلها .

 

 

{ بسم الله الرحمن الرحيم } قوله تعالى : { إِذَا السَّمَآءُ انشَقَّتْ } وذلك يوم القيامة ، عند النفخة الآخرة . { وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا } أي : سمعت لربها فأطاعت . { وَحُقَّتْ } أي : وحق لها أن تفعل .

 

قال تعالى : { وَإِذَا الأَرْضُ مُدَّتْ } قال ابن عباس : تُمدّ كما يمدّ الأديم العكاظي . وعكاظ سوق باليمن . وهذا إذا أبدلت ، تبدل الأرض بأرض بيضاء وكأنها فضة لم تعمل عليها خطيئة ، ولم يسفك عليها محجم دم حرام .

 

 

قال تعالى : { وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا } أي : أخرجت ما فيها من الأموات فظهروا على ظهرها . { وَتَخَلَّتْ } أي : إلى الله منهم . { وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا } أي : سمعت وأطاعت . { وَحُقَّتْ } أي : وحق لها أن تفعل .

 

قوله تعالى : { يَآ أَيُّهَا الإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحاً } أي : ساع إلى ربك سعياً بالعمل ، كقوله تعالى : { لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى } [ طه : 15 ] .

 

قال تعالى : { فَمُلاَقِيهِ } أي : فملاق ثواب ذلك العمل إن خيراً فخير وإن شراً فشر .

 

 

****************************

فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ (7) فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا (8) وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا (9) وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ (10) فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا (11) وَيَصْلَى سَعِيرًا (12) إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا (13)

 

 

قال تعالى : { فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَاباً يَسِيراً } .

 

ذكروا عن عائشة رضي الله عنها أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الذي يحاسب حساباً يسيراً فقال : ذالكم العرض . قال : ولكن من نوقش الحساب فهو هالك .

 

 

ذكروا عن عبد الله بن عمر أنه قال : يوقف الله عبده المؤمن يوم القيامة على ذنوبه فيقول : أتعرف ذنب كذا وذنب كذا ، فيقول : نعم : يا رب أعرف . فيقول : أتعرف ذنب كذا فيقول : نعم يا رب أعرف ، حتى إذا قرّره بذنوبه ورأى العبد في نفسه أنه قد هلك قال : فإني سترتها عليك في الدنيا وإني سأغفرها لك اليوم وأحطها عنك . ثم يعطى كتاب حسناته . وأما المنافقون والمشركون فإنه ينادي الأَشهاد : { هَؤُلآءِ الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللهِ عَلَى الظَّالِمِينَ } [ هود : 18 ] أي : الكافرين .

 

 

قال تعالى : { وَيَنقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ } أي إلى أزواجه من الحور العين { مَسْرُوراً } .

 

 قال تعالى : { وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَآءَ ظَهْرِهِ } فإنه تخلع كفه اليسرى وتجعل خلفه فيأخذ بها كتابه .

 

قال تعالى : { فَسَوْفَ يَدْعُواْ ثُبُوراً } أي : بالويل والهلاك في النار . { وَيَصْلَى سَعِيراً } [ أي : يكثر عذابه ] ويشوى في النار .

 

قال تعالى : { إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ } أي في الدنيا { مَسْرُوراً } . قال الحسن [ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ] « الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر » .

 

 

****************************

إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ (14) بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا (15) فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ (16) وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ (17) وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ (18) لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ (19) فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (20) وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآَنُ لَا يَسْجُدُونَ (21) بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ (22) وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ (23) فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (24) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (25)

 

 

قال تعالى : { إِنَّهُ ظَنَّ أَن لَّن يَحُورَ } أي : إنه حسب أن لن يرجع إلى ربه . { بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيراً } أي : إنه سيبعثه .

 

قال تعالى : { فَلآ أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ } وهو شفق النهار إذا غابت الشمس . وتفسير الحسن : الشفق : الحمرة ، وهو هذا الشفق عينه .

 

 

ذكروا أن جبريل صلى بالنبي عليه السلام العشاء في الوقت الأول حين غاب البياض من الشفق .

 

قال تعالى : { وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ } أي : وما جمع ، جمع خيراً كثيراً وشراً كثيراً مما عمل فيه الخلق .

 

قال تعالى : { وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ } أي : استوى واستدار { لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبَقٍ } قال الحسن : حالا بعد حال .

 

 

ذكروا عن عبد الله بن مسعود قال : { لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبَقٍ } قال النبي عليه السلام ليلة أسري به ، أي : سماء بعد سماء . وبعضهم قال : أمراً بعد أمر؛ السماء تنشق مرة ، ومرة تكون وردة كالدهان ، ومرة كالمهل .

 

قال تعالى : { فَمَا لَهُمْ } يعني المشركين ، { لاَ يُؤْمِنُونَ وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لاَ يَسْجُدُونَ } أي : لا يصلون .

 

قال : { بَلِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُكَذِّبُونَ وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ } أي : بما يخفون في صدورهم من الكفر . { فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ } أي : موجع ، يعني عذاب جهنم .

 

 

{ إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ } استثنى الله من آمن وعمل الصالحات { لَهُمْ أَجْرٌ } أي : ثواب . وهو الجنة { غَيْرُ مَمْنُونٍ } أي : غير محسوب . كقوله تعالى : { يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ } [ غافر : 40 ] . وتفسير الحسن : غير ممنون عليهم مَنَّ أذى . والحمد لله رب العالمين .