إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

بحــث
المفسر
سورة
من أية
88- سورة الغاشية
طباعـة

تفسير سورة الغاشية وآياتها (26) آية

***********************

  بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

 

هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ (1) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ (2) عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ (3) تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً (4) تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آَنِيَةٍ (5) لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ (6)

 

تفسير سورة الغاشية وهي مكية كلها .

 

 

{ بسم الله الرحمن الرحيم } قوله تعالى : { هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ } تفسير الحسن : الغاشية : القيامة تغشى الناس بعذابها وعقابها . وتفسير الكلبي : الغاشية غاشية النار .

 

قال تعالى : { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ } أي : ذليلة ، يعني وجوه أهل النار . { تَصْلَى نَاراً حَامِيَةً } أي : حارة . كقوله عز وجل : { يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ ءَانٍ } [ الرحمن : 44 ] ؛ فهم في عناء وفي معالجة السلاسل والأغلال . وكان ابن عباس يقرأ هذه الآية في حم { إِذِ الأَغْلاَلُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلاَسِلُ يُسْحَبُونَ فِي الْحَمِيمِ } [ غافر : 71 ] وكان يقول : إذا سحبوها فهو أشد عليهم .

 

قال تعالى : { تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ } قال الحسن : أنى حرها فاجتمع . قد أوقد عليها منذ خلق الله السماوات والأرض . وقال بعضهم : الآنى الذي قد انتهى حره . وقال مجاهد : بلغ أناها وحان شربها .

 

وقال تعالى : { لَّيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلاَّ مِن ضَرِيعٍ } . تفسير مجاهد : الضريع : اليابس . وقال الكلبي : هو الشبرق الذي ينبت في الربيع تأكله الإِبل أخضر؛ فإذا كان في الصيف يبس فلم تذقه ، يدعى بلسان قريش الضريع؛ فإذا كان عليه ورقه فهو الشبرق ، وإذا تساقط عليه ورقه فهو الضريع .

 

 

****************************

لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ (7) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ (8) لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ (9) فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (10) لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً (11) فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ (12) فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ (13) وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ (14) وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ (15) وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ (16) أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ (18)

 

 

قال عز وجل : { لاَّ يُسْمِنُ وَلاَ يُغْنِي مِن جُوعٍ } وبلغنا عن أبي الدرداء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يسلط على أهل النار الجوع حتى يعدل جوعهم ما بهم من العذاب . قال فيستغيثون فيغاثون بطعام ذي غصة .

 

قال تعالى : { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاعِمَةٌ } فهؤلاء أهل الجنة . { لِّسَعْيِهَا } أي : لعملها { رَاضِيَةٌ } أي : لثواب عملها راضية . أي : أثيب عليه الجنة على قدرِ أعمالهم .

 

قال تعالى : { فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ } أي في السماء . قال تعالى : { لاَّ تَسْمَعُ فِيهَا لاَغِيَةً } أي لغوا ، يعني باللغو الباطل . ويقال الحَلِف . وتفسير الحسن المعصية .

 

قال تعالى : { فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ } وهي جماعة العيون ، وهي الأنهار . { فِيهَا سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ } قال بعضهم : لو هوى شيء من أعلاها لهوى مائة خريف . قال تعالى : { وَأَكْوَابٌ مَّوْضُوعَةٌ } والأكواب واحدها كوب ، وهو المدوّر القصير العنق ، القصير العروة .

 

قال : { وَنَمَارِقُ مَصْفُوقَةٌ } وهي الوسائد { وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ } أي : مبسوطة . بلغنا أنها منسوجة بالدر والياقوت ، وحشوها فيما ذكر بعضهم مسك وزعفران وألوان الأنوار مما لا عين رأت ولا أذن سمعت .

 

قال تعالى : { أَفَلاَ يَنظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ } . وقال بعضهم : هي السحاب . { وَإِلَى السَّمَآءِ كَيْفَ رُفِعَتْ } أي : بَينكم وبينها مسيرة خمسمائة عام .

 

 

****************************

وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19) وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20) فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ (21) لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ (22) إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ (23) فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ (24) إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ (25) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ (26)

 

 

قال تعالى : { وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ } يقول : أفلا ينظرون إلى هذا فيعلمون أن الذي خلق هذه الأشياء قادر على أن يبعثهم يوم القيامة .

 

قال تعالى : { فَذَكِّرْ إِنَّمَآ أَنتَ مُذَكِّرٌ لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ } حتى تكرههم على الإِيمان . وبعضهم يقول : لست عليهم بمسلط . وتفسير مجاهد : لست عليهم بجبار . وقال الحسن : لست عليهم بمسيطر حتى تكرههم على الإِيمان .

 

قال : { إِلاَّ مَن تَوَلَّى وَكَفَرَ } تفسير الحسن : إلا من كفر بربه ، أي فلست له بمذكر لأنه لا يقبل التذكرة .

 

وقال الحسن : { إِلاَّ مَن تَوَلَّى وَكَفَرَ } فكِلْه إلى الله ، وكان هذا قبل أن يؤمر بقتالهم وقد أمر بقتالهم بعد هذا؛ ولكن ليس عليه أن يهديهم ولكن الله يهدي من يشاء .

 

قال تعالى : { فَيُعَذِّبُهُ اللهُ الْعَذَابَ الأَكْبَرَ } أي : جهنم . يعني بالذي تولى المنافق ، وبالذي كفر المشرك ، فيعذبه الله العذاب الأكبر . { إِنَّ إِلَيْنَآ إِيَابَهُمْ } أي : رجوعهم ، يعني البعث ، { ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُم } .