إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

بحــث
المفسر
سورة
من أية
96- سورة العلق
طباعـة

تفسير سورة العلق وآياتها (19) آية

***********************

  بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

 

اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى (7)

 

 

تفسير سورة اقرأ باسم ربك ، وهي مكية كلها

 

 

{ بسم الله الرحمن الرحيم } قوله تعالى : { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ } هذا أول ما كلم جبريل النبي عليه السلام حين تبدّى له . قال له : { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ . . . } إلى قوله : { إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى } . ذكروا أن هذه السورة أول سورة نزلت على محمد عليه السلام .

 

قال تعالى : { خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ } وهو الكتاب بالقلم . { عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ } .

 

 

قال تعالى : { كَلاَّ } [ قال الحسن : معناها حقاً ] { إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى أَن رَّءَاهُ اسْتَغْنَى } . قال بعضهم : هو أبو جهل بن هشام . وتفسير الكلبي : { لَيَطْغَى أَن رَّءَاهُ اسْتَغْنَى } يعني ليرتفع من منزلة إلى منزلة .

ذكروا عن الحسن قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لو أن لابن آدم واديين ملئاً مالاً لابتغى إليهما ثالثاً ، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب . ثم يتوب الله على من تاب » .

 

 

***********************

إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19)

 

قال تعالى : { إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى } أي : المرجع يوم القيامة .

 

 

قال الله عز وجل : { أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى عَبْداً إِذَا صَلَّى } نزلت في أبي جهل؛ كان ينهى النبي عليه السلام عن الصلاة { أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى } يعني النبي عليه السلام؛ أي : إن محمداً على الهدى { أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى } وهو محمد عليه السلام أمر العباد بطاعة الله . { أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى } يعني أبا جهل ، كذب بكتاب الله وتولى عن طاعة الله ، أي : قد كذب وتولّى . قال عز وجل : { أَلَمْ يَعْلَم بِأَنَّ اللهَ يَرَى } أي : يرى عمله .

 

 

{ كَلاَّ لَئِن لَّمْ يَنتَهِ } يعني أبا جهل ، عن كفره وتكذيبه { لَنَسْفَعاً } أي : لنأخذن { بِالنَّاصِيَةِ } اي : ليجرّن بالناصية ، أي : ناصية أبي جهل ، أي تجره الملائكة بناصيته ، تجمع بين ناصيته وقدميه من خلفه فتلقيه في النار . وهو مثل قوله تعالى : { يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ } [ الرحمن : 41 ] قال عز وجل : { نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ } وهي ناصية أبي جهل ، وهو الكاذب الخاطىء المشرك .

 

 

{ فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ } أي فليدع أبو جهل إذا دعونا بالزبانية ، خزنة جهنم فجروا بناصيته إلى النار ، فليدع حينئذ ناديه . قال بعضهم : عشيرته . وقال الحسن : جلساءه ، أي : فليمنعوه من ذلك .

 

قال تعالى : { كَلاَّ لاَ تُطِعْهُ } أي : لا تطع أبا جهل فيما يأمرك به ، يقوله للنبي عليه السلام . { وَاسْجُدْ } أي : وصل لربك { وَاقْتَرِبْ } وهو الدنوّ . أقرب ما يكون العبد إلى الله إذا كان ساجداً . ذكروا عن كعب قال : إن أقرب ما يكون العبد إلى الله إذا كان ساجداً ، واغتنموا الدعاء عند نزول المطر . وقال الحسن : أقرب ما يكون العبد إلى الله إذا كان ساجداً ثم تلا هذه الآية : { وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ } .