إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

بحــث
المفسر
سورة
من أية
104- سورة الهمزة
طباعـة

تفسير سورة الهمزة وآياتها (9) آيات

***********************

 بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

 

وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ (1) الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ (2) يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ (3)

 

 

تفسير سورة الهمزة ، وهي مكية كلها

 

 

{ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } قوله تعالى : { وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ } وهو الذي يطعن على الناس . بلغنا أنها نزلت في الأخنس بن شَريق . وقد نهى عن ذلك المؤمنون .

 

 

ذكروا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر في حديث ليلة أسري به قال : « مررت بأقوام تقطع لحومهم بدمائهم ويضفرونها ولهم جؤار ، فقلت : من هؤلاء يا جبريل فقال : هؤلاء الهمازون اللمازون؛ » ثم تلا هذه الآية : { أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ } [ الحجرات : 12 ] .

 

 

قال عز وجل : { الَّذِي جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ } أي : وأحصى عدده . وهي تقرأ على وجهين بالتقيل والتخفيف . فمن قرأها بالتثقيل فهو يقول أحصى عدده ، ومن قرأها بالتخفيف فهو يقول : أعدّه .

 

{ يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ } أي : يحسب أنه يخلد فيه حياتَه . كقول أحد الرجلين الكافر منهما لصاحبه في سورة الكهف : { مَآ أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَذِهِ أَبَداً } [ الكهف : 35 ] أي : أخلد فيها حتى الموت . والكافر يقر بالموت ويجحد البعث .

 

***********************

كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ (4) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ (5) نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ (6) الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ (7) إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ (8) فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ (9)

 

قال : { كَلاَّ لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ } أي : ليُرْمَيَنَّ بِهِ فِي الحُطَمَة ، وهي اسم من أسماء جهنم ، وجهنم كلها حطمة ، تأكل لحومها وتحطم عظمامهم ، تأكلهم وتأكل كل شيء منهم إلا الفؤاد ، فتطبخ الفؤاد ، ثم يُجدَّد خلقهم . ثم تأكلهم أيضاً ، حتى تنتهي إلى الفؤاد .

 

قال : { وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ نَارُ اللهِ الْمُوقَدَةُ الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدَةِ } أي : تأكل كل شيء منهم حتى تنتهي إلى الفؤاد فتطبخ الفؤاد .

 

 

قال عز وجل : { إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ } أي : مطبقة { فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ } أي : لها عمد هي ممدودة بها . وفي تفسير الحسن : قال الله في سورة الكهف : { أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا } [ الكهف : 29 ] أي : لها سرادق . والسرادق عمد دون عمد منه ، يعني سقفها؛ فإذا مدت تلك العمد أطبقت على أهلها .

 

ذكروا عن عبد الله أنه قال : إذا قيل لهم : { اخْسَأُواْ فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُونِ } [ المؤمنون : 108 ] انطبقت عليهم ، وليس لهم فيها إلا الزفير والشهيق .