إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

بحــث
المفسر
سورة
من أية
تفسير آيات الصلوات الخمس المكتوبة بمواقيتها
طباعـة

تفسير الصلوات الخمس المكتوبة بمواقيتها والتطوع مع الفريضة :

 

قوله في سورة بني إسرائيل { أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ }(الإسراء:78) , يعني : لزوال الشمس , وعن النبي صلى الله عليه وسلم : هي صلاة الأولى والعصر { إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ } يعني : ظلمة الليل , صلاة المغرب والعشاء . { وَقُرْآنَ الْفَجْرِ } يعني : صلاة الغداة . { إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً } .

 

وقوله في السورة التي يذكر فيها هود : { وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ }(هود:الآية114) يعني : صلاة الفجر , وصلاة الأولى وصلاة العصر , { وَزُلَفاً مِنَ اللَّيْلِ } يعني : صلاة المغرب , وصلاة العشاء.

 

وفي السورة التي يذكر فيها الروم : { فَسُبْحَانَ اللَّهِ }(الروم:17) يعني : فصلوا لله, { حِينَ تُمْسُونَ } يعني : صلاة المغرب , وصلاة العشاء , { وَحِينَ تُصْبِحُونَ } يعني: صلاة الغداة , { وَعَشِيّاً }(الروم:الآية18) يعني : صلاة العصر , { وَحِينَ تُظْهِرُونَ } يعني : صلاة الأولى , فهؤلاء الصلوات الخمس المكتوبة خاصة .

 

تفسير صلاة التطوع مع المكتوبة :

قوله [ في سورة ] { هَلْ أَتَى عَلَى الإِنْسَانِ }: { وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ } (الإنسان:25) يعني : إخلاص الصلاة , { بُكْرَةً } يعني : صلاة الغداة , { وَأَصِيلاً } يعني بالعشي : صلاة الأولى , وصلاة العصر . { وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ} (الانسان:26) يعني : فصلِّ له : يعني : صلاة المغرب والعشاء , ثم ذكر التطوع قال : { وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً } يعني : سبح الله بليل طويل .

 

قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ثلاث عليّ فريضة , وهنّ عليكم تطوع , قيام الليل , والوتر , والسواك ". والوتر سنة متبعة يكفر من تركها .

 

وقوله في السورة التي يذكر فيها " ق والقرآن المجيد " { وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ } (ق: الآية39) يعني : فصل بأمر ربك { قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ } صلاة الفجر { وَقَبْلَ الْغُرُوبِ } يعني : صلاة العصر ، ومثلها { وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ } (ق:40) يعني : فصل له صلاة المغرب وصلاة العشاء، ثم ذكر التطوع قال : { وَأَدْبَارَ السُّجُودِ } يعني : ركعتي صلاة المغرب , ووقتها ما لم يغب الشفق .

 

وقوله في السورة التي يذكر فيها الطور : { وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ } (الطور: الآية48) يعني : فصل بأمر ربك , { حِينَ تَقُومُ } يعني : الصلاة المكتوبة . { وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ } يعني : يعني : فصل له صلاة المغرب والعشاء , ثم ركعتي التطوع فقال : { َإِدْبَارَ النُّجُومِ } (الطور: الآية49) يعني : ركعتين قبل صلاة الفجر , ووقتهما قبل طلوع الفجر , ثم يكره الكلام والصلاة حتى يصلى المكتوبة .

 

قال : وأفضل الصلاة , التطوع بالليل , في نصف الليل إلى آخره حتى يطلع الفجر . قال : وأفضل الصلاة بالنهار بين صلاة الأولى والعصر . فذلك قوله في سورة الفرقان: { وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُوراً } (الفرقان:62) يقول: جعل الليل خلفاً من النهار من كانت له حاجة أو اشتغل بالنهار فليتعبد بالليل , وجعل النهار خلفاً من الليل لمن نام الليل فليتعبد بالنهار . يعني : الذكر لله وصلاة التطوع , ومن صلى التطوع وبجنبه من يصلي فلا يجهر بالقراءة ليغلط على الذي بجنبه , ومن صلى تطوعاً قاعداً فلا بأس , أو على دابة وهو يسير حيث ما كان وجهه , وإن كان قبل المشرق والمغرب فلا بأس .

 

غير أنه إذا أراد أن يحرم صرف وجهه نحو القبلة ثم صلى حيث كان مسيره , هذا للمتطوع والخائف .