إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

بحــث
المفسر
سورة
من أية
تفسير آيات صلوات السفر والخوف والجمعة والجماعة والضحى
طباعـة

تفسير صلاة المسافر وتقصيره :

قوله في السورة التي يذكر فيها النساء: { وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ }(النساء:101) يعني: إذا سرتم في الأرض , { فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ } يعني حرجاً , { أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ } . ما خلا صلاة المغرب فليس فيها تقصير . { إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ } يعني: أن يقاتلكم { الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوّاً مُبِيناً }.

 

عن ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم قام بمكة ثلاث عشرة ليلة يقصر الصلاة , ويقول لأهل مكة : أتموا صلاتكم .

 

قالوا : وفعل ذلك أيضاً عمر بن الخطاب بعد النبي صلى الله عليه وسلم , ثم قال : يا أهل مكة أتموا صلاتكم فإنا قوم مسافرون .

 

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين صلاة الأولى وصلاة العصر . وجمع بين المغرب والعشاء في السفر , كان يؤخر صلاة المغرب ويقدم صلاة العشاء فيصليهما جميعاً.

 

قال : ومن كان إماماً فليتخفف في تمام الركوع والسجود , فإذا سلم فليدع لأمر الدنيا والآخرة .وأما في التطوع فليدع بما شاء على أي حال كان . وإن كان إماماً , إذا سلم فليتحول عن مجلسه من ساعته ويقوم .

 

تفسير صلاة الخوف :

{ فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ }(النساء:103) يعني: صلاة الخوف ,{ فَاذْكُرُوا اللَّهَ } باللسان ,{ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ }يعني : إذا أقمتم في بلادكم , { فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ } يعني: فأقيموا الصلاة الكاملة { إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً } يعني : فريضة مفروضة معلومة , هكذا ينبغي للأئمة أن يفعلوا .

 

وقال: فإن كان الخوف أشد , فذلك في السورة التي يذكر فيها البقرة : يقول { فَإِنْ خِفْتُمْ }(البقرة:239) يعني العدو { فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَاناً } يعني: فصلوا على أرجلكم أو على دوابكم ركعتين حيث كان وجهه , فمن لم يستطع السجود على الأرض فليؤم برأسه أين ما كان على دابة , أو على غير ذلك , يجعل السجود أخفض من الركوع , ولا يضع جبهته على شيء . وقال: { فَإِذَا أَمِنْتُمْ } يعني: من العدو { فَاذْكُرُوا اللَّهَ } يعني: إذا قمتم في بلادكم فصلوا لله الصلوات الخمس { كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ }.

 

تفسير صلاة الجمعة:

قوله في سورة صلاة الجمعة :{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ }(الجمعة:9) يعني: صلاة الجمعة , { مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ } يعني : فامضوا إلى الصلاة المكتوبة الركعتين مع الإمام , وهي فريضة واجبة من الله إذا كان الإمام مسلماً.

 

{ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ } يعني : الصلاة, { خَيْرٌ لَكُمْ } من البيع والشراء, { إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ }(الجمعة:10) يعني : الجمعة, { فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ }فهذه رخصة بعد النهي, { وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ } يعني : من رزق الله , فأحل لهم ابتغاء الرزق وتعلم الحلال والحرام , وأداء الحقوق بعد الصلاة .فمن شاء خرج إلى تجارة أو إلى حاجته التي افترض الله عليه { وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً } يعني باللسان { لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }.

 

وعن جابر بن عبد الله الأنصاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فعليه الجمعة يوم الجمعة إلا الصبي , أو مريضاً أو مملوكاً , أو مسافراً, أو امرأة , فمن استغنى بلهو أو بتجارة أو لغو استغنى الله عنه والله غني حميد".

 

وعن ابن عباس قال:" ومن لم يدرك ركعة مع الإمام حتى جلس الإمام في آخر صلاته , فكبرت فأدركت التشهد قبل أن يسلم الإمام, فصل ركعتين فقد أدركت الجمعة إن شاء الله".

 

تفسير الصلوات الخمس مع الجماعة :

قوله في السورة التي يذكر فيها الشعراء:

{ الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ }(الشعراء:218) يقول الله لنبي:ه يراك حين تقوم إلى الصلاة وحدك , ثم ذكر صلاته في الجماعة فقال :{ وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ }(الشعراء:219) يعني: يرى ركوعك وسجودك وقيامك في الصلاة مع المصلين في الجماعة , فهذا الذي قال{ وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ } .

 

وذكروا عن ابن عباس أنه قال : من كان من جيران المسجد فسمع الآذان والإقامة , ولم يأتِ المسجد للصلاة في الجماعة من غير عذر فقد أحدث .

 

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" صلاة أحدكم في الجماعة تزيد على صلاته وحده بضعاً وعشرين درجة" .

 

وعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" من صلى الفجر في جماعة , ثم جلس في مصلاة لذكر الله , وقراءة القرآن من ذكر الله , والحلال والحرام من ذكر الله , والدعاء من ذكر الله , يفعل ذلك حتى يصلي صلاة الضحى ركعتين أو أربع ركعات , فهو عظيم الأجر , وكان ذلك أسرع إجابة , وأفضل غنماً ".

 

تفسير صلاة الضحى تطوع وليست بفريضة :

قوله في السورة التي يذكر فيها ص:{ إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالإِشْرَاقِ }(ص:18) يعني: يذكرون الله مع داود بالعشي والإشراق , حين تشرق الشمس في أول النهار.

 

قال ابن عباس : ما فطنت لصلاة الضحى فضيلة حتى أتيت على هذه الآية .

 

وذكروا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" من صلى الضحى حتى تكون الشمس من قبل المشرق , بقدر ما تكون من قبل المغرب وقت صلاة العصر , ركعتين أو أربع ركعات كتبت له الحفظة حسنة", وقال : لن يحافظ على صلاة الضحى إلا من يطلب الخير وهي صلاة الأوابين.