إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

بحــث
المفسر
سورة
من أية
تفسير آيات فرض الزكاة وزكاة الذهب والفضة وزكاة الثمار
طباعـة

تفسير الزكاة :

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

" إن أول ما يحاسب به العبد في الآخرة , الإيمان , ثم بعد الإيمان الصلاة , ثم الزكاة , ثم سائر الأعمال كذلك يحاسب "

يقول الله لنبيه :{ فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ *عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ } (الحجر:92 ، 93)، وقال:{ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً } (الإسراء:الآية36)، وكذلك يسأل عن حق القرابة والجيران والمملوكين وغيرهم .فأمر بالإحسان وأداء الحقوق إلى جميع هؤلاء .

 

وقال : الراعي يسأل عن رعيته يوم القيامة .

 

تفسير الزكاة المفروضة :

قوله في السورة التي يذكر فيها المزمل : { وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَعْظَمَ أَجْراً } (المزمل:الآية20) يعني: وأعطوا زكاة الأموال { وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً } يعني: طيبة بها نفوسكم تحتسبها , { وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ } يعني: الصدقة فريضة كانت أو تطوعاً{ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْراً }يعني: جزاءً وافراً, { وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ } لذنوبكم{ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ } .

 

فكان هذا بمكة يوم فرضت الصلوات الخمس المفروضة , والزكاة غير موقته , فلما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فرضت الزكاة , وبين وقتها، فنزلت بالمدينة في السورة التي يذكر فيها البقرة :{ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ }(البقرة:110) يعني: أعطوا الزكاة المفروضة ,{ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ } يعني: من مال في الصدقة{ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ } يعني: تجدوا ثوابه عند الله { إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }.

 

قوله في السورة التي يذكر فيها المجادلة :{ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ } (المجادلة:الآية13) يعني: الزكاة المفروضة أعطوها ,{ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }.

 

وقوله في السورة التي يذكر فيها التغابن :{ فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ } (التغابن:16) يعني: ما أطقتم{ وَاسْمَعُوا } يعني: مواعظه { وَأَطِيعُوا } يعني: أمره{ وَأَنْفِقُوا } الأموال يعني: في حق الله { خَيْراً لِأَنْفُسِكُمْ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } يعني : من يعط حق الله في ماله , ونفسه , وثبت على السبيل والسنة ومات عليها فقد أفلح , ومن أعطى الحقوق في جميع ماله , وفي نفسه ,فقد وقى شح نفسه .

 

تفسير زكاة الذهب والفضة :

قال : إذا بلغت الدراهم والفضة مائتي درهم , وبقيت , وتمت عند صاحبها سنة , ففيها خمس دراهم , فإن هي نقصت عن المائتين درهم واحد فليس فيها شيء , إلا أن يعطى من قبل نفسه شيئاً , وإن زادت على المائتين درهم , ففي كل أربعين درهماً درهم , وليس فيما دون الأربعين , في الكسور شيء إلا أن يعطي صاحبه ما شاء , والدنانير إذا بلغت عشرين مثقالاً وبقيت عند صاحبها سنة ففيها نصف مثقال , وإن نقصت عن عشرين فليس فيها شيء , وإن زادت على عشرين ففي كل أربعة دنانير عشر دينار , وليس فيما دون الأربعة دنانير شيء , إلا أن يعطى صاحبها ما شاء.

 

تفسير زكاة الطعام والنخل والعنب :

قوله في السورة التي يذكر فيها الأنعام

{ وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ }(الأنعام:141) يعني: أنشأ منها المعروش , والكروم , وما يعرش من نحوه, وغير معروش .{ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفاً أُكُلُهُ } إلى قوله { وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ } يقول: أعطوا الزكاة والحب والثمار يوم كيله , والزبيب والعصير , قال : نزلت هذه الآية بمكة , فكان المسلون يعطون زكاة الحب , والثمار شيئاً غير مؤقت , فنزلت آية الزكاة بالمدينة , فصار ما كان يعطون غير مؤقت منسوخاً, فبين أمر الزكاة فيما كان في حرث بعلاً أو سيحاً فبلغ الطعام ثلاثمائة صاع يوم كيله في نوع واحد , خمسة أحمال ففيها العشر , فإن نقص من ثلاثمائة صاع فليس فيه شيء إلا أن يشاء صاحبه أن يعطى شيئاً .

 

وإن زاد ففي كل عشرة واحد , فهذا مما تسقيه الأنهار وتسقيه السماء , وإن كان مما يسقى بالسواني والرشاء والنواضح ,ففيه نصف العشر من كل عشرين, واحد. وليس في الصدقات خرص .

 

وذكروا عن عمر بن الخطاب , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"والتمر إذا بلغ خمسة أو ساق عند صرامه, ففيه العشر , وإن نقص فليس فيه شيء , وإن زاد على خمسة أو ساق ,ففي كل عشرة واحد ,وكذلك في العنب , ويخرص العنب كما يخرص التمر".

 

قال أبو الحواري : لا يوجد في هذا الموضع من يخرص العنب .