إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

بحــث
المفسر
سورة
من أية
تفسير آيات حق القرابة والجيران والمملوكين
طباعـة

تفسير حق القرابة إذا كانوا أحراراً والجيران والمملوكين :

قوله في السورة التي يذكر فيها النساء(الآية:36) :

{ وَاعْبُدُوا اللَّهَ } يعني : وحده { وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً } من خلقه { وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً } يعني: براً بهما , ثم قال { وَبِذِي الْقُرْبَى } يعني : الإحسان إلى ذي القربى , وأمر بصلتهم والإحسان إليهم .{ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ } يعني : أن تتصدقوا عليهم , والإحسان إليهم .{ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى } يعني: جارك الذي بينك وبينه قرابة فله ثلاثة حقوق: حق القرابة , وحق الجوار , وحق الإسلام .

 

{ وَالْجَارِ الْجُنُبِ } يعني : جارك من قوم آخرين فله حقان , حق الجوار, وحق الإسلام . وجارك الذي له حق واحد ,جارك من غير أهل دينك فله حق الجوار { وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ } يعني : الرفيق في السفر والحضر { وَابْنِ السَّبِيلِ } يعني :الضيف ينزل عليك أن تحسن إليه وتعرف حقه { وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ } يعني : الخادم الذي ملكن يمينه , فأمر الله بالإحسان إلى جميع هؤلاء واداء الحق إليهم.

 

وقال :الراعي يسأل عن رعيته يوم القيامة.

عن جابر : عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه كالولد من والده".

قال : من حق الجار أن تفرشه ,وتكف عنه أذاك.

 

ووجدت أن النبي صلى الله عليه وسلم لما حضرته الوفاة قال :"الصلاة , والزكاة , وما ملكت اليمين , الصلاة , والزكاة , وما ملكت اليمين, ثم قال : رفيع ذو العرش : هل قد بلغت ؟ فلم يتكلم بعدها حتى خرج من الدنيا صلوات الله عليه".

قال : أيما مملوك أطاع الله , وأطاع سيده فله أجران.

وقال : من حق القرابة : أن تصله إذا قطعك , وتعطيه إذا حرمك , وتعفو عنه إذا ظلمك .

 

وقوله في سورة بني إسرائيل(الآية: 26-28) { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ } يعني : صلته { وَالْمِسْكِينَ } يعني : السائل , أمر أن يتصدق عليه { وَابْنَ السَّبِيلِ }يعني : الضيف إذا نزل عليك أن تحسن إليه { وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً } يعني : ولا تنفق في غير حق الله { إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً }.

 

وكل نفقة في غير الله فهي تبذير , وقال في آية أخرى :{ وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ } وذلك أنه قيل : إن فقراء أصحاب صفة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم , كانوا يسألون النبي فلا يجد ما يعطيهم فيعرض عنهم فيسكت . فعلمه الله كيف يصنع قال{ وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ } يعني : تعرض بوجهك عن من يسألك حياءً ورحمة لهم إذا لم تجد ما تطعمهم { ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ تَرْجُوهَا } يعني: انتظار رزق من ربك ترجوها أن تأتيك { فَقُلْ لَهُمْ } يعني : لمن يسألك { قَوْلاً مَيْسُوراً } يعني: أردد عليهم معروفاً العدة الحسنة , إن سيكون فأعطيكم.

 

وقوله في سورة "والضحى" (الآية:9-11) حين قال :{ فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ } يقول : لا تجهم في وجهه.

{ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ * وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ }.