إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

بحــث
المفسر
سورة
من أية
تفسير آيات الاقتصاد في النفقة وثواب العطية والقرض
طباعـة

تفسير ما أمر الله في اقتصاد النفقة في حق الله :

 

قوله في السورة التي يذكر فيها بنو إسرائيل(الإسراء:29) حين قال للنبي صلى الله عليه وسلم { وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ } فهذا مثل ضربه الله , يقول : لا تمسك من البخل عن النفقة في حق الله , فلا تنفق شيئاً , بمنزلة المغلولة يده إلى عنقه لا يستطيع بسطها , ثم قال : { وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ } يعني: لا تبسطها في العطية , فلا يبقى عندك شيء , فإذا سئلت لم تجد ما تعطي { فَتَقْعُدَ مَلُوماً } يعني: يلومك الناس وتلوم نفسك{ مَحْسُوراً } يعني: منقطعاً به قد حسرت من المال ليس عندك منه شيء.

 

قال: وأثنى على من يقتصد في النفقة في الفرقان (الآية:67) قوله { وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا } يعني : النفقة في طاعة الله { لَمْ يُسْرِفُوا } في النفقة بغير الحق { وَلَمْ يَقْتُرُوا } يعني: ولم يمسكوا عن النفقة , ولا ينفقون , ولكن اقتصاد { وَكَانَ } يعني : الاقتصاد في النفقة { بَيْنَ ذَلِكَ } بين الإسراف والإقتار { قَوَاماً } .

 

تفسير من يعطى عطية ليعطى أكثر منها:

قوله في سورة المدثر (الآية:6): { وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ } يقول: لا تعطي عطية لتعطى أكثر من عطيتك.

 

وقوله في سورة الروم (الآية:39):{ وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِباً لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلا يَرْبُو عِنْدَ اللَّهِ } يقول: ما أعطيتم من عطية لتزدادوا بذلك في أموال الناس, يعني : لتلتمسوا بها الزيادة من أموال الناس "فلا يربوا عند الله" يعني : فلا تضاعف تلك العطية عند الله ولا تزكوا , وليس فيها [ثواب].

 

ثم قال { وَمَا آتَيْتُمْ } يعني: ما أعطيتم { مِنْ زَكَاةٍ } وغيره يعني:صدقة{ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ } ورضاه { فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ } يعني : فتلك العطية التي تضاعف بواحدة عشرة إلى سبع مائة ضعف فصاعداً.

 

ووجدت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لئن أطعم أخاً لي في الله لقمة أحب إليّ أن أتصدق بدرهم , ودرهماً أعطيه إياه أحب إليّ أن أتصدق بعشرين درهماً".

 

وقال : من أهدى إلى صاحبه هدية , فوصل إليه بها فهو مأجور إذا لم يرد بثوابه منه .

 

وقال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : "تهادوا عباد الله , فإن الهدية تثبت المودة وتذهب [السخيمة]".

 

وقال النبي صلى الله عليه وسلم :" لو أهدى إليّ كراع , لقبلت , ولو دعيت إلى كراع لأجبت".

 

تفسير موضع القرض مع الصدقة :

قوله في سورة النساء (الآية:114): { لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ } يعني : إلا من تصدق { أَوْ مَعْرُوفٍ } يعني : أو من أمر بالقرض { أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ } يعني : الصدقة والقرض والصلح { ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ } يعني: رضوان الله { فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً } يعني جزاءً وافراً في الجنة .

 

عن ابن مسعود أنه قال:" لئن أقرض ألف درهم مرتين ثم قبضها وأنتفع بها أحب إليّ من أن أتصدق منها بدراهم" .

 

وعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:" انطلق برجل إلى الجنة فإذا باب مغلق فنادى الذي معه رضوان خازن الجنة , فأجابه آخر : ليس ها هنا خلفه زفير , فنظر الرجل إلى باب الجنة مكتوب " القرض بسبعة عشر , والصدقة بعشرة أمثالها" فقال الرجل لم هذا هكذا؟ قيل : الصدقة ربما وقعت في غني , وإن صاحب القرض لا يأتيك إلا وهو محتاج أو محوج" .