إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

بحــث
المفسر
سورة
من أية
تفسير آيات ليلة القدر وفضلها والاعتكاف وشروطه
طباعـة

تفسير ليلة القدر وفضلها :

قوله:{ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ } يعني : هذا القرآن من اللوح المحفوظ من السماء السابعة إلى السماء الدنيا في ليلة القدر .

وإنما سميت ليلة القدر , لأن الله يقدّر في تلك الليلة ما يكون في تلك السنة إلى قابل , فذلك قوله فيها { القدر} , تعظيم لها.

 

ثم أخبر عنها فقال:{ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ } يعني : العمل في تلك الليلة , فيها ليلة القدر { لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ } ليس فيها ليلة القدر.

 

{ تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ } يعني: تنزل الملائكة مع جبريل , وهو قوله { وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ } يعني: يتنزلون بكل أمر حكمه الله وقضاه أن يكون في تلك السنة , يتنزلون به من السماء السابعة إلى السماء الدنيا في تلك الليلة .

 

ثم قال{ سَلامٌ هِيَ } يعني: هي سلام وبركة , وخير الليلة كله من غروب الشمس { حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ } ينزل جبريل في تلك الليلة إلى الأرض , ومعه الملائكة فيسلمون على المؤمنين والمؤمنات { وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْماً فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ* رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ* وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }(غافر:7-9) }

قال : وليلة القدر في كل شهر رمضان في كل سنة إذا كان الشهر ثلاثين يوماً, وإذا كان تسعاً وعشرين يوماً , فاطلبوها أول ليلة إلى آخر ليلة , وكل ليلة فيها الرجاء , كما قال الله: { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ }(البقرة:185) قال: والفرقان يعني:المخرج في الدين من الشبهة والضلالة { فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ }.

 

تفسير الاعتكاف :

قوله في سورة البقرة (الآية:187): { وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ } وذلك أن أحدهم كان يعتكف في المسجد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم , فكان إذا أراد الغائط بالليل , خرج من المسجد فيأتي أهله فيجامع امرأته ثم يغتسل ويرجع إلى المسجد , فنزلت { وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ } يعني : ولا تجامعوهن , يعني :النساء { وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ } ليلاً ولا نهاراً ما دمتم معتكفين . قال { تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ } يعني : تلك المباشرة معصية لله { فَلا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ } يعني : هكذا { يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ } يعني : أمره ما ذكر من الاعتكاف { لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } يعني : لكي يتقوا المعاصي في الاعتكاف . فلا تجامعوا النساء ليلاً ولا نهاراً ما دمتم معتكفين .

 

عن ابن عباس قال : لا اعتكاف إلا بالصوم , وعن عائشة مثله : لا اعتكاف إلا بالصوم .

ويكون ذلك في مسجد جامع يصلى فيه الصلوات الخمس .

 

وعن سعيد بن جبير قال : المعتكف يشهد الجنازة والجمعة ويعود المرضى , ولا يجلس , ولا يدخل في بيت مسقف , ولا يستأنس لحديث , ويرجع إلى أهله في البول والغائط , ويأمر بحاجته من غير أن يجلس ولا يبيع ولا يشتري ولا يعمل للدنيا, ويكون عمله وهمه الآخرة .

 

قال أبو الحواري :

إن المعتكف يأتي لصلاة الجمعة , ولا يأتي جنازة , إلا جنازة يلي الصلاة عليها , فإذا وصل رجع إلى اعتكافه , ولا يقعد ولا يعود مريضاً ويقضي حاجته من البول والغائط , ولا يأتي أهله إلا لحاجة لا بد منها منقطع للعبادة.

 

قال : وإن طول الصلاة , وكثرة القيام والصدقة مخشعة للقلب ما لم ترَ في أنك خير من أخ لك , إن كان لا يجتهد في بعض ذلك كما تجتهد , وإن الاقتصاد في اللباس والمطعم والمشرب والمركب والهيئة كلها , والتواضع لله في ذلك لحسن ربيح في عمل الآخرة , ما لم تر في نفسك أنك خير وأفضل من أخ لك , إن كان يلبس بعض اللباس , وتصيب من بعض ذلك ما لا يصيب , أصدق منك في حب الله فإنك لن تجد أحداً إلا وهو يزعم أنه يحب الله , وليس شيء أحب إليه من الله , وذلك مما يخيل إليه , وإنما يحب الله من أحب طاعته , ثم عمل بها , وأبغض سخطه ثم اجتنبه , فذلك الذي أصدق في حب الله .

 

ولن تجد أحداً إلا وأنه يزعم أنه يحب الجنة , وذلك مما يخيل إليه , وإنما يحب الجنة من أحب سبيلها ثم سلكها , وسبيلها التقوى والأعمال الصالحة. وكيف يحب الجنة من ترك سبيلها الذي يهدي إليها قبلاً .

 

ولن تجد أحداً إلا وأنه يزعم أنه يبغض النار ويكرهها , وذلك مما يخيل إليه , وإنما يبغض النار ويكرهها من أبغض سبيلها ثم تركه , وسبيلها الخطايا والمعاصي والسيئات .