إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

بحــث
المفسر
سورة
من أية
تفسير آيات الوصية من ثلث المال لمن لا يرث وأحكامها
طباعـة

تفسير وصية الميت من ثلث ماله لمن لا يرث:

 

قوله في السورة التي يذكر فيها البقرة(الآيات:180-182): { كُتِبَ عَلَيْكُمْ } يعني: فرض عليكم { إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ } يعني: مالاً من بعد الوصية { لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ } يعني: بفضل الوالدين على الأقربين في الوصية, وليوص للأقربين الذين لا يرثون { بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ } يقول: تلك الوصية حقاً على المتقين .

 

فكانت هذه قبل أن تنزل قسمة المواريث, فلما نزلت قسمة المواريث صارت قسمة الوصية للوالدين منسوخة نسختها الآية التي في سورة النساء، فجعل نصيباً معلوماً, وثبتت لوصية للأقربين الذين لا يرثون من ثلث ماله, قال: { فَمَنْ بَدَّلَهُ } يقول للأوصياء: من بدل وصية الميت { بَعْدَ مَا سَمِعَهُ } فلم يُمضِ وصيته إذا كان عدلاً { فَإِنَّمَا إِثْمُهُ } يعني: إثم ذلك { عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ } يعني: على الوصي, ويرى منه { إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } يعني: لوصية الميت {عَلِيمٌ } بها .

 

ثم قال للأوصياء: { فَمَنْ خَافَ }يعني: فمن علم { مِنْ مُوصٍ جَنَفاً } يعني: من الميت جنفاً, فأما الجنف: فهو الخطأ والظلم في الوصية، غير الإثم الذي يتعمد لذلك { أَوْ إِثْماً } وأما الإثم: فهو[ التعمد ] للجور في الوصية, { فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ } فقد أحل الله لوليه, أو لمن أمرهم أن يصلح بينهم بأمر الله الذي أمر به بالعدل فيقسم الميراث على كتاب الله ويترك جور الميت { فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ } يعني: للوصي حين أصلح بين الورثة { رَحِيمٌ } به حين رخص له في خلاف جور وصية الميت.

 

ثم قال لمن يحضر وصية الميت حين يوصيه في سورة النساء(الآية:9): { وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافاً } كان الرجل يدخل على رجل قد حضره الموت فيقول له: أوصِ لفلان وفلان وقدِّم لنفسك, وتصدق, ولا يزال به حتى يوصي بماله لغير ورثته، وعسى أن يكون للميت ورثة ضعفاء [ فنهى الله ] من يحضر وصية الميت عن ذلك فقال: { وَلْيَخْشَ الَّذِينَ } يأمرون الميت بالوصية غير ولده . يقول: ليخش على ذرية الميت الضعف والفاقة من بعد موته . وكذلك لا يأمر الميت أن يوصي بماله على غير ورثته { وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافاً } يعني: من بعد موتهم ذرية ضعافاً, يعني: من بعد موتهم ذرية ضعافا, يعني: عجزة لا حيلة لهم { خَافُوا عَلَيْهِمْ } يعني: على ولد الميت الضعف كما يخافون على ولد أنفسهم .

 

ثم قال: { فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا } يعني: للميت إذا جلسوا إليه { قَوْلاً سَدِيداً } يعني: عدلاً على أن يعدل في وصيته ولا يجور .

 

قال: ومن عدل في وصيته عند الموت فكأنما وجه ماله في سبيل الله فهو عظيم الأجر.

 

قال: سأل النبي صلى الله عليه وسلم سعد بن أبي وقاص بكم يوصي من ماله؟ قال: بالثلث, والثلث كثير؛ لأن تدع عيالك في غنى خير من أن تدعهم يتكفَّفون الناس.

 

وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله جعل لكم ثلث أموالكم عند الموت وزيادة في أعمالكم وزاداً لكم".

 

عن ابن عباس أنه قال: من كان له مال فلم يوصِ به لأقربيه الذين لا يرثون عند موته إذا كانوا فقراء فقد ختم عمله بالمعصية, وضيَّع من فرائض الله التي حق عليه, إن كان من المتقين, لأن الله يقول: { حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ } (البقرة:180) إلا أن يكون معذوراً, ولا يطيق, فإن الله يقول: { لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا }(البقرة:286) يعني: إلا ما طاقت.

 

وقال المؤمنون: { رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا } (البقرة:286) فرفع الله عن هذه الأمة الخطأ والنسيان إذا تاب منها.

 

قال: يوصي الميت من ثلث ماله بما شاء , وليس شيء مؤقت . وقال : لا بأس إن كان المال كثيراً والورثة قليلين أن يوصي بثلث ماله, فإن كان المال قليلاً والورثة كثيرين أن يوصي بخمس ماله.

 

قال: قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: من الغنائم الخمس, وأنا أوصي بخمس مالي, ولا تجوز وصية لوارث.