إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

بحــث
المفسر
سورة
من أية
تفسير آيات اللعان بين الرجل وامرأته وأحكام ذلك
طباعـة

تفسير اللعان بين الرجل وامرأته:

قوله في سورة النور(الايات:6-10): { وَالَّذِينَ يَرْمُونَ } المحصنات { أَزْوَاجَهُمْ } وهو الرجل يقذف امرأته بالزنا { وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ } يقول: وليس للزوج شاهد غيره أن امرأته قد زنت, فيرفع ذلك إلى الحاكم { فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ } يعني: الزوج { أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ }.

 

يقول: يقوم الزوج بعد صلاة العصر إلى المسجد فيشهد أربع شهادات بالله، يقول: أشهد بالله الذي لا إله إلا هو أن فلانة -يعني امرأته- زانية, وإنه لمن الصادقين في قوله.

 

ثم يقول: { وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ } يعني: على نفسه { إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ } في قوله.

 

[ يقول الله ]: { وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ } يعني: ويرفع الحاكم عن المرأة الحد بعد { أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ } يعني: المرأة [ تحلف ] أربع أيمان بالله { إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ } يعني: زوجها من الكاذبين في قوله.

 

ثم تقوم المرأة مقام زوجها فتقول أربع مرات: أشهد بالله الذي لا إله إلا هو أني لست بزانية, وأن زوجي لمن الكاذبين في قوله { وَالْخَامِسَةَ } أي: وتقول في الخامسة: { أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا } يعني: على نفسها { إِنْ كَانَ } زوجها { مِنَ الصَّادِقِينَ } في قوله.

 

{ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ } يعني: ونعمته لأظهر على المذنب يعني على الكاذب منهما { وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ } على من تاب { حَكِيمٌ } حيث حكم اللعان بين الرجل وامرأته.

 

قال: إذا لاعن الرجل امرأته [ فالولد ] يلزم الوالد إذا كان دخل بأمه, وإن لم يكن دخل بها فإن الولد يلزم الأم دون الزوج إلا أن تكون المرأة جاءتها الحجة أن الزوج دخل بها في بيتها, فإذا جاءت الحجة يلزم الولد الوالد, فإن لم تجيء البينة يلزم الولد الأم دون الزوج, وترثه أمه, ولا يرثه أبوه الذي [ تبرأ منه] ولاعن أمه.

 

ولا يجلد أحد منهما, ولكن يفرق بينهما, ولا يجتمعان أبداً في مكان واحد, وتأخذ المرأة المهر من زوجها.

 

والولد الذي يبرأ منه الزوج ترثه أمه ولا يرثه أبوه الذي لاعن أمه.

 

قال: فإن أكذب الرجل نفسه بعدما فرغا من الملاعنة, جلد الحد والولد له, والميراث بينه وبين ولده.

 

ولا يجتمع مع امرأته أبداً, فإن أكذب نفسه قبل أن يفرغا من الملاعنة يجلد ثمانين جلدة, والمرأة امرأته, والولد ولده.

 

قال: وإن صدقته امرأته قبل الملاعنة, أو بعد ذلك ترجم امرأته، ولزوجها ما ساق إليها من المهر, وليس له منها الميراث, وليس بين الزوج وذلك الولد ميراث.

 

وقال: أربعة ليس بينهم لعان: الحر المسلم تكون تحته يهودية أو نصرانية أو أمة, فليس بينهما لعان, والمرأة الحرة المسلمة تكون تحت مملوك فليس بينهم لعان.

 

قال: وإذا علم الرجل من امرأته الزنا, أو قذفها بالزنا من غير أن يراها إن لم يرفعا إلى السلطان وسترا على نفسيهما كان أفضل, ولكن يفرق بينهما ولا يجتمعان أبداً إن علم الزوج من امرأته الزنا.

 

وقال: في الحر والمملوك, والأمة والحرة لا يجتمعان أبداً في الزنا ولا بعده.

 

قال أبو الحواري: الذي عرفنا من قول الفقهاء, إذا رمى الرجل امرأته بالزنا من بعد أن دخل بها, ثم تلاعنا, فرق بينهما والولد ولد الزوج، وإن رماها بالزنا من قبل أن يدخل بها ثم تلاعنا فرق بينهما والولد لأمه.

 

وإذا أكذب الزوج نفسه من قبل الملاعنة أو من بعد الملاعنة جلد ثمانين جلدة, وفرق بينهما, وهذا إذا وصل أمرهما إلى الحاكم، وإن صدقته امرأته من قبل الملاعنة رجمت المرأة ولا ميراث للزوج منها ولا صداق عليه لها، والولد ولده إن كان قد دخل بها.

 

وإن كان لم يصل أمرهما إلى الحاكم وأكذب نفسه فالمرأة امرأته إذا لم يعلم أنها زانية.

 

قال أبو الحواري: ولا تقوم الحرة مع العبد الزاني, ولا يقيم الحر مع الأمة الزانية، لا يقيم الحر ولا العبد مع الأمة الزانية, وكذلك الأمة لا تقيم مع الحر والعبد الزاني.