إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

بحــث
المفسر
سورة
من أية
تفسير آيات قذف المحصنات وحد القاذف وأحكام ذلك
طباعـة

تفسير من قذف المحصنات, وحد القاذف:

قوله في سورة النور(الآية4-5): { وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ } يعني: الذين يقذفون الحرائر من نساء المسلمين بالزنا { ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ } يعني: مسلمين أحرار أنهم عاينوا العورتين تختلفان { فَاجْلِدُوهُمْ }.

 

يقول: الحاكم إذا رفع إليه { فاجلدوهما } يعني : القاذفين { ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً } يعني: بعد الجلد ما دام حياً{ وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ } يقول: فأولئك هم العاصون فيما قالوا من الكذب فصاروا بعد الإيمان فاسقين, ما داموا على الفرية والكذب, ثم استثنى فقال: { إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ } يعني: من بد القذف { وَأَصْلَحُوا } يعني: وأصلحوا العمل { فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ } لقذفهم رحيم بهم بعد التوبة.

 

قال: من قذف وجلد أو لم يجلد ثم تاب قبلت شهادته.

 

قال: ويجلد الرجل والمرأة من الأحرار في القذف ثمانين جلدة فوق ثيابهما, لا ينزع عنهما غير الرداء, ضرباً بين الضربتين على كل عضو غير الرأس والمذاكير, وكذلك يجلد في الخمر.

 

قال: فمن يجلد في القذف ثم تاب تقبل شهادته.

 

فأما الذي يجلد في الزنا, وشرب الخمر, فإن آنس منه رشداً بعد ذلك تقبل شهادته كما تقبل شهادة الذي يجلد في القذف, كما قال الله :{ إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ } يعني : من بعد القذف { وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ } يعني: لقذفهم رحيم بهم بعد التوبة.

 

عن ابن عباس أنه قال: لا تجوز شهادة الغلام الحر ما لم يحتلم, وتجوز عليه الأحكام.

 

قال أبو الحواري: ليس على الصبيان حدود, يعني: حتى يبلغوا الحلم.

 

عن عمر بن الخطاب رحمه الله أنه قال: لا تجوز شهادة العبد لمحتلم الفقيه المسلم.

 

وقال: لا تجوز شهادة أهل الذمة على المسلمين, وتجوز للمسلمين عليهم.

 

قال: يجلد المملوك في القذف أربعين, وليس على من قذف المملوك وأم الولد حد في الدنيا, ولكن عليه في الآخرة, إن كان كاذباً, أو مات غير تائب فقد هلك, وهو من أهل النار مع الفاسقين.

 

قال أبو الحواري: ليس على المماليك حد في القذف, وليس على من قذف أهل الذمة حد, ولكن عليه في الآخرة إن كان كاذباً فمات غير تائب, فصار من الفاسقين .. وقد برئ الله ما دام على العزيمة من اسم الإيمان.

 

قال: { أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِناً كَمَنْ كَانَ فَاسِقاً لا يَسْتَوُونَ }(السجدة:18) فصار منافقاً.

قال: إن الله قال: { إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ } (التوبة:67) فصار من أولياء إبليس، قال الله: { إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ }(الكهف:50).