إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

بحــث
المفسر
سورة
من أية
تفسير آيات من ترك الشهوة الحرام مخافة الله
طباعـة

تفسير ما أعد الله لمن قدر على شهوة من الحرام فتركها مخافة الله:

 

قوله في سورة الرحمن(الآية:46): { وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ } يعني: لمن خاف في الدنيا { مَقَامَ رَبِّهِ } بين يديه في الآخرة, فترك شهوة أصابها من الحرام من مخافة الله فله جنتان.

 

قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "هل تدرون ما الجنتان ؟" قال: "بستانان من بساتين رياض الجنة, كل بستان مسيرة مائة عام في وسط كل بستان دار في دار من نور على نور، ليس منها بستان لا يهتز نعمة وخضرة، قرارها لابث, وفرعها ثابت, وشجرها نابت".

 

وقوله في سورة النازعات(الآيتان:40-41) { وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ } يعني: المقام بين يدي ربه { وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى } يعني: ونهى نفسه عما هوت من الحرام إذا قدر عليه في خلال الدنيا فتركه من مخافة الله في الآخرة { فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى } يعني: مأواه الجنة.

 

فهاتان الآيتان جميعاً فيمن يهم بمعصية أو شهوة من حرام فيقدر عليها فيتركها من مخافة الله، والذي لا يهم بمعصية الله فهو أفضل الثواب في الجنة.

 

واعلم أن الذنوب أربعة: فذنب يصيبه العبد, وهو يعلم أنه ذنب, ثم يتوب منه وينزع عنه من قريب, ويبعث بأحسن منه, فذلك ذنب المؤمن، وذلك الذنب الذي يغفره الله.

 

وذنب يصيبه العبد ثم يصر عليه, والإصرار الإقامة على الذنب ولا يتوب منه, ولا ينزع عنه فذلك ليس بمبرأ من أن يكون صاحبه فاسقاً وأن يمنع العمل أن يتقبل منه حتى يتوب.

 

وذنب يصيبه العبد ثم يشهد أنه لله طاعة, وأن الله أذن له به, فذلك يصير أمره إلى الضلالة والعمى، وهي الزينة التي قال الله: { أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ }(فاطر:8).

 

وذنب يصيبه العبد المؤمن ولا يفطن إليه, ولا ينتبه له, فأرجو أن يتجاوز الله عن ذلك, والإصابة بخطأ ولا يعلم أنه ذنب، قال: { رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا }(البقرة:286)، وقال: { لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ }(البقرة:225).

 

ومن الذنوب أعمال لا يقبل الله معها عملاً ، ما دام العبد مقيماً عليها لا يتوب منها: كالزنا والسرقة والخيانة وشرب الخمر وأكل الربا، فما فوق ذلك من الذنوب.

 

كذلك لا يتقبل معه عمل ما دام يعمله حتى ينزع منه, ويتطهر منه, فإذا تطهر منه وتاب توبة نصوحاً زكى وتقبل منه، وذلك قوله { قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى * وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى }(الأعلى:14-15) فزكى من السيئات ثم صلى فأصاب الصلاة وطاب له العمل .