إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

بحــث
المفسر
سورة
من أية
تفسير آيات نسخ زواج المتعة وحرمة النكاح من المشركين
طباعـة

تفسير ما حرَّم الله من زواج المتعة

 

قوله في سورة النساء: ( فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ ).

قال: كان هذا في أول الإسلام، وهو نكاح المتعة، كان قد أحلها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك أنه في أول الإسلام ينطلق الرجل إلى المراة فيقول: أستمتع بك كذا وكذا يوماً، بكذا وكذا من الأجر أياماً مسماة وأجلاً مسمى، فإذا جاء ذلك الأجل الذي كان بينهما أعطاها أجرها، فذلك قوله ( فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ ) يعني: من الحرائر إلى أجل مسمى (فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ ) يعني: الذي سميتم لهن ( فَرِيضَةً )، فإذا أعطاها أجرها الذي شرط لها، ثم قال لها: زيديني في الأيام وأزيدك في الأجر، فإن شاءت المرأة قطعت، فذلك قوله ( وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ ) فإذا تم الأجل فارقها، ولم يكن للمستمتعة طلاق ولا عدة ولا ميراث.

 

ثم صار نكاح المتعة منسوخة، نسختها آية الطلاق والعدة وآية المواريث، فجعل للنساء طلاقاً وعدة والميراث بينهما إن مات أحدهما، فمن فعله اليوم فلا يحل له.

وقال آخرون: بل يحل له وهو حلال، وليس نكاح المتعة منسوخاً ولكنه حلال وهو مكروه اليوم.

 

ومن الناس من يكرهون نكاح المتعة، وهذا اختلاف.

 

تفسير ما حرم الله من تزوج الزانية

من أهل الكتاب، ومن ولائد مشركي العرب

قوله في سورة النور( الآية 3 ) ( الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً ).

وذلك أن المهاجرين لما قدموا المدينة كان عامتهم يجتهد، وليس لهم أموال ولا عشائر بالمدينة يومئذٍ، وإن من نساء أهل الكتاب ومن ولائد الأنصار مشركات فاجرات، قدر رفعت كل امرأة منهن على بابها علامة كعلامة البيطار، ليعلم أنها زانية، وكن أخصب نساء أهل المدينة.

 

فسأل أناس من فقراء المهاجرين رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: هل يصلح لنا أن نتزوج منهن؟ فنصيب من فضل ما يكسبن، فإذا وجدنا عنهن غنى خلينا سبيلهن، فنزل تحريم ذلك، فقال: ( الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً ) يعني: من نساء أهل الكتاب أو من ولائد مشركي العرب، ( وَالزَّانِيَةُ ) يعني: من نساء أهل الكتاب أو من ولائد مشركي العرب وغيره من أهل الإقرار، ( لا يَنْكِحُهَا ) يعني: لا يتزوجها ( إِلا زَانٍ ) يعني: من أهل الكتاب وغيرهم من اهل التوحيد ( أَوْ مُشْرِكٌ ) يعني: من مشركي العرب.

 

( وَحُرِّمَ ذَلِكَ ) يعني: تزويج المشركات والمعلنات بالزنا ( عَلَى الْمُؤْمِنِينَ ) وحرم ذلك أيضاً من أهل التوحيد المعلنات بالزنا على المؤمنين، فحرم الله تزويج أهل التوحيد من أهل الكتاب، ومن المشركات، تزويجهن بالزنا، والرجال والنساء سواء في تحريم الزنا، فهو حرام على المؤمنين.

 

تفسير ما حرم الله من تزويج المشركات من غير أهل الكتاب

قوله في سورة البقرة( الآية 221):

( وَلا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ ) يعني: ولا تزوجوا المشركات، يعني: من غير أهل الكتاب ( حَتَّى يُؤْمِنَّ ) يعني: حتى يصدقن بتوحيد الله، ( وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ ) يعني: مصدقة بإقرارها بتوحيد الله يتزوجها المسلم ( خَيْرٌ مِنْ ) أن يتزوج ( مُشْرِكَةٍ ) من غير أهل الكتاب ( وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ ).

 

ثم قال: ( وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ ) يعني: ولا تزوجوا النساء المسلمات من مشركي أهل الكتاب وغيرهم ( حَتَّى يُؤْمِنُوا ) يعني: حتى يصدقوا بتوحيد الله ( وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ ) تزويجه المسلمة ( خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آَيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ).

قال: لا يحل لمسلمة أن يتزوجها مشرك من أهل الكتاب أو غيرهم، ولا يحل لمسلم أن يتزوج مشركة من غير أهل الكتاب، ولا بأس أن يتزوج من نساء أهل الكتاب بحرة عفيفة في سلطان المسلمين.

 

ولا يحل للرجل أن يتزوج من نساء أهل الكتاب بحرة عفيفة في سلطان المشركين، قال: ولا يحل للمرأة أن يتزوجها عبدها، ولا بأس للمرأة أن يتزوجها عبد غيرها.