إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

بحــث
المفسر
سورة
من أية
تفسير آيات ما أحل الله من طعام أهل الكتاب وصيد الكلب
طباعـة

تفسير ما أحل الله من ذبائح أهل الكتاب :

 

قوله في سورة المائدة :

(الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ) يعني : الحلال من الذبائح ، ثم قال : (وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ ) يعني : ذبائح اليهود والنصارى ( حل لكم ) يعني : للمسلمين .

( وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ ) يعني : وذبائح المسلمين حلال لهم .

وذلك أن المسلمين كانوا يتقون ذبائح أهل الكتاب ونساءهم ، إذا أحسنوا الذبائح ، وذبائح من دخل في دينهم من غير حلال للمسلمين .

قال : [قال الله] : ( وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ) ومن يتول الفاسق فإنه منه ، ومن يتول المنافقين فهو منهم .

قال الله ( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ)

وقال : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَاناً مُبِيناً) يعني : إذا توليتم المنافق فلله عليكم الحجة البالغة (سلطانا مبينا) .

(إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرا . إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ)

فنهى الله عن ولاية المنافقين ، وولاية أهل الكتاب ، وولاية الكافرين ، قال الله :

( وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)

 

تفسير ما احل الله للمسلمين من صيد الكلاب المعُلَمة :

 

قوله في سورة المائدة :

(يَسْأَلونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ) .

وذلك أن عدي بن حاتم وزيد بن المهلهل سألا النبي صلى الله عليه وسلم فقالا : يا رسول الله إن كلاب آل بريك ، وآل ذريح ، وآل أبي حدانة تأخذ الظباء والبقر ، فمنها ما يدرك زكاته ، ومنها ما يقتل فلا يدرك زكاته وقد حرم الله الميتة ، فماذا يحل لنا منها ؟ فنزلت : (يَسْأَلونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ) ؟

(قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ) يعني : الذبائح كلها الحلال طيبة لهم ، ثم قال : ( وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ ) يعني : الكلاب ( مُكَلِّبِينَ) يعني : معلمين للصيد (تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ ) يعني : تؤدبوهن لطلب الصيد ( مما علمكم الله ) يقول : مما أدبكم الله ( فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ) يعني : مما حبس عليكم ، يعني : وإن قتلهن فهو حلال ما لم يأكلن منه ، فإذا أكلن فلا يصلح ، إنما أخذه لنفسه ، ولا يحل أكله ، ثم قال :

( وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ ) يعني : حين يرسلهن على الصيد ، ثم خوفهم فقال : (وَاتَّقُوا اللَّهَ) فلا تستحلوا ما لم يذكر اسم الله عليه ، ثم قال يخوفهم : (إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ) فيسألكم عن أمر ذبائحكم . قال : إن كان في الكلاب المعلمة كالكب ليس معلم ، فقتل الصيد فلا تأكله .

 

وقال النبي صلى الله عليه وسلم :

(( في الكلب المعلم إذا أكل من الصيد فلا يؤكل إلا أن يدرك زكاته ))

وقال في مسلم رمى صيداً ونسى أن يذكر اسم الله عليه : فلا يحل له أن يأكل منه .

وعن ابن مسعود : في البهيمة الأهلية تتوحش ، قال هي بمنزلة الصيد .