إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

بحــث
المفسر
سورة
من أية
مسائل في أحكام الصلاة على الميت ووقتها والاستدراك فيها
طباعـة

الصلاة على المولود ، قال الفقهاء : إذا خرج المولود من بطن أمه ميتاً لتسعة أشهر ، ودون ذلك لا يصلى عليه ، ولا يورث ، ولكن يغسل ويكفن ويدفن .

وإن خرج من بطن أمه حياً ثم مات ، [ولو أنه ولد زنا فإنه يصلى عليه ويورث] ، وقال هو خير الثلاثة .

وقال علي بن أبي طالب في المولود من الزنا : أصنعوا به كما تصنعون بموتاكم .

وقال أبو قتادة : فينا ابن زانية ، وكان فينا حميداً وقتل شهيداً .

 

وقت الصـلاة على الميــت :

 

قال : إذا حضرت الصلاة المكتوبة ، والجنائز ، فابدؤا بالمكتوبة .

وقال علي : لا بأس بالصلاة على الجنازة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها .

وقيل : دفن أبو بكر بالليل .

ويقال : إن ابن مسعود [توفي] بالمدينة على عهد عثمان فدفن بالليل .

وعن شريح : أنه كان يدفن ولده بالليل إذا مات .

وقيل : من أحق بالصلاة على الميت ؟

فقال : إن شهد الإمام الجنازة ، فهو أحق من صلى على الجنازة ، وإن لم يشهد [فإمام الحي] أن يصلي عليه ثم أولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض من أهل ذلك . وقالوا : الأب أولى بالصلاة .

وقال بعضهم : الابن أولى بالصلاة ، ثم الأب أحق من الزوج .

وقالوا : (( لما حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم الوفاة جعلوا الناس يدخلون عليه زمراً فيدعون له ويصلون عليه لم يجمعهم إمام )) .

 

ما جـاء فيـمن تفــوته الصــلاة علــى الميـت :

 

وقالوا : من تفوته تكبيرة إذا كبّر ، يقضي ما فاته قبل أن ترفع الجنازة .

 

قال أبو الحواري :

ليس لمن يفوته شيء من الجنازة بدل ، وأولى بالصلاة على الميت الأب ، ثم الابن ، ثم الزوج ، ثم الأخ ، والتكبير أربع .

وقالوا : إن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على مولاة أبي بكر بعدما دفنت

بيوم وصلى على امرأة بعدما دفنت بشهر .

وصلى على النجاشي ملك الحبشة ، كان اسلم فمات بالحبشة ، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم وهو بالمدينة فقام في المصلى وأقام أصحابه خلفه ، واستقبل القبله ، وصلى وكبّر أربعاً .

ومن كان على غير وضوء ولم يجد الماء ، وخشي فوت الصلاة على الجنازة فليتيمم بالصعيد ، وليصلي ، ولا يكون إماماً .