إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

بحــث
المفسر
سورة
من أية
مسائل متعددة في كيفية غسل الميت وتغسيل الرجل للمرأة
طباعـة

قال : إذا أردت أن تغسل الميت ، فضعه على السرير مستلقياً واجعل على فرجه خرقة نظيفة ، ويستحب أن يكون بينه وبين السماء سقف أو شيء ، ثم وضئه وضوء الصلاة غير المضمضة والاستنشاق .

وقال : تؤخذ خرقة نقية تبل بالماء فيمسح بها وينقى بها أنفه ، ثم يغسل ثلاث غسلات .

الأولى : بماء قراح ، والثانية : بماء وسدر ، والثالثة : [بماء وكافور] .

وقال آخر : إن لم يجد سدراً فلا بأس أن يغسل بالأشنان والريحان ، والأراك أحب إلي ، وإن لم تجد من هذا شيئاً فإنه يجزيه الماء القراح إن شاء الله .

وقال آخر : إذا أدرت غسله فاعمد إلى شيء من سدر فدقه ثم ابدأ بشق جنبه الأيمن فاغسله ، ثم بشق جنبه الأيسر ، ثم شق جسده الأيمن ، ثم الأيسر حتى تغسله ثلاثاً ، كذلك تبدئ بالأيمن ، واغمز بطنه مرتين عند غسله الأولى والثانية غمزاً رافقاً

عن النبي عليه السلام أنه قال :

إذا كانت المرأة حاملاً فلا تغمز بطنها ، وإذا غمزت بطنها فارفع من ظهرها شيئاً ، ومن رجليها ، وليكن على يداك اليسرى خرقة نظيفة فأدخلها تحتها فأغسل عنها ما يخرج من القذر ، وآخر يصب الماء حتى تنقيه ن واغسل الخرقة عند كل عركة غسلة ، ولا تكفأها على وجهها ، وليكن خرقة على عورتها كلها ، تغسل ظهرها حتى تغسله ثلاث ، وإن ظهر منه شيء من بعد ذلك من فرجها ، أو دم سائل فاغسله غسلاً مثل الأولى والثانية والثالثة ، ثم ذره ولا تزده على سبع غسلات ) .

عن أنس بن مالك ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إغسلوها ثلاثاً ، فإن حدث بعد ذلك شيء فاغسلوها خمساً ، فإن حدث بعد ذلك شيء فاغسلوها سبعاً .

وكل ذلك وترا بماء وسدر ، وليكن آخر غسله بماء فيه كافور .

قال بعضهم : إذا خرج من الميت شيء من بعد ما فرغ من غسله يغسل ذلك الموضع ولا يعاد غسله .

ويكره أن يغسل الميت جالساً ، ويكره أن يمشط رأسه .

وبلغنا أنه يقال :

إن كان أظفاره طويله ، أو شاربه طويلاً آخذ منه ، ويستحب أن يتعاهد منه ذلك قبل الموت .

ويقال إن الميت إذا كان به جدري أو حصبة يغسل بخرقة نظيفة تبل بالماء ، ثم يتبع بها جسده .

قيل : من أحق بغسل الميت ؟

قال : المرأة يغسلها زوجها في السفر والحضر إن شاء

وتغسل الرجل امرأته في السفر إذا لم تجد رجلاً يغسله ، ولا يجوز للمرأة أن يغسلها غير زوجها من الرجال ، ولا المملوكة يغسلها غير سيدها.