إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

عبدالله بن محمد بن رزيق بن سُليّم ؛ أبو زيد الريامي

  ولادته: 

( ولد : الجمعة ليلة 15 رمضان 1301هـ/ 9 يونيو 1884 م ـــ توفي : 3 من رجب 1364هـ/14 يوليو 1945 م ).

 قاض فقيه ، ووال نزيه ، عاش في القرن الرابع عشر الهجري .

  ولد في إزكي ، وقيل : في تنوف ، ونشأ في إزكي ، ثم انتقل أبوه وعمه إلى إبرا ، يعلمان القرآن العظيم ، فمات أبوه بها ، ونشأ في حجر عمه ، ثم انتقل إلى إزكي ، واتخذها وطنا .

 

 

طلبه للعلم:

  رحل أبو زيد سنة 1316هـ/ 1898م إلى الشرقية لطلب العلم ، فتتلمذ على يد الإمام نور الدين السالمي ، فأخذ عنه أصول العربية وأصول الفقه وفروعه ، وصار من أكبر تلامذته ، وأكثر تساويد الإمام نور الدين بخطه ؛ وذلك لملازمته إياه ، ولقدره عنده .

 

 

  رجع أبو زيد إلى وطنه إزكي سنة 1328هـ/ 1910م ، وعقد مجلسا للتدريس بمسجد الحواري ، فأخذ عنه جمع غفير ، أكبرهم الشيخ محمد بن سالم الرقيشي .

 

 

أعماله والوظائف التي تقلدها:

  تولى للإمام سالم بن راشد القضاء على إزكي لما كان الشيخ حمدان بن سليمان واليا عليها سنة 1331هـ/ 1913م ، ثم تقلد له الولاية والقضاء على بهلا في شعبان سنة 1334هـ/ 1916م ، ثم أقره الإمام الخليلي على عمله ، وقد أجرى في ولايته العدل والمعارف الإسلامية ، وردّ شوارد القلوب الخائفة من اظطهاد الظلمة إلى أوكارها ، وعاش متقلدا وظيفتي الولاية والقضاء إلى أن توفي ، وكان مدتهما ثلاثين عاما إلا شهرا واحدا .

 

 

صفاته ومنزلته:

  كان أبو زيد آمرا بالمعروف ، ناهيا عن المنكر ؛ حتى في وقت الكتمان ، وكان ملازما للاعتكاف مدة عمره ، وشهر بكتابة التعاويذ القرآنية ، وشفي أناس ببركته . 

 

 

  وكان من أفضل عمّال الإمامين : سالم بن راشد ، ومحمد بن عبدالله الخليلي ، يخرج أيام إمارته على بهلا ويبرين حافيا هضما للنفس ذهابا وإيابا ، ويخرج عند العسكر لجمع الحطب ، ويخرج الطحلب من سواقي بيت المال بيده ، وكان يخرج في البلاد ليلا ونهارا منفردا ، يجسّ البلاد ، وعرف بالبسالة ، وشهر بالشجاعة ، أكثر أكله الخبز والقاشع ، يجلس على التراب ، وقام بشراء الآلة الحربية من السلاح والرصاص للمسلمين ، فوجد بعد موته في خزانة بيت المال فوق القدر المظنون ، وعمّر حصن بهلا وحصن جبرين ، وادخر فيهما ما تحتاجه الحصون ، وأمر بإصلاح الطرق ، وأحسن إلى المتعلمين ، وبالجملة فإنه الفرد المنقطع القرين ، أحسن السيرة في ولايته ، وعدل في أحكامه ، وأدركته المنية والمسلمون عنه راضون ، وكتب عن حسن نظامه الإداري والمالي غير واحد من الدارسين والباحثين ، وقال عنه الإمام الخليلي : "أبو زيد أمين هذه الأمة في هذا الزمـان " .

 

 

مؤلفاته وآثاره:

     ترك العديد من الآثار العلمية :

      1- كتاب في النحو .

      2- كتاب في مناسك الحج .

 3- حلّ المشكلات ( مط ) : يتضمن سؤالاته فيما أشكل عليه من الأثر حال دراسته عند الإمام نور الدين ، فسمّي حل مشكلات أبي زيد ، وهو الجزء الرابع من فتاوى نور الدين ، وقد رتبه أبو زيد على حسب الأبواب الفقهية . 

4-  خطبة في الحثّ على الجهاد : خطب بها في العسكر عند بيعة الإمام سالم بن راشد الخروصي سنة 1331هـ/ 1913م .

5-      جوابات أبي زيد ( مخ ) : كتاب يتضمن العديد من فتاواه من دون ترتيب ، ويقع في أربع وثمانين صفحة . 

 

 

 

وفاته:

  توفي بعد عصر اليوم الثالث من شهر رجب سنة 1364هـ/ 14 يوليو 1945م ، وكان سبب وفاته جراحا أصابته في ساقه ، وما زالت تعظم إلى أن توفي ، وكانت وفاته ببهلا، وفيها دفن ، ورثاه تلميذه الرقيشي بقصيدة رائية .

 

 

 

مصادر ترجمته:

·        الشيبة السالمي؛ نهضة الأعيان ص 126 ، 287 ، 493 ، 493 ــ 497 ، 510 ــ 511

·        الخصيبي ؛ شقائق النعمان 1/95 ــ 96

·        الحارثي ؛ العقود الفضية ص 264

·        البيماني ؛ سيرة أبي زيد ( كله )

·        الحارثي ؛ أضواء على بعض أعلام عمان ص 91 ــ 93

·        الحارثي ؛ اللؤلؤ الرطب ص 284 ــ 294

·        المسكري ؛ النظام الإداري والمالي عند أبي زيد ( كله )

·        الحوسني ؛ محمد بن سالم الرقيشي ــ حياته وآثاره ص 180

·        مقابلة مع الشيخ سعيد بن خلف الخروصي ؛ بتأريخ : الثلاثاء 5 ربيع الأول 1427هـ/ 4 إبريل 2006م

 

 

 

ملاحظات :

·    قيل في تأريخ ولادته أيضا : 5 من رمضان 1301هـ/ 29 يوليو 1884م ، كما قيل في وفاته أيضا أنه توفي في الرابع من رجب 1364هـ/ 15 يوليو 1945م .

---------------------------------------

أخذت هذه الترجمة من:

 معجم الفقهاء والمتكلمين الإباضية

تأليف: الأستاذ الباحث: فهد بن علي بن هاشل السعدي-بارك الله في عمره وعلمه وعمله-.

  أخــر المضاف
أوضح فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد مفتي عام السلطنة أنه لا يمكن النظر في القرآن الكريم باعتباره كتاب عرض تاريخي؛ فحينما يتعرض القرآن الكريم لذكر الأنبياء والمرسلين؛ ليس شرطا أن يراعي تسلسلهم الزمني، لأنه ليس كتاب تاريخ، وإنما كتاب هداية وموعظة وحكم وأحكام وتشريع، إذ إن له حكما وعل .. التفاصيل