إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

في القرآن الكريم وعلومه

 

فكرة المسابقة:

* تتكون المسابقة من ثلاثين سؤالاً في القرآن الكريم وعلومه، موزعة على عدد أيام شهر رمضان المبارك.

* يطرح كل يوم سؤال واحد في منتديات القبس: منتدى رياض المسابقات القرآنية، ويمكن لكل متسابق أن يجيب على السؤال المطروح، وهكذا حتى يجيب على كل الأسئلة الثلاثين إجابة صحيحة.

* يتم جمع أسماء الأعضاء الذين وفقوا في إتمام كل الإجابات الصحيحة طوال الشهر الكريم.

* يتم اختيار ثلاثة فائزين بالقرعة ليتم منحهم الجوائز الثلاث للمسابقة القرآنية، وسيقدم أصحاب الإجابات النموذجية الدقيقة على غيرهم.

 

شروط المسابقة:

1- أن يجيب المتسابق على جميع أسئلة الشهر الفضيل الثلاثين إجابة صحيحة.

2- الخطأ في إجابة واحدة تحرم المتسابق من دخول قرعة التأهل للمراكز الأولى.

3- يتاح للمتسابقين كتابة إجاباتهم في منتديات القبس لجميع الأسئلة طيلة الشهر الفضيل وآخر يوم لتلقي الإجابات هو يوم عيد الفطر المبارك.

 

جوائز المسابقة:

* تجمع أسماء المتسابقين الذين أجابوا على كل أسئلة المسابقة إجابة صحيحة ، وتجرى لهم قرعة من خلالها يتم اختيار ثلاثة فائزين فقط.

* يمنح الفائز جائزة عينية متنوعة بقيمة عشرة ريالات عمانية لكل واحد من الفائزين الثلاثة.

 

تنبيه:

تطرح إجابة كل سؤال في موضوعه المخصص لكل يوم، ومحل المشاركة في المسابقة سيكون في منتديات القبس من خلال منتدى رياض مدارس القرآن والمسابقات القرآنية، ولن يلتفت لأي إجابة تطرح في غير ذلك المنتدى.

 

مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق، وتقبل الله من الجميع صيامهم وقيامهم.

***********************

 

أسئلة المسابقة

 

س1: من أسماء الفاتحة الشريفة:

أ- الشافية.

ب- الفاضحة.

ج- عروس القرآن.

 

س2: سورتان تسميان بالزهراوين، هل هما:

أ- الفاتحة والبقرة .

ب- البقرة وآل عمران .

ج- الفلق والناس .

 

س3: من المعلوم أن المصحف الشريف ثلاثون جزءاً، فكم عدد أحزابه، هل:

أ- 40 حزباً.

ب- 120 حزباً

ج- 60 حزباً.

 

س4: أقصر آية في كتاب الله من حيث عدد الحروف هل هي:

أ- مدهامتان.

ب- طـــــــه

ج- ثم نظر .

 

س5: أرسل سيدنا شعيب عليه السلام إلى قومه:

أ- أصحاب الأيكة .

ب- ثمود .

ج- أصحاب مدين.

 

س6: آخر آية نزلت من القرآن على الصحيح:

أ- كل شيء هالك إلا وجهه ( القصص ).

ب- واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ( البقرة ) .

ج- سورة النصر.

 

س7: سورة النساء تسمى سورة النساء الكبرى، وتقابلها سورة النساء الصغرى، وهي:

أ- سورة التوبة .

ب- سورة النور .

ج- سورة الطلاق .

 

س8: قال تعالى: ( وخلق الجان من مارج من نار ) ، معنى كلمة ( مارجٍ ) :

أ- لهب صافٍ لا دخان فيه.

ب- لهب مختلط بالدخان.

ج- لهب مشتعل مُحرق .

 

س9: قال تعالى في سورة يوسف: ( وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم فأدلى دلوه قال يا بشرى هذا غلام )، كلمة ( السيارة ) هنا معناها:

أ- سيارة النقل المعروفة.

ب- المسافرون.

ج- عربة قديمة تجر بالدواب.

 

س10: من صفات الحروف المعروفة، صفة الإذلاق وحروفها هي:

أ- لِن عُمر .

ب- فِرَّ مِن لُب.

ج- خُصًّ ضغطٍ قِظ .

 

س11- قال تعالى في سورة التحريم: ( إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما ) نزلت هذه الآية في:

أ- عائشة وميمونة رضي الله عنهما .

ب- عائشة وحفصة رضي الله عنهما .

ج- عائشة وخديجة رضي الله عنهما.

 

س12: قال تعالى في سورة القمر: ( إن المجرمين في ضلال وسُعُر )، معنى كلمة ( سُعُر ):

أ- العطش .

ب- خسران.

ج- نيران مُسَّعرة أو جنون.

 

س13: مؤلف كتاب التفسير الميسر هو:

أ- سماحة الشيخ أحمد الخليلي.

ب- الشيخ سعيد بن أحمد الكندي

ج- العلامة محمد بن يوسف اطفيش.

 

س14: في قوله تعالى ( فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا ) لماذا كانت العيون بهذا العدد ولم تكن أكثر أو أقل؟

ج: بعدد أسباط بني إسرائيل وكانوا اثنتي عشرة أسباطاً، قال الله تعالى ( وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطا أمما ).

 

س15: ( جنات معروشات وغير معروشات ) ما معنى معروشات؟

ج: مرفوعات على العريش والأعمدة.

 

س16: آية في سورة المدثر تقرأ بنفس الحروف والمعنى من اليمين واليسار.

ج: ( وربك فكبر ).

 

س17: كيف قال سيدنا يوسف عليه السلام : ( رب السجن أحب إليَّ مما يدعونني إليه ) رغم أن التي دعته لنفسها واحدة وهي امرأة العزيز؟

ج: لما رأته النسوة لبديع جماله وحسنه صارت تتمناه كل واحدة منهن، ولم يذكره القرآن ولكن دل عليه دعاء يوسف عليه السلام .

 

س18: سورة ذُكرت فيها ست نساء معاً؟

ج: سورة التحريم .

 

س19: سورة في القرآن الكريم لكثرة نعم الله فيها على عباده سميت بسورة النعم فما هي هذه السورة ؟

أ- النمل.

ب- النحل .

ج- الإسراء.

 

س20: آية واحدة اشتملت على 25 ضميراً لجماعة الإناث ، ما هي؟ وفي أي سورة تقع؟

ج: سورة النور، والآية 31( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن.. ).

 

س21: آية من كتاب الله قصيرة اشتملت على أمرين ونهيين وبشارتين، وتقع في قصة موسى عليه السلام؟

ج: ( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ) (القصص:7)

 

س22: سورتان في القرآن الكريم انتهت الأولى بكلمة بدأت بها الثانية ؟

ج: القدر والفجر.

 

س23: ماهي سورة التوديع ووفيها نعي النبي صلى الله عليه وسلم ؟

ج : هي سورة النصر.

 

س24: في أي سورة تكرر قوله تعالى "تبارك" ثلاث مرات؟

ج: سورة الفرقان.

 

س25: سورة حق لها أن تسمى سورة بدر، لحديثها من أولها إلى آخرها عن هذه الغزوة وأحداثها وأحكامها:

أ- آل عمران .

ب- الأنفال.

ج- التوبة.

 

س26: ذكر لفظ الأنف في القرآن مرة واحدة في أي سورة وما هي الآية ؟

ج: سورة المائدة، الآية (45) ( وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ).

 

س27: كلما ارتفع الإنسان في أجواء السماء قلت نسبة الأكسجين وشعر بصعوبة في التنفس ، حقيقة علمية أشار إليها القرآن الكريم ، اذكر الآية واسم السورة؟

ج: " فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقاً حرجاً كأنما يصعد في السماء كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون " سورة الأنعام آية 125.

 

س28: ( وقالوا ربنا عجل لنا قطنا قبل يوم الحساب ) سورة صاد، ما هو القِطُّ هنا؟

ج: نصيبنا من العذاب.

 

س29: ما الآية التي تحوي قرابة عشرين ميما وهي في سورة هود؟

ج: في سورة هود آية ( قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ (48).

 

س30: ( وإذ غدوت من أهلك تبوئ المؤمنين مقاعد للقتال ) في أي غزوة؟

أ- بدر.

ب- أحد.

ج- الخندق.

****************************

 

إجابات العضو المجتهد " برهان الحق " بارك الله فيه

تعد من أطول الإجابات وفيها معارف كثيرة وتوضيح لإجابات الأسئلة أكثر

فجمعناها هنا في مكان واحد كموضوع علمي يمكن أن يستفيد منه الجميع

***********************

 

س1: من أسماء الفاتحة الشريفة:

أ- الشافية.

ب- الفاضحة.

ج- عروس القرآن.

 

ج1/ الجواب هو الشافية.

وسورة الفاتحة لها أسماء كثيرة تتجاوز العشرين، قال السيوطي في الإتقان:" من ذلك الفاتحة: وقد وقفت لها على نيف وعشرين اسماً، وذلك يدل على شرفها، فإن كثرة الأسماء دالة على شرف المسمى أحدها: فاتحة الكتاب ... ثانيها: فاتحة القرآن كما أشار إليه المرسي. وثالثها ورابعها: أم الكتاب وأم القرآن ... خامسها: القرآن العظيم، روى أحمد عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأم القرآن هي أم القرآن، وهي السبع المثاني، وهي القرآن العظيم وسميت بذلك لاشتمالها على المعاني التي في القرآن. سادسها: السبع المثاني، ورد تسميتها بذلك في الحديث المذكور وأحاديث كثيرة ... سابعها: الوافية، كان سفيان بن عينية يسميها به لأنها وافية بما في القرآن من المعاني، قاله في الكشاف. وقال الثعلبي: لأنها لا تقبل التصنيف، فإن كل سورة من القرآن لوقرئ نصفها في ركعة والنصف الثاني في أخرى لجاز بخلافهما. قال المرسي: لأنها في حديث أنس السابق في النوع الرابع عشر. تاسعها: الكافية، لأنها تكفي في الصلاة عن غيرها ولا يكفي غيرها عنها. عاشرها: الأساس لأنها أصل القرآن وأول سورة فيه. حادي عشرها: النور. ثاني عشرها: وثالث عشرها: سورة الحمد وسورة الشكر. رابع عشرها: وخامس عشرها: سورة الحمد الأولى وسورة الحمد القصرى. سادس عشرها وسابع عشرها وثامن عشرها: الراقية والشفاء والشافية للأحاديث الآتية في نوع الخواص. تاسع عشرها: سورة الصلاة لتوقف الصلاة عليها. وقيل إن من أسمائها الصلاة أيضاً لحديث قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين أي السورة. قال المرسي: لأنها من لوازمها، فهومن باب تسمية الشيء باسم لازمه، وهذا الاسم العشرون. الحادي والعشرون: سورة الدعاء لاشتمالها عليه في قوله اهدنا. الثني والعشرون: سورة السؤال لذلك ذكره الإمام فخر الدين. الثالث والعشرون: سورة تعليم المسئلة. قال المرسي: لأن فيها آداب السؤال لأنها بدئت بالثناء قبله. الرابع والعشرون: سورة المناجاة، لأن العبد يناجي فيها ربه بقوله (إياك نعبد وإياك نستعين . الخامس والعشرون: سورة التفويض لاشتمالها عليه في قوله (وإياك نستعين - فهذا ما وقفت عليه من أسمائها ولم تجتمع في كتاب قبل هذا" اهـ.

وقال الزركشي في البرهان: " وكسورة الفاتحة ذكر بعضهم لها بضعة وعشرين اسما الفاتحة وثبت في الصحيحين وأم الكتاب وأم القرآن وثبتا في صحيح مسلم وحكى ابن عطية كراهية تسميتها عن قوم والسبع المثانى والصلاة ثبتا في صحيح مسلم والحمد رواه الدارقطني وسميت مثانى لأنها تثنى في الصلاة أو أنزلت مرتين والوافية بالفاء لأن تبعيضها لا يجوز ولاشتمالها على المعاني التى في القرآن والكنز لما ذكرنا والشافية والشفاء والكافية والأساس" اهـ.

***********************

 

س2: سورتان تسميان بالزهراوين، هل هما:

أ- الفاتحة والبقرة .

ب- البقرة وآل عمران .

ج- الفلق والناس .

 

ج2/ الجواب : الزهروان هما البقرة وآل عمران.

قال السيوطي في الإتقان: " وأخرج أحمد من حديث بريدة تعلموا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا يستطيعها البطلة، تعلموا سورة البقرة وآل عمران فإنهما الزهراوان، تظلان صاحبهما يوم القيامة كأنهما غمامتان أوغيابتان أوفرقان من طير صواف"

***********************

 

س3: من المعلوم أن المصحف الشريف ثلاثون جزءاً، فكم عدد أحزابه، هل:

أ- 40 حزباً.

ب- 120 حزباً

ج- 60 حزباً.

ج3/ عدد أحزاب القرآن : ستون حزبا

***********************

 

س4: أقصر آية في كتاب الله من حيث عدد الحروف هل هي:

أ- مدهامتان.

ب- طـــــــه

ج- ثم نظر .

 

ج4/ أقصر آية في كتاب الله تعالى من حيث عدد الحروف ( طه ) ، تتألف من أربعة حروف، هي الطاء والألف ثم الهاء والألف.

***********************

 

س5: أرسل سيدنا شعيب عليه السلام إلى قومه:

أ- أصحاب الأيكة .

ب- ثمود .

ج- أصحاب مدين.

 

ج5/ أرسل سيدنا شعيب عليه السلام إلى قومه: أصحاب مدين ، قال الإمام القطب رضي الله عنه في هميان الزاد عند تفسير قوله تعالى : (كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ (176) إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ (177) في سورة الشعراء: " { إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ } لم يقل أخوهم شعيب لأنه ليس منهم وانما هو من أهل مدين وفي الحديث أن شعيبا أخا مدين أرسل اليهم وإلى أصحاب الايكة " وقال في التيسير : "{ إذ قَال لَهُم شُعيبٌ } ولم يقل أخوهم ، نزلوا غيضة بعينها فى البادية ، وعن ابن عباس : هم أهل مدين التجأوا الى غيضة إذ ألح عليهم الوهج ، وفى الحديث : « إن شعيباً أخا مدين أرسل إليهم والى أصحاب الأيكة »" اهـ .

***********************

 

س6: آخر آية نزلت من القرآن على الصحيح:

أ- كل شيء هالك إلا وجهه ( القصص ).

ب- واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ( البقرة ) .

ج- سورة النصر.

 

ج6/ آخر آية نزلت من القرآن على الصحيح : ( واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ) البقرة .

جاء في البرهان للزركشي: "... آخر آية أنزلت واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله وكان بين نزولها ووفاة النبي صلى الله عليه وسلم أحد وثمانون يوما وقيل تسع ليال" ، وقال السيوطي في الإتقان: "وأخرج النسائي من طريق عكرمة عن ابن عباس قال: آخر شيء نزل من القرآن (واتقوا يوماً ترجعون فيه) الآية. وأخرج ابن مردويه نحوه من طريق سعيد ابن جبير عن ابن عباس بلفظ: آخر آية نزلت. وأخرجه ابن جرير من طريق العوفي والضحاك عن ابن عباس. وقال: الفرياني في تفسيره: حدثنا سفيان عن الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس قال: آخر آية نزلت (واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله) الآية، وكان بين نزولها وبين موت النبي صلى الله عليه وسلم أحد وثمانون يوماً. وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير قال: آخر ما نزل من القرآن كله (واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله) الآية، وعاش النبي صلى الله عليه وسلم بعد نزول هذه الآية تسع ليالي ثم مات ليلة الاثنين لليلتين خلتا من ربيع الأول. وأخرج ابن جرير مثله عن ابن جريج. وأخرج من طريق عطية عن أبي سعيد قال: آخر آية نزلت (واتقوا يوماً ترجعون) الآية." اهـ.

***********************

 

س7: سورة النساء تسمى سورة النساء الكبرى، وتقابلها سورة النساء الصغرى، وهي:

ج7/ سورة النساء الصغرى هي: سورة الطلاق

جاء في الناسخ والمنسوخ للمقري: "سورة الطلاق وهي النساء الصغرى" ، وجاء عند المخللاتي في شرحه على ناظمة الزهر للشاطبي: "وتسمى سورة النساء الصغرى" .

***********************

 

س8: قال تعالى: ( وخلق الجان من مارج من نار ) ، معنى كلمة ( مارجٍ ) :

أ- لهب صافٍ لا دخان فيه.

ب- لهب مختلط بالدخان.

ج- لهب مشتعل مُحرق .

 

ج8/ الجواب: لهيب صاف لا دخان فيه، جاء عند القرطبي: " والمارج اللهب، عن ابن عباس، وقال: خلق الله الجان من خالص النار.

وعنه أيضا من لسانها الذي يكون في طرفها إذا التهبت.

وقال الليث: المارج الشعلة الساطعة ذات اللهب الشديد.

وعن ابن عباس أنه اللهب الذي يعلو النار فيختلط بعضه ببعض أحمر وأصفر وأخضر، ونحوه عن مجاهد، وكله متقارب المعنى.

وقيل: المارج كل أمر مرسل غير ممنوع، ونحوه قول المبرد، قال المبرد: المارج النار المرسلة التي لا تمنع.

وقال أبو عبيدة والحسن: المارج خلط النار، وأصله من مرج إذا أضطرب واختلط، ويروى أن الله تعالى خلق نارين فمرج إحداهما بالاخرى، فأكلت إحداهما الاخرى وهي نار السموم فخلق منها إبليس.

قال القشيري: والمارج في اللغة المرسل أو المختلط وهو فاعل بمعنى مفعول، كقوله: (ماء دافق (3)) و (عيشة راضية (4)) والمعنى ذو مرج، قال الجوهري في الصحاح: و (مارج من نار) نار لا دخان لها خلق منها الجان". وجاء في الهميان: " { مِن مَّارِجٍ } من صاف عن الدخان { مِّن نَّارٍ } بيان المارج فإنه في الأصل للمضطرب من مرج إذا اضطرب والمارج اللهب الصافي عن الدخان ويحتمل من نار مخصوصة أو بدل وقيل : مارج المختلط من ألوان شتى أصفر وأخضر" اهـ.

***********************

 

س9: قال تعالى في سورة يوسف: ( وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم فأدلى دلوه قال يا بشرى هذا غلام )، كلمة ( السيارة ) هنا معناها:

أ- سيارة النقل المعروفة.

ب- المسافرون.

ج- عربة قديمة تجر بالدواب.

 

ج 9/ السيارة هم المسافرون، جاء في الهميان: " { وجَاءتْ سيَّارةٌ } رفقه من الأعراب يسيرون من مدين إلى مصر ، وقيل مسافرون من مدين إلى مصر ، فأخطئوا الطريق ، ونزلوا قريبا من الجب ، وكال فى قفره بعيدة من العمران ، لم يكن ألا للرعاة ، وكان ماؤه ملحا فعذب حين ألقى فيه يوسف ، وقد مر غير ذلك : وقيل : إن ذلك فى اليوم الذى ألقى فيه كما مر ، وقيل فى الثانى ".

***********************

 

س10: من صفات الحروف المعروفة، صفة الإذلاق وحروفها هي:

ج10/ حروف الإذلاق هي: فرّ من لب

جاء عند المخللاتي في شرحه على ناظمة الزهر للشاطبي:" (ص)

وَفَرَّ مِنْ لُبِّ الحُرُوفُ المُذْلَقَهْ

(ش)

الصفة التاسعة من صفات الأضداد (وهى الإذلاق) :

والإذلاق لغة : الطرف ـ واصطلاحا : خروج الحرف من ذلق اللسان والشفة من طرفيها وحروفه ستة وهى : الفاء ـ الراء ـ الميم ـ النون ـ الباء .

وهى المجموعة فى قوله : فر من لب ."

وجاء في كتاب القبس للشيخ عبدالله القنوبي: " الإذلاق:

لغة: حدة اللسان وبلاغته وذرابته.

اصطلاحا: خروج الحرف من مخرجه بسهولة وخفة، من غير كلفة، مع خفة الحرف وسرعة النطق به،حروفه تخرج من ذلق اللسان، وهو منتهى طرفه [ الراء، اللام، النون ]، وبعضها يخرج من ذلق الشفة [ الباء، الفاء، الميم ].

- حروفه: 6 حروف، يجمعها قولهم (فَرَّ مِن لُبّ) " .

***********************

 

س11- قال تعالى في سورة التحريم: ( إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما ) نزلت هذه الآية في:

أ- عائشة وميمونة رضي الله عنهما .

ب- عائشة وحفصة رضي الله عنهما .

ج- عائشة وخديجة رضي الله عنهما.

 

ج 11/ نزلت في عائشة وحفصة رضي الله عنهما ، قال الإمام القرطبي في تفسيره: "قوله تعالى: (إن تتوبا إلى الله) يعني حفصة وعائشة، حثهما على التوبة على ما كان منهما من الميل إلى خلاف محبة رسول الله صلي الله عليه وسلم" اهـ.

وجاء في تيسير التفسير: "قال ابن عباس رضى الله عنهما لم أزل حريصاً على سؤال عمر رضى الله عنه عن المخاطبتين حتى حججت معه وعدل عن الطريق وعدلت معه بإِداوة ماء ونزل وصببت الماء على يديه وتوضأَ فقلت : يا أمير المؤمنين مَنْ المخاطبتان من أزواج النبى - صلى الله عليه وسلم - فى قوله تعالى : { إِن تتوبا إِلى الله . . } الخ فقال واعجبا لك يا ابن عباس هما عائشة وحفصة ، وحدثنى الحديث بطوله ، رأيت ذلك فى البخارى وبعد مدة رأيته أيضاً فى مسلم وقوله يا عجبا تعجب من عدم معرفة ابن عباس بهما إِلى وقت سأَله" اهـ.

***********************

 

س12: قال تعالى في سورة القمر: ( إن المجرمين في ضلال وسُعُر )، معنى كلمة ( سُعُر ):

ج12/ في نيران مسعّرة أو جنون، جاء عند القرطبي: " وله تعالى: (ان المجرمين في ضلال وسعر) أي في حيدة عن الحق و (سعر) أي احتراق.

وقيل: جنون ..." وجاء عند الكشاف: " { فِى ضلال وَسُعُرٍ } في هلاك ونيران . أو في ضلال عن الحق في الدنيا ، ونيران في الآخرة" اهـ.

***********************

 

س13: مؤلف كتاب التفسير الميسر هو:

أ- سماحة الشيخ أحمد الخليلي.

ب- الشيخ سعيد بن أحمد الكندي

ج- العلامة محمد بن يوسف اطفيش.

 

ج 13/ مؤلف كتاب التفسير الميسّر هو الشيخ سعيد بن أحمد الكندي، وكتاب التفسير الميسر للقرآن الكريم ( مط ) : تفسير مختصر وموجز ، جمع بين المأثور والرأي في التفسير ، اعتمد فيه مؤلفه على تفاسير المذاهب الأخرى ومعاجم اللغة وكتب المذهب الإباضي ، وقد انتهى من تأليفه بنزوى في يوم الأربعاء 2 من ذي الحجة 1181هـ/ 20 إبريل 1768م ، ويعتبر الكتاب أول تفسير كامل للقرآن الكريم عند الإباضية في عمان .

وقد طبع الكتاب في ثلاثة أجزاء ؛ بتحقيق كل من : مصطفى بن محمد شريفي ومحمد بن موسى بابا عمي .

وهذه نبذة عن مؤلفه:

سعيد بن أحمد بن سعيد بن أحمد الكندي

( ت : 1206 هـ/ 1792 م )

عالم فقيه ، عاش في القرن الثاني عشر الهجري .

ولد بمحلة الردة من ولاية نزوى ، ونشأ بها كغيره من علماء زمانه ، ويذكر أنه تتلمذ على يد الشيخ سعيد بن بشير الصبحي والشيخ حبيب بن سالم أمبوسعيدي .

وقد أخذ عنه ابنه الشيخ سليمان بن سعيد .

ونظرا لاجتهاد الشيخ في الإصلاح فقد اضطُهِد وقُتِل ولده ، وأراد جماعته أن يقتصوا من القاتلين ، فلم يوافق ، وطلب منهم مهلة أيام قليلة ، فخرج من نزوى بعد سنة 1198هــ/ 1784م قاصدا بني خروص ، فسكن بلد " هجار " ، ثم انتقل إلى نخل ، وقضى بها بقية حياته .

كانت بينه وبين أحمد بن سعيد مراسلات ومكاتبات ، جلها في النصائح والإرشاد ، وقد صحب السيد الوكيل خلفان بن محمد البوسعيدي في رحلته إلى الحجّ .

كان الشيخ الكندي محاربا للجهل والفساد اللذين تفشيا في عصره ، مبتعدا عن زخارف الدنيا وملذاتها .

من أهم آثاره العلمية :

1. التفسير الميسر للقرآن الكريم ( مط ) .

2. مسائل عديدة في كتب الأثر ، منها أجوبة توجه بها إليه الإمام بلعرب بن حمير في مواضيع مختلفة ، وتقع في 33 صفحة .

3. اعتنى بتأليف للشيخ محمد بن إبراهيم الكندي ، فأصلح كثيرا من فاسده ، وأقام الأود من مقاصده .

4. تعليقات على مسائل من كتاب إحياء علوم الدين ( مخ ) : حيث يورد الشيخ متن الإحياء ثم يعلق على المتن بما يوافق المذهب الإباضي .

5. تعليقات على تفسير الثعالبي : أورد شيئا منها ابن رزيق في صحيفته ، والصائغي في الجزء الأول من لبابه .

6. تعليقات على تفسير الرازي : أورد شيئا منها ابن رزيق في صحيفته .

7. جواب مطول في القتلى والأسرى والمفقودين الذين قتلهم العجم من نزوى وغيرها وقت دخولهم عمان أيام الإمام سيف بن سلطان ( الثاني ) ، وذلك في سنة 1150 هـ .

8. سيرة كتبها في جواب الإمام أحمد بن سعيد حينما سأله عن أمور دخل فيها : وقد أورد شيئا منها الإمام السالمي في تحفته .

9. رسالة في الكتابة والألفاظ (مخ) : توجد منها نسخة في مكتبة الشيخ ناصر بن راشد الخروصي.

10 . سيرة في الزهد والمواعظ ( أو السيرة المباركة ) ـ مخ : تتضمن مجموعة من النصائح والإرشادات ، يدعو فيها إلى تهذيب النفس ، والمبادرة إلى الخيرات ، والاجتهاد في تحصيل العلم ، والاهتداء بسيرة الأنبياء والأولياء ، كما لا تخلو السيرة من التعرض لبعض المسائل العقدية والفقهية ، وبالجملة فإنه يغلب عليها الطابع الأخلاقي الذي ينبغي أن يكون عليه سلوك المسلم .

ومنهج الشيخ في سيرته أنه يصدّر كل موضوع بآية قرآنية تتصل به ، ويقوم بتفسيرها تفسيرا مختصرا ، ثم يثنّي بالسنة المشرفة وآثار المسلمين .

لم يهتم الشيخ بإيراد الخلافات والأقوال إلا في النادر القليل ، ومع ذلك أيضا لم يقم بتقسيم سيرته إلى أبواب أو فصول ، بل ينتقل موضوع لآخر بدون أن يكون هنالك تقسيم . وقد حققت السيرة من قبل موسى بن يوسف الأغبري في بحث تقدم به للتخرج من معهد العلوم الشرعية .

11. سيرة في التزويج ( مخ ) : تحدث فيها عن أحكام الزواج وغلاء المهور وفتنة النساء والأولاد وغيرها من المواضيع .

12. كتاب أرسله إلى سعيد بن الإمام أحمد بن سعيد : يخبره فيه عن حادثة جرت بنزوى ، ويطلب منه أن لا يعاقب أحدا منهم فيها ، وقد أورد الإمام السالمي جزءا من الكتاب في تحفته .

كان الشيخ الكندي من كبار علماء عصره ، وقد شهد له بالفضل والعلم غير واحد من العلماء ، يقول الشيخ أبو نبهان مخاطبا له : " وإنك في العلم أنت المنتهى وأنا المبتدي ، وشتان بينهما " .

كانت وفاة في نخل في سنة 1206 هـ/ 1792م ، ودفن فيها ، وقد رثاه كل من عامر بن سليمان المعمري وعامر بن علي العبادي .

***********************

 

س14: في قوله تعالى ( فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا ) لماذا كانت العيون بهذا العدد ولم تكن أكثر أو أقل؟

ج 14/ كانت اثنتي عشرة عينا على عدد أسباط بني إسرئيل حتى لا يتعداها ، فيكون لكلّ واحد منهم عين لا يتعداها حتى لا يتنازعوا ويختلفوا، وهذا ما دلّت عليه آية الأعراف، يقول تعالى: (وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ).

وهذه نصوص مختلفة من كتب التفسير تنصّ على ذلك، من ذلك ما جاء في تفسير القرطبي، يقول: " قوله تعالى: (قد علم كل أناس مشربهم) يعني أن لكل سبط منهم عينا قد عرفها لا يشرب من غيرها.والمشرب موضع الشرب.وقيل: المشروب.والاسباط في بني إسرائيل كالقبائل في العرب وهم ذرية الاثنى عشر أولاد يعقوب عليه السلام وكان لكل سبط عين من تلك العيون لا يتعداها". وجاء في تفسير العلامة الهواري: "فانفجرت منه اثنتا عشرة عيناً قد علم كل أناس مشربهم ، أي : لكل سبط منهم عين مستفيض ماؤها"اهـ.

وفي هميان الزاد للإمام القطب: "{ منْهُ اثْنتا عَشْرة عيناً } لكل سبط عين يخرج ماؤه عذبا يضرب الحجر كلما نزلوا"اهـ.

***********************

 

س15: ( جنات معروشات وغير معروشات ) ما معنى معروشات؟

ج15/ اختلف في معنى معروشات، فقيل:مرفوعات، وقيل: ما انبسط على الأرض مما يفرش مثل الكروم والزروع والبطيخ، وقيل: ما أثبته ورفعه الناس، وقيل: العنب، وقيل: غير ذلك.

وهذه نصوص العلماء في ذلك ، قال الزمخشري في الكشاف: "{ أَنشَأَ جنات } من الكروم { معروشات } مسموكات { وَغَيْرَ معروشات } متروكات على وجه الأرض لم تعرّش . وقيل : «المعروشات» ما في الأرياف والعمران مما غرسه الناس واهتموا به فعرّشوه { وَغَيْرَ معروشات } مما أنبته [ الله ] وحشياً في البراري والجبال ، فهو غير معروش . يقال : عرّشت الكرم ، إذا جعلت له دعائم وسمكاً تعطف عليه القضبان . وسقف البيت : عرّشه" اهـ، وجاء عند القرطبي: "جنات معروشات أي بساتين ممسوكات (1)

مرفوعات.

وغير معروشات غير مرفوعات.

قال ابن عباس: " معروشات " ما انبسط على الأرض مما يفرش مثل الكروم والزروع والبطيخ.

" وغير معروشات " ما قام على ساق مثل النخل وسائر الأشجار.

وقيل: المعروشات ما ارتفعت أشجارها.

وأصل التعريش الرفع.

وعن ابن عباس أيضا: المعروشات ما أثبته ورفعه الناس.

وغير المعروشات ما خرج في البراري والجبال من الثمار.

يدل عليه قراءة علي رضي الله عنه " مغروسات وغير مغروسات " بالغين المعجمة والسين المهملة" اهـ، وجاء عند الهواري: " والمعروشات في تفسير الكلبي العنب ، وغير معروشات الشجر والنخل" ، وجاء عند القطب في هميان الزاد: "{ مَعْروشَاتٍ } مرفوعات الكروم على بناء يبنى لها ، أو على نحو خشب تغرز أو تمدها فتكون عليها { وغيرَ معْروشاتٍ } غير مرفوعات لم يبن لها ذلك ، ولم يغرز فتكون منبسطة على الأرض ، يقال عرّشت الكرم أعرشه بالتخفيف وبالتشديد إذا جعلته عريشا ، أى سقفاً على ما غرز له أو بنى ، أو رفعته على سقف سابق ، واعترش الكرم صار عريشاً على غيره أى سقفاً ، أو على سقف فالجنات المعروشات ، وغير المعروشات ، كلها من الكروم ، وذلك قول الضحاك ومجاهد ، ويسمى الكرم عريشاً .

وقال ابن عباس والكلبى : المعروشات كل ما ينفرش على الأرض ولا ساق له ، فيكون كسقف عليها كالكروم والقرع والبطيخ ، وفيه نظر ، فإنهُ لا يعهد نحو نبات القرع والبطيخ فى جنات ، وغير المعروشات ما لا يكون كالسقف على الأرض ، لأن له ساقاً يرفعه كالنخل والزرع وغير ذلك ، ونسب أيضا لابن عباس القول الأول ، وقيل : المعروشات ما من شأنه أن يعرش عرش أو لم يعرش وهو ما فى البساتين المتخذة عند القرى والأمصار من الكروم وغيرها ، وغير المعروشات ما كان فى البرارى والجبال من الكروم وغيره ، فإنهُ لمن شأنه أن لا يعرش ، وفيه نظر ، لأنهُ لا تعهد تسمية الشجرة الواحدة أو اثنين جنة ، ولا تعهد الكثرة والاتصال فى البرارى إلا أن يعد شجر البرارى المثمرة ، وقيل : المعروشات الكروم ، وغير المعروشات ما ينبت على الأرض ينبسط عليها " اهـ.

***********************

 

س16: آية في سورة المدثر تقرأ بنفس الحروف والمعنى من اليمين واليسار.

ج16/ قوله تعالى في الآية الثالثة من سورة المدثر: (وَرَبَّكَ فَكَبّرْ).

***********************

 

س17: كيف قال سيدنا يوسف عليه السلام : ( رب السجن أحب إليَّ مما يدعونني إليه ) رغم أن التي دعته لنفسها واحدة وهي امرأة العزيز؟

ج 17/ قال سيدنا يوسف عليه السلام : ( رب السجن أحب إليَّ مما يدعونني إليه ) رغم أن التي دعته لنفسها واحدة وهي امرأة العزيز؟ لأن جميع النسوة مشتركات في الدعوة بالتصريح أو التلويح، فقد قال من قال بأن كل واحدة منهن دعته إلى نفسها ، وقال من قال بأنهن أمرنه بطاعة مولاته.

جاء في الكشّاف: "وقال { يَدْعُونَنِى } على إسناد الدعوة إليهنّ جميعاً ، لأنهنّ تنصحن له وزينّ له مطاوعتها ، وقلن له : إياك وإلقاء نفسك في السجن والصغار" اهـ.

وجاء عند الهواري: "{ قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ } [ قال الحسن : قد كان من النسوة عون لها عليه ]" .

وجاء في الهميان: "قيل : إنما قال : { يدعوننى } والداعية واحدة وهى زليخا لأنهن قلن له أطع مولاتك ، والأمر بالطاعة فى شئ دعاء إلى الشئ " ، وجاء في تفسيره الآخر التيسير : "{ قَالَ رَبِّ } يا رب { السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَىَّ مِمَّا يَْدعُونَنِى إِلَيْهِ } من الزنا ، وكل واحدة دعته إِلى الزنا ، والزيادة تصريحاً أَو تحويلا ورسالة على لسان أَو كتابة معها وحالهن قريب من هذا وهو ظاهر الآية ، ويجوز أَن يكون الدعاءُ مسندا إِليهن؛ لأَنهن أَمرنه بفعل ما تريد امرأًة العزيز إِذ قلن أَطع مولاتك وخوفنه من مخالفتها ، والآمر كالفاعل والواو لام الكلمة والفاعل هو النون الأُولى" اهـ.

***********************

 

س18: سورة ذُكرت فيها ست نساء معاً؟

ج 18/ هي سورة التحريم :

حفصة وعائشة رضي الله عنهما) آية 4): وذلك عند قوله تعالى : (إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ ) ، قال الإمام القرطبي في تفسيره: "قوله تعالى: (إن تتوبا إلى الله) يعني حفصة وعائشة، حثهما على التوبة على ما كان منهما من الميل إلى خلاف محبة رسول الله صلي الله عليه وسلم" اهـ.

وجاء في تيسير التفسير: "قال ابن عباس رضى الله عنهما لم أزل حريصاً على سؤال عمر رضى الله عنه عن المخاطبتين حتى حججت معه وعدل عن الطريق وعدلت معه بإِداوة ماء ونزل وصببت الماء على يديه وتوضأَ فقلت : يا أمير المؤمنين مَنْ المخاطبتان من أزواج النبى - صلى الله عليه وسلم - فى قوله تعالى : { إِن تتوبا إِلى الله . . } الخ فقال واعجبا لك يا ابن عباس هما عائشة وحفصة ، وحدثنى الحديث بطوله ، رأيت ذلك فى البخارى وبعد مدة رأيته أيضاً فى مسلم وقوله يا عجبا تعجب من عدم معرفة ابن عباس بهما إِلى وقت سأَله" اهـ.

امرأة نوح و امرأة لوط) آية 10 (ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مع الداخلين).

امرأة فرعون) آية 11(وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)

 

مريم ابنت عمران) آية 12 (وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ )

***********************

 

س19: سورة في القرآن الكريم لكثرة نعم الله فيها على عباده سميت بسورة النعم فما هي هذه السورة ؟

ج19/ هي سورة النحل، جاء في البرهان للزركشي: "والنحل تسمى سورة النعم لما عدد الله فيها من النعم على عباده" ، وفي الإتقان للسيوطي: "النحل قال قتادة: تسمى سورة النعم، أخرجه ابن أبي حاتم. قال ابن الغرس: لما عدد الله فيها من النعم على عباده" اهـ.

***********************

 

س20: آية واحدة اشتملت على 25 ضميراً لجماعة الإناث ، ما هي؟ وفي أي سورة تقع؟

ج 20/ هي الاية 31 في سورة النور، قال تعالى:

(وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) .

***********************

 

س21: آية من كتاب الله قصيرة اشتملت على أمرين ونهيين وبشارتين، وتقع في قصة موسى عليه السلام؟

ج 21/ الآية السابعة من سورة القصص.

 

" وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ".

الأمران هما: أرضعيه، فألقيه

النهيان : لا تخافي، ولا تحزني

البشارتان: إنا رادوه، وجاعلوه من المرسلين .

جاء في تفسير القرطبي عند هذه الآية هذه النكتة اللطيفة: "حكى الاصمعي قال سمعت جارية أعرابية تنشد وتقول: أستغفر الله لذنبي كله * * قتلت إنسانا بغير حله مثل الغزال ناعما في دله * * فانتصف الليل ولم أصله فقلت: قاتلك الله ما أفصحك ! فقالت: أو يعد هذا فصاحة مع قوله تعالى: " وأوحينا إلى ام موسى أن أرضعيه " الآية، فجمع في آية واحدة بين أمرين ونهيين وخبرين وبشارتين".

***********************

 

س22: سورتان في القرآن الكريم انتهت الأولى بكلمة بدأت بها الثانية ؟

ج 22/ سورتا القدر و الفجر فقد انتهت سورة القدر بكلمة الفجر وبدأت بها سورة الفجر. حيث انتهت سورة القدر بها في قوله تعالى: (سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ)، وبدأت بها سورة الفجر: (وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ ).

***********************

 

س23: ماهي سورة التوديع ووفيها نعي النبي صلى الله عليه وسلم ؟

ج 23/ هي سورة النصر ، وهي آخر سورة نزلت من القرآن، وهنا أورد ما جاء في الكشاف من الإشارات اللطيفة على نعي الرسول فيها، يقول: "( 1361 ) كان عليه الصلاة والسلام يكثر قبل موته أن يقول : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أستغفرك وأتوب إليك " ، والأمر بالاستغفار مع التسبيح تكميل للأمر بما هو قوام أمر الدين : من الجمع بين الطاعة والاحتراس من المعصية ، ليكون أمره بذلك مع عصمته لطفاً لأمته ، ولأنّ الاستغفار من التواضع لله وهضم النفس ، فهو عبادة في نفسه . وعن النبي صلى الله عليه وسلم :

( 1362 ) " إني لأستغفر في اليوم والليلة مائة مرة " وروي :

( 1363 ) أنه لما قرآها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على أصحابه استبشروا وبكى العباس ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ما يبكيك يا عم»؟ قال : نعيت إليك نفسك . قال : «إنها لكما تقول» فعاش بعدها سنتين لم ير فيهما ضاحكاً مستبشراً ، وقيل :

( 1364 ) إن ابن عباس هو الذي قال ذلك؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لقد أوتي هذا الغلام علماً كثيراً " وروي :

( 1365 ) أنها لما نزلت خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " إن عبداً خيره الله بين الدنيا وبين لقائه ، فاختار لقاء الله " ، فعلم أبو بكر رضي الله عنه ، فقال : فديناك بأنفسما وأموالنا وآبائنا وأولادنا .

( 1366 ) وعن ابن عباس أن عمر رضي الله عنهما كان يدينه ويأذن له مع أهل بدر ، فقال عبد الرحمن : أتأذن لهذا الفتى معنا وفي آبائنا من هو مثله؟ فقال إنه ممن قد علمتم . قال ابن عباس : فأذن لهم ذات يوم ، وأذن لي معهم ، فسألهم عن قول الله تعالى : { إِذَا جَاء نَصْرُ الله } ولا أراه سألهم إلاّ من أجلي؛ فقال بعضهم : أمر الله نبيه إذا فتح عليه أن يستغفره ويتوب إليه؛ فقلت : ليس كذلك ، ولكن نعيت إليه نفسه؛ فقال عمر : ما أعلم منها إلاّ مثل ما تعلم ، ثم قال : كيف تلومونني عليه بعدما ترون؟ وعن النبي صلى الله عليه وسلم :

( 1367 ) أنه دعا فاطمة رضي الله عنها فقال : " يا بنتاه إنه نعيت إليّ نفسي " ، فبكت ، فقال : " لا تبكي ، فإنك أوّل أهلي لحوقاً بي " وعن ابن مسعود أنّ هذه السورة تسمى سورة التوديع { كَانَ تَوَّاباً } أي : كان في الأزمنة الماضية منذ خلق المكلفين تواباً عليهم إذا استغفروا ، فعلى كل مستغفر أن يتوقع مثل ذلك " اهـ.

***********************

 

س24: في أي سورة تكرر قوله تعالى "تبارك" ثلاث مرات؟

ج 24/ في سورة الفرقان

 

آية (1) (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً)

 

آية (10) (تَبَارَكَ الَّذِي إِن شَاء جَعَلَ لَكَ خَيْراً مِّن ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَيَجْعَل لَّكَ قُصُوراً (

 

آية (61) (تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاء بُرُوجاً وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجاً وَقَمَراً مُّنِيراً (

***********************

 

س25: سورة حق لها أن تسمى سورة بدر، لحديثها من أولها إلى آخرها عن هذه الغزوة وأحداثها وأحكامها:

أ- آل عمران .

ب- الأنفال.

ج- التوبة.

ج 25/ هي سورة الأنفال، جاء في كتاب أحكام القرآن لابن العربي: "فَإِنَّ السُّورَةَ هِيَ سُورَةُ بَدْرٍ كُلِّهَا" ، وجاء في الإتقان للسيوطي: "والأنفال أخرج أبو الشيخ عن سعيد بن جبير قال: قلت لابن عباس: سورة الأنفال، قال: تلك سورة بدر" اهـ.

***********************

 

س26: ذكر لفظ الأنف في القرآن مرة واحدة في أي سورة وما هي الآية ؟

ج 26/ ذكر لفظ الأنف في القرآن مرة واحدة في سورة المائدة....

والآية رقمها 45 وهي: (وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ).

***********************

 

س27: كلما ارتفع الإنسان في أجواء السماء قلت نسبة الأكسجين وشعر بصعوبة في التنفس ، حقيقة علمية أشار إليها القرآن الكريم ، اذكر الآية واسم السورة؟

ج 27/ أشار القرآن الكريم إلى ذلك في الآية125من سورة الأنعام

 

قال الله تعالى: (فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ ).

***********************

 

س28: ( وقالوا ربنا عجل لنا قطنا قبل يوم الحساب ) سورة صاد، ما هو القِطُّ هنا؟

ج 28/ اختلف في معنى قطّنا في الآية، فقيل: نصيبنا من العذاب الذي وعدته، وقيل: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم وعد الله المؤمنين بالجنة؛ فقالوا على سبيل الهزء : عجل لنا نصيبنا منها . أو عجل لنا صحيفة أعمالنا ننظر فيها، وقيل: هو مدة أعمارهم في الدنيا، وقيل غير ذلك.

جاء في الكشاف: "وله تعالى : { عَجِّل لَّنَا قِطَّنَا } أي نصيبنا من العذاب الذي وعدته ، كقوله تعالى : { وَيَسْتَعْجِلُونَكَ العذاب } [ الحج : 47 ] وقيل : ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم وعد الله المؤمنين بالجنة؛ فقالوا على سبيل الهزء : عجل لنا نصيبنا منها . أو عجل لنا صحيفة أعمالنا ننظر فيها " اهـ.

وجاء عند القرطبي: "وله تعالى: " وقالوا ربنا عجل لنا قطنا قبل يوم الحساب " قال مجاهد: عذابنا.

وكذا قال قتادة: نصيبنا من العذاب.

الحسن: نصيبنا من الجنة لنتنعم به في الدنيا.

وقاله سعيد بن جبير.

ومعروف في اللغة أن يقال للنصيب قط وللكتاب المكتوب بالجائزة قط.

قال الفراء: القط في كلام العرب الحظ والنصيب.

ومنه قيل للصك قط.

وقال أبو عبيدة والكسائي: القط الكتاب بالجوائز والجمع القطوط، قال الأعشى: / ش ولا الملك النعمان يوم لقيته / وبغبطته يعطي القطوط ويأفق / ش يعني كتب الجوائز.

ويروى: بأمته بدل بغبطته، أي بنعمته وحال الجليلة، ويأفق يصلح.

ويقال: في جمع قط أيضا قططة وفي القليل أقط وأقطاط.

ذكره النحاس.

وقال السدي: سألوا أن يمثل لهم منازلهم من الجنة ليعلموا حقيقة ما يوعدون به.

وقال إسماعيل بن أبي خالد: المعنى عجل لنا أرزاقنا.

وقيل: معناه عجل لنا ما يكفينا، من قولهم: قطني، أي يكفيني..."

وجاء في الهميان: " وَقَالُواْ } لما نزل في سورة الحاقة قوله : { فأما من أوتي كتابه بيمينه } { وأما من أوتي كتابه بشماله } يا { رَبَّنَا عَجِّل لَّنَا قِطَّنَا } في الدنيا؛ قطنا أي كتاب أعمالنا ننظر فيه { قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ } وذلك استهزاء؛ والقطّ الكتاب مطلقاً وقيل : الذي أحضر كل شيء وقيل : الكتاب من السلطان بصلة ونحوها وقيل : القط كتاب الحساب وذلك كله من القط بمعنى القطع لأنه قطعة من القرطاس وتفسير تعجيل القط بتعجيل صحف الأعمال هو قول ابن عباس وقال أبو العالية : عجل لنا صحفنا بإيماننا وهو مثل قول ابن عباس .

وقال ابن جبير : عجل لنا نصيبنا من الخير والنعيم فى دنيانا .

وروي عن ابن عباس عجل لنا نصيبنا من العذاب على حد فأمطر علينا حجارة وقيل : قاله النضر بن الحارث استعجالاً منه بالعذاب وتسمية النصيب ( قطاً ) مأخوذة من القط بمعنى القطع وعلى كل تأويل فكلا منهم خرج مخرج الاستهزاء والاستخفاف " اهـ. وجاء في التيسير: "{ عَجِّل لَنا قِطَّنا } نصيبنا من العذاب على الكفر ، وكل ما قطع من شىء فهو قط ، فيجوز أن يريدوا صحيفتهم التى كتبت فها أعمالهم ، كالشىء المقطوع من القرطاس ، وهو أكثر استعمالا ، والاضافة للجنس ، فالمعنى قطوطنا .

{ قَبْل يَوْم الحِسَاب } هو وقت الصيحة الواحدة ، ولا تؤخرها الى هذا لنرى ما فيها فنوقن أو نرتدع ، تهكموا بذلك ، وباثبات يوم قتادة ، وسعيد ابن جبير : قطنا نصيبنا أو صحيفتنا من نعم الجنة ، الذى لنا ان آمنا لنؤمن فننتفع به فى الدنيا ، وهذا تهكم ، ويناسبه نداء الله على وجه الرغبة ، ولو أرادوا قطنا من العذاب لنادوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقالوه حين ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثواب الايمان..." اهـ.

***********************

 

س29: ما الآية التي تحوي قرابة عشرين ميما وهي في سورة هود؟

ج29/ الآية 48 من سورة هود ، قال الله تعالى:

(قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ )هود48

***********************

 

س30: ( وإذ غدوت من أهلك تبوئ المؤمنين مقاعد للقتال ) في أي غزوة؟

ج 30/ هي غزوة أحد على قول الجمهور، جاء في تفسير القرطبي: "تبوئ المؤمنين مقاعد للقتال والله سميع عليم) هذه غزوة أحد وفيها نزلت هذه الاية كلها.

وقال مجاهد والحسن ومقاتل والكلبي: هي غزوة الخندق.

وعن الحسن أيضا يوم بدر.

والجمهور على أنها غزوة أحد، يدل عليه قوله تعالى: " إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا " [ آل عمران: 122 ] وهذا إنما كان يوم أحد، وكان المشركون قصدوا المدينة في ثلاثة آلاف رجل ليأخذوا بثأرهم" اهـ.