إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

٪ من سكان الجزيرة الخضراء الأصليين مسلمون

زاهر الطيواني: الكتاتيب القرآنية تكميل لدور التعليم النظامي الحكومي

خمسون مركزا للكتاتيب تخرج منها الكثير من حفظة القرآن

مسجد يعود تاريخه إلى القرن الأول الهجري من أهم الآثار

 -----------------------------

 

جريدة عمان 28 ربيع الآخر 1430هـ - 24/4/2009م

زنجبار- سيف بن ناصر الخروصي:

أكد زاهر بن صالح الطيواني من الجزيرة الخضراء (بيمبا) شكشك أن كل سكان الجزيرة الأصليين من المسلمين وتقدر نسبتهم 99 في المائة من عدد السكان. وهناك فرق من المذاهب المختلفة متعايشون.

وقال: يوجد لدينا الكثير من مراكز الكتاتيب في محافظة جزيرة بيمبا ما يقرب من 50 مسجدا بها كتاتيب قرآنية وأشهرها جامع الخليلي.

وأوضح أن هناك جهودا في إنشاء محطة الإذاعة (أف أم) بالجزيرة وسوف تبدأ بث برامجها قريبا - إن شاء الله - على مستوى الجزيرة وهناك مجلة الاستقامة تصدر فصليا من مسجد الاستقامة بشكشك.

وأضاف: إن من آثار الجزيرة مدخل بحري يسمى كمبو في بيمبا به مسجد يعود تاريخه إلى القرن الأول الهجري.

جاء ذلك في لقائنا به أثناء زيارة سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة للجزيرة الخضراء لافتتاح مكتب مفتي زنجبار في الفترة من 24 إلى 31 من الشهر الماضي.

وإلى تفاصيل ما جاء في هذا اللقاء:

 

يقول زاهر بن صالح الطيواني من الجزيرة الخضراء (بيمبا) شكشك مشارك في عمل جمعية الاستقامة بالجزيرة وكذلك رعاية الأمومة في زنجبار اشتغل في مهام إدارية وميدانية عديدة متحدثا عن أهم الأنشطة التي يقوم بها في الجزيرة من الأنشطة التي أقوم بها العمل بمنظمة رعاية الطفولة هذه المنظمة التي تهتم برعاية الأطفال وذوي الإعاقة مثل الأيتام والمعوقين والأطفال الذين ليس لديهم رعاية كافية تهتم بهم صحيا وثقافيا واجتماعيا وهناك الكثير من المعاناة في الجزيرة من حيث نقص الخدمات الأساسية والبنية الأساسية مما جعل الناس معزولين عن الثقافات الخارجية اللهم إلا عن طريق الدعم الخارجي ولكن الشعب مع ذلك هم متمسكون بقيمهم وعاداتهم ويعتبر كل سكان الجزيرة الأصليين من المسلمين وتقدر نسبة عدد سكانها 99 في المائة من المسلمين إلا الذين هاجروا إلى الجزيرة من الخارج من تنزانيا وغيرها هم من غير المسلمين وهناك فرق من المذاهب المختلفة من المسلمين مع ذلك يوجد تعايش بينهم فهناك مذاهب أهل الاستقامة الإباضية والقدرية والسنة وفي الآونة الأخيرة بدأت تظهر الشيعة الإثني عشرية وغيرها فكل فرقة تهتم بنشاطها وتخدم أهدافها.

وبالنسبة لنا ننطلق من العقيدة الإسلامية دون تفرقة بين هذه المذاهب مع تقديم الأولى ثم الأولى.

وهذه النشاطات تتمركز في المساجد والكتاتيب القرآنية تكميلا لدور التعليم النظامي الحكومي الذي يستمر فيه الطالب بعد سن المدرسة الابتدائية لمدة سبع سنوات من بعد ذلك يدخل التعليم المتوسط لمدة ثلاث سنوات ثم الثانوية العامة لأربع سنوات هذه السنوات للمرحلة ما قبل الجامعية ثم يلتحق بالمراحل الأخرى.

 

نواقص عديدة :

 

وحول مدى توفر الخدمات التعليمية أوضح أن الخدمات التعليمية ما زالت تعاني نقصا شديدا وتحتاج إلى التوعية والتربية الإسلامية ومن أجل هذا نقوم بدور تكاملي أو ادماج بين هذا التعليم لكي ينشأ المجتمع على هدى وعلى بصيرة من الأمر لأجل النهوض بالأديان السماوية.

لدينا الكثير من مراكز الكتاتيب ففي محافظة جزيرة بيمبا ما يقرب من 50 مسجداً وفي هذه المساجد هناك كتاتيب قرآنية وأشهر هذه المساجد جامع الخليلي الذي أنشأته وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان بالجهود المباركة لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة ومن معه في الوزارة وفي بلدان مختلفة يدعمون هذه الأنشطة بالجهود المادية والمعنوية.

هذه الكتاتيب منها تخرج العديد من الشباب وشقوا طريقهم في سبيل العلم وذللوا الصعوبات التي تواجههم.

وجد لدينا من يحفظ من القرآن ثلثه وبعضهم نصفه بإمكانهم المشاركة في المسابقات.

 

برامج ووسائل مختلفة

 

وحول ما إذا كانت لديهم برامج معينة يقومون بها خلال المناسبات الدينية يقول: نعم هناك برامج عديدة ووسائل مختلفة لتحقيق أهداف هذه البرامج فلدينا تجمعا في كل مناسبة من مناسبات الأعياد لا سيما عيدي الفطر والأضحى يتخللهما تعاون مع العائلات حيث نتجمع في مركز تحت مسجد الاستقامة في شكشك وتعم مظاهر الفرح في هذا اليوم من الصباح بعد صلاة العيد ومن مظاهر هذه الفرحة إقامة أنشطة دينية وتقديم وجبات الطعام وإقامة أنشطة ترفيهية تمارس فيها بعض الألعاب ويتم توزيع الهدايا وهكذا تستمر الأفراح على مدى ثلاثة أيام على التوالي.

والهدف من إقامة هذه الأنشطة هو إبعاد الأبناء عن برامج أخرى لا يؤمنون بها.

 

محطة إذاعية

 

وعمّا إذا كانت لهم أنشطة إعلامية أشار إلى أن من أهم هذه الأنشطة إنشاء محطة الإذاعة بالجزيرة اف ام والتي سوف يبدأ قريبا بث برامجها إن شاء الله على مستوى الجزيرة ومن بين البرامج التي قمنا بها إقامة صلاة الجمعة في جامع الخليلي والتي بلا شك تهدف إلى توعية الجيل في مختلف المجالات فبرامج الجمعة تهدف إلى تقويم السلوك وإلى التقارب والتواد وتشجع أفراد المجتمع على التماسك والتعاون.

وهناك أيضا مجلة الاستقامة التي تصدر فصليا من هذه الجزيرة ومن مسجد الاستقامة بشكشك كما أن لدينا معهداً للبنين والبنات يدرس الطلاب فيه ثلاث مواد لأجل النهوض بمجتمعهم وهؤلاء يشاركون أهاليهم في كل المناسبات.

 

تختلف باختلاف العادات

 

وعن الحياة الاجتماعية في جزيرة بيمبا يقول: الحياة الاجتماعية في جزيرة بيمبا تختلف باختلاف العادات فهناك أنشطة مختلفة مثل الأعراس والأفراح والعزاء وكل حسب إمكاناته فإذا توفي أحد فبعد الدفن يجتمع الأهالي في المساء لمدة ثلاثة أيام يقرأون عليه القرآن ويتبرعون لأجل هذه القراءة للميت وهذه عادة كانت منتشرة في الزمان القديم يقرأ كل واحد على القبر الميت الفاتحة وبعض الآيات ولكن هذه العادة قلت والحمد لله. وهناك الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يجتمع فيه الأهالي وتقدم فيه الحلوى والأكلات المختلفة ورش العطور وإقامة المحاضرات.

وهناك عادات أخرى في شهر رمضان حيث يتم فيه التجمع والتواصل وتبادل وجبات الطعام فكل واحد يقدم ما لديه من طعام وحلويات إلى جاره.

 

آثار كثيرة

 

وعما إذا كانت هناك آثار في الجزيرة الخضراء يقول: هناك آثار تاريخة قديمة تعود إلى الملوك وغيرهم من الأجانب منها من مخلفات الاستعمار البرتغالي والألماني وهناك مدخل بحري يسمى كمبو في بيمبا فيه مسجد يعود تاريخه إلى القرن الأول الهجري وهناك آثار كثيرة غير أنها لم تجد من يهتم ويعتني بها.

 

 


  أخــر المضاف
أكد سعادة الشيخ أحمد بن سعود السيابي أمين عام مكتب الإفتاء أن التواصل العماني مع شرق أفريقيا كان ضارباً في القدم بجذوره منذ ما قبل الإسلام بقرون وعهود، وقد ازداد ذلك التواصل كثرة وكثافة في العهد الإسلامي حاملاً معه الإسلام ديناً وثقافةً وسلوكاً، ثم شكّل ذلكم التواصل وجوداً واستقراراً، مكوّناً بذلك إ .. التفاصيل