إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

مقتطفات من قال طويل عن الغزو الفكري كتبه سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي في جريدة عمانية... تحدث فيه سماحة الشيخ عن مرويات منحرفة دخلت في مجال تفسير القرآن الكريم وهو من ضمن الغزو الفكري الذي بدأ في مرحلة مبكرة وكان له أثر على هذه الأمة في سلوكها..

يقول سماحته:

فرية على سيدنا لوط ويعقوب u:

الكثير من هذه المرويات جاءت في ما يتعلق بتفسير الآيات التي تتناول قصص الأنبياء، فإذا بها تنقص من قدر هؤلاء الأنبياء وتصورهم شهوانيين لا هم لهم إلا السعي وراء شهوات أنفسهم، وهذا غير بدع إذا نظرنا إلى مسلك اليهود إنما ألصقوا بأنبياء بني اسرائيل الكثير الكثير من المرويات التي شوهت صورتهم، حتى أنهم قالوا في بعض النبيين بأنه زنى بابنته، هذا نسبوه إلى لوط عليه السلام، وقالوا أنه كان في حالة سكر وزنى بابنته وحملت منه، ونسبوا إلى الكثير من أنبياء بني اسرائيل من ذرية يعقوب عليه السلام ما نسبوا إليهم من الضلال وغير بدع، وقد صدق الناس مرويات بني اسرائيل أن تدخل هذه الروايات في تفسير القرآن الكريم، لذلك وجدنا التفسير محشوا بالكثير الكثير من الضلالات التي نسبت إلى الأنبياء.

 

فرية على سيدنا داود u:

من ذلك ما نسب-وهذا على سبيل المثال- إلى نبي الله داود عليه السلام من أنه عشق امرأة، وبعث بزوجها في سرية من أجل أن يقتل حتى يتمكن من الزواج بتلك المرأة، وهذا مما تداوله المفسرون كثيرا، وهو بطبيعة الحال من الغزو الفكري، ومع هذا فإن الله تعالى وصف نبيه داود بأحسن الصفات التي تبرئه من هذا الذي نسب إليه.

 

فرية على سيدنا يوسف u:

وكذلك ما نسب إلى يوسف عليه السلام، وهذا مما يؤسف عليه نجد مثلا في تفسير ابن جرير الطبري، وتناقله الكثير الكثير من المفسرين أنه همَّ بإتيان الفحشاء مع امرأة العزيز، وفسر بذلك قول الله تعالى( ولقد همت به وهم بها لو لا أن رأى برهان ربه ) بحيث زعموا أنه قعد منها مقعد الرجل من امرأته بين فخذيها بعدما حل تكة سراويله، ورأى في هذه الحالة يعقوب عليه السلام عاضاً على أنامله، ومنهم من قال بأنه رأى يدا مكتوبا عليها كيف تفعل هذه الأفعال وأنت من النبيين، إلى غير ذلك مما نسبوه، مع أن هذا بعيد عن الحقيقة.

 

وقد أجاد الفخر الرازي في هذا عندما قال: بأن من قال هذا القول فقد كذَّب الله تعالى وكذَّب يوسف عليه السلام وكذَّب امرأة العزيز وكذَّب النساء اللواتي كن يراودن يوسف عن نفسه وكذَّب الشيطان نفسه , أما تكذيبه لله تعالى قال: ( كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين) فكيف مع ذلك يوصف بهذا الوصف....

 

أما تكذيبه ليوسف عليه السلام فإن الله تبارك وتعالى حكى عنه بأنه قال ( رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه ) فرجل يصل به الأمر وهو في ميعة الشباب إلى أن يستحب السجن مع ما فيه من العذاب والتنكيل، ويرى أنه أن يغيب في غياهب السجون خير له من أن يأتي شيئا مما يُدعى إليه، وهو لا ريب أبعد ما يكون من أن يهم بهذه الفحشاء.

 

وتكذيبه لامرأة العزيز لأنها قالت كما حكى الله تبارك وتعالى عنها: ( ولقد راودته عن نفسه فاستعصم) ومعنى استعصم امتنع, كان معصوما من إتيان هذا الأمر.

 

وأما تكذيبه للنسوة فإن الله تعالى حكى عنهن قولهن ( حاش لله ما علمنا عليه من سوء).

وأما تكذيبه للشيطان عندما أعلن التمرد على أمر الله تعالى قال في خطابه لله سبحانه ( لأغوينهم أجمعين، إلا عبادك منهم المخلصين) ويوسف عليه السلام من عباد الله المخلصين بنص القرآن الكريم.

  أخــر المضاف
أكد سعادة الشيخ أحمد بن سعود السيابي أمين عام مكتب الإفتاء أن التواصل العماني مع شرق أفريقيا كان ضارباً في القدم بجذوره منذ ما قبل الإسلام بقرون وعهود، وقد ازداد ذلك التواصل كثرة وكثافة في العهد الإسلامي حاملاً معه الإسلام ديناً وثقافةً وسلوكاً، ثم شكّل ذلكم التواصل وجوداً واستقراراً، مكوّناً بذلك إ .. التفاصيل