إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

الموضوع 

سلسلة إشراقات من التفسير الموضوعي (1): الشورى (ج1)

الدكتور الشيخ كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة

جامع السيدة ميزون (سلسلة محاضرات)

جريدة عمان: الجمعة, 06 مايو 2011

السلسلة محاولة لتصحيح مفاهيم خاطئة عند الكثير من الناس

مفهوم الصلة بالكتاب العزيز يتجلى في التدبر والفهم وحسن التلاوة والترتيل

متابعة - سيف الخروصي

اننا نحمد المولى جل وعلا ان يسر لنا هذا اللقاء في فاتحة هذه السلسلة المباركة بإذنه سبحانه وتعالى والتي هي (اشراقات من التفسير الموضوعي) وسوف نستهلها اليوم بموضع الشورى وانا قبل الدخول في هذا الموضع اريد ان ازجي الشكر لمركز السلطان قابوس للثقافة الاسلامية على ترتيب هذه السلسلة المباركة التي نتوخى منها الأجر والثواب والنفع والفائدة فنسأل الله سبحانه وتعالى الا يحرمنا هذه اللقاءات وان يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه ولأن الوقت قصير فانني سوف ادخل مباشرة في الموضع.

عنوان هذه السلسلة اشراقات او لمسات من التفسير الموضوعي فما التفسير الموضوعي، وهل سوف تكون دروسنا في هذا الجامع المبارك دروس تفسير خالصة هذا ما كنت اتمنى ان يحصل لكنني لست اهلا لأن اتناول تفسير كتاب الله عز وجل وانما اريد ان احاول تقريب بعض المعاني والموضوعات مما يهمنا في واقعنا المعاصر ومحاولة رد هذه الموضوعات إلى اصولها في كتاب الله عز وجل لكي نهتدي به ذلك ان ان التفسير الموضوعي يعني باختصار شديد افراد موضوع من موضوعات القرآن الكريم بالبحث والدراسة فتجمع الآيات المتفرقة التي تتناول موضوعا واحدا وتقصد بالتأمل والدراسة والبحث ليستخلص منها بعد ذلك المعاني والدلالات ثم تربط بواقع الناس في حياتهم هذا باختصار شديد معنى التفسير الموضوعي يعني يتناول موضوعا بالدراسة والتحليل في كتاب الله عز وجل وموضوعنا اليوم هو موضوع الشورى ولذلك سوف نتناول الآيات التي تتناول الشورى مباشرة او بصورة غير مباشرة ونحاول ان نستخلص منها ما عسى ان يكون له صلة بتصحيح مفاهيم او بتذكيرنا من غفلة او بتنبيهنا إلى بعض القضايا التي نحتاج اليها في فهمنا لديننا وفي سيرنا في هذه الحياة كما يرضي ربنا تبارك وتعالى ولماذا اخترنا اصلا ان نتناول اشراقات من التفسير الموضوعي لأننا نريد ان نصحح فكرة خاطئة عند كثير من الناس هذه الفكرة فكرة محورية لو ان المسلمين اليوم فهموها فهما صحيحا لتمكنوا من إيجاد الحلول للكثير من المشكلات التي يواجهها العالم اليوم انها مشكلة الصلة بينهم وبين كتاب ربهم سبحانه العلاقة بنيهم وبين القرآن الكريم فان كثيرا من الناس لا يزال في عالم المسليمن يظن ان صلته بكتاب الله عز وجل هي صلة التبرك والتلاوة والقراءة والتلاوة والترتيل والتجويد ولا يتجاوزها إلى الفهم والتدبر والعمل مع ان الله عز وجل كما وصف كتابه بانه كتاب مبارك فانه لم يجعل البركة مقصدا يسعى اليه بأنها صفة ملازمة لما نقرأ فهي حاصلة بتلاوتنا لكتاب الله عز وجل وانما جعل المقصد شيئا آخر وهو الذي نفهمه في كتاب الله تبارك وتعالى حينما نقرأ قوله سبحانه (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ).

نحن نريد هذا التدبر وذلك التذكر لأن البركة حاصلة اساسا لأنها كما قلت صفة ملازمة لكتاب الله عز وجل ولهذا لا بد لنا ان نصحح صلتنا بكتاب الله عز وجل ولا بد لهذه الصلة ان تكون صلة تدبر وفهم مع حسن التلاوة والترتيل فالله عز وجل يقول ايضا (وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) اذن هذه هي جملة اسباب اختيارنا لهذا الموضع العام واما اختيارنا لموضوع الشورى فلأن جملة من الاسباب سوف تظهر تباعا في هذا اللقاء وهي في مجملها غير خافية الا ان بعضها مما يستدعيه الواقع والبعض الآخر هو لاتصال موضوع الشورى بموضوعات سوف نتناولها في هذه السلسلة لاحقا فحتى نفهم تلك الموضوعات كان لا بد لنا ان نبدا بموضوع الشورى فما معنى الشورى الشورى في معناها اللغوي قريبة جدا من معناها الاصطلاحي وهي بحمد الله تعالى معلومة قد لا تحتاج إلى تعريف الا ان تعريفها بردها إلى اصله اللغوي يعيننا على فهمها فهما صحيحا الشورى مادتها شار من شار العسل شار يشور شورا اذا استخرجه من خليته واجتناه فشار العسل أي جنى العسل واستخرجه من خليته ولذلك تقول العرب شرت العسل واشترته أي اجنيته واخذته من موضعه هذه الصلة الأخذ والجني للعسل من موضعه قريبة من المعنى الاصطلاحي الذي نعرفه نحن اليوم من الشورى وهو استخلاص الرأي وجني الرأي من طرف آخر هذه هي حقيقة الشورى بمعناها اللغوي مع ان من معناها اللغوي ايضا العرض عندما يقال شار الدابة أي عرضها قلبها حتى يحدد بعد ذلك ما اذا كان يريدها ام لا فيقال كذلك شرت الدابة اشورها اذا قلبتها اواذا قلبتها بقصد شرائها ويقال أيضا شار الدابة اذا عرضها أذن هذه المفردات التي ترد في مادة الشورى لغة هي ذاتها الموجودة في المعنى الاصطلاحي الاستخراج العرض التقليب الآراء للخروج برأي أفضل واحسن هذا باختصار معنى الشورى كل المعاني اللغوية داخلة في كلمة الشورى التقليب أي تقليب الآراء ووجهات النظر الأخذ من الموضع فالعقول موضع الآراء فالمستشير ياخذ آراء الآخرين من مواضعها فيقلب الآراء جميعا ويعرضها بحثا وتنقيبا بقصد الخروج لما هو أفضل واحسن من الآراء هذا تعريف الشورى لغة واصطلاحا وهذا المعنى هو الموجود للاستخدام القرآني للشورى ولهذا سوف نستعرض المواضع التي ذكرت فيها الشورى ثم بعد ذلك بعد استعراضنا لهذه المواضع سنحاول ان نستخلص المعاني والدلالات والعبر والعضات والدروس المستفادة من فهمنا وتدبرنا لهذه الآيات لنقف على حقائق تتصل بالشورى قد لا ينتبه لها كثير من الناس في واقعنا اليوم وهذه هي عناصر حديثي في للقائنا الطيب المبارك.

اذن بعد تعريف الشورى سوف نستعرض المواضع التي وردت فيها الشورى في كتاب الله عز وجل ثم سنحاول ان نبحث في شيء من النظرة الفاحصة هذه المواضع في كتاب الله عز وجل ما دلالاتها وكيف نفهمها لنستخلص بعد ذلك جملة من الحقائق بحسبما يسمح به الوقت وبذلك ان سورة في كتاب الله عز وجل تسمى باسم الشورى فسورة الشورى سميت كذلك لأن فيها ذكر الشورى (وَأَمْرُهُمْ شُورَى بينهم).

أذن عندنا في سورة الشورى سببان يتصلان بالشورى تسمية السورة وحينما تسمى سورة في كتاب الله عز وجل باسم ما فهذا يدل على أهمية معنى هذا الاسم وعلى منزلته وحينما نتذكر وهذا مما لا ينتبه له بعض طلبة العلم ان سورة الشورى سورة مكية ليست بالسورة المدنية وهذا يعني انها انزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة وهم لا يزالون هو وصحابته الكرام رضوان الله تعالى عليهم لا يزالون مجرد جماعة لم يؤسسوا مجتمعا بعد كانوا جماعة مضطهدة ومع ذلك توصف هذه الجماعة بالشورى وتسمى سورة تنزل عليهم بالشورى ولهذا من الدلالة ما لا يخفى لأن الصفات المذكورة في هذه السورة للمؤمنين هي الصفات الثابتة الراسخة اما المرحلة المكية حينما أمر المؤمنون بالصبر على الأذى والموادعة والمسالمة وعدم مقابلة الظلم في الرد عليه وانما امروا بالصبر والكف عن المقاتلة هي مرحلة مؤقتة والا فإن الأصل الصفات التي ذكرت في هذه السورة المباركة الموضع الأول هو كون هذه السورة مسماه باسم الشورى ودلالة ذلك مأخوذة من كونها باسمها أولا ثم من كونها سورة مكية اما الآيات التي ورد فيها ذكر الشورى فهي قوله تبارك وتعالى (فَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ).

يبدأ القرآن الكريم يذكر صفات هؤلاء الذين يؤثرون ما عند الله عز وجل على متاع الدنيا الزائل وهذه الصفات المذكورة تتذكر انها في العهد المكي يوصف بها المؤمنون في العهد المكي (لِلَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) (وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ).

  أخــر المضاف
الشيخ خلفان العيسري رحمه الله: ان الله سبحانه خلق الانسان في أحسن تقويم وهداه إلى صراط مستقيم , أنزل عليه كتاباً يتلى يقول جل جلاله فيه : "فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى" والمتدبرُ لأحوال الناس ونحن في هذا الزمن , ونرى المطالبات وقد كثرت , ونرى الشباب وهم قد هيأوا أنفسهم لتحمل المسؤوليات , .. التفاصيل
أكد سعادة الشيخ أحمد بن سعود السيابي أمين عام مكتب الافتاء أن مولد النبي صلى الله عليه وسلم ليس مولد بشر عادي إنما هو مولد للبشرية ومولد للإنسانية. وأوضح أن مولد سيد البشرية وخير البرية نبي الرحمة ورسول الهداية ليس حدثا عابرا وإنما هو حدث بحجم الكون العظيم من مجراته الى ذراته لأنه رحمة للعالمين. .. التفاصيل
حذر فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة من استخدام وسائل التواصل الالكتروني للوصول إلى حق باتباع طرق ووسائل باطلة. ونبه الى ان أغلب الشبكات أمست وسائل للترفيه والتسلية والغلو وما يتنافى مع القيم والأخلاق من خلال ارسال رموز تتعارض مع الحشمة والعفاف وحدود التواصل ب .. التفاصيل
قال فضيلة الشيخ الدكتور ناصر بن سليمان السابعي: إن القيم والأخلاق عناصر في منظومة الكيان البشري متحدة بين سائر الأديان والشعوب والرسالات، إلا أنه ليس هناك تشريع ولا نظام كنظام الاسلام في رعايته لها.وأوضح فضيلة الشيخ أن صراع القيمتين «الخير الشر» منذ ابليس وآدم عليه السلام، ودعا الى ضرورة .. التفاصيل