إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

مصاحف الريامي والحارثي والوايلي

تمتاز بالبساطة التي تكسب القارئ راحة وسكينة ووضوح الخــــــط وضبط الشكل الذي يعينه على قراءة صحيحة متقنة للقرآن

نبرز اليوم ثلاث مخطوطات من المخطوطات النادرة لمصاحف ثلاثة «مصحف الريامي ومصحف الحارثي ومصحف الوايلي» وهي تمتاز بالبساطة التي تكسب القارئ راحة وسكينة وفي وضوح الخط وضبط الشكل الذي يعينه على قراءة صحيحة متقنة للقرآن الكريم.

وهذا النمط في كتابة المصاحف شائع بكثرة عند اهل عمان وهو ينطلق من مبدأ يعتبر مكمن الجمال ليس في الزخارف والنقوش والزينة.

 

مصحف الرِّيَامِيّ

بعيدًا عن كل ما سبق من النسخ التي تَمَيَّزت إما بحسن نظامها، أو بجودة خطوطها، أو ببديع زخارفها؛ تصادفنا ثُلَّةٌ من نُسخِ المصاحف ذات طابع خاص لا زخرفة فيه ولا نقشا ولا تزويقا، نُمَثِّل لها بـ «مُصحَف الرِّيَامِيّ» (رقم2487) وهو مصحف كتبه الأديبُ النَّسابة: عامر بن سليمان بن محمد بن خلف الريامي )ق 13 هـ( وفرغ منه يوم الثلاثاء منتصف ذي الحجة 1240 هـ، وربما يُطِلُّ علينا التلوين والزخرفة في صفحتيه الأوليين فقط، المشتملتين على زخرفة هادئة أنما هي قطعة نسيج من التراث العماني القديم. أما خط الناسخ فغير مُمَيَّزٍ، لكنه واضح مقروء، متباعد الأسطر بِمُعَدّل 14 سطرا فقط في صفحة مقاسها 22 ×32 سم ، ولا نلمس أثرًا لزخارِفَ تُذْكَر، بل تخلو صفحاتُ المصحف عامَّةً من التأطير.

ولَوَّنَ بالأحمر: أَسمَاءَ السوَرِ يحيطها بإطار أحيانا وأحيانا دونه، مع اتباعها بعدد آيات كل سورة، وهل هي مكية أو مدنية، وأثبَتَ تقسيماتِ القرآن الشائعة، فهو يشير إلى بدايات أجزاء القرآن في الحاشية، ويذكر الأحزابَ وأنصافَها وأرباعَها، كما يكرر حرف العين على هامش المصحف، لتحديد أعشاره.

 

مصحَف الحَارِثِيّ

نضرب مثلا آخر لهذا النمط من المصاحف بالمخطوط «رقم 24» في الدار وهو نسخة كتبها الناسخ العماني: خميس بن سليمان بن سعيد الحارثي سنة 1186هـ جاعلا  اللون الأسود هو الأساس، ولوّن بالأحمر: أسماء السور فقط واضعا اياها  في مستطيل احمر يشير فيه الى عدد آيات كل سورة وهل هي مكية أو مدنية، اضافة الى تحديد فواصل الآيات بدوائر حمراء صغيرة وميّز أول المصحف وآخره بنقوش ملونة بدرجات اللون الأحمر يغلب عليها شكل الدائرة التي كررها في حواشي سائر صفحات المصحف لتحديد تقسيمات الأجزاء والأحزاب والأرباع.

وعلى الرغم مما يلحظه القارئ في هذا المصحف نقوش إلا انها تتميز بعدم التعقيد، كما أن الناسخ لم يلزم نفسه بها في المصحف كله، فتارة تبرز وأخرى تختفي، كمثل صنيعه في القراءات، طورا يثبتها في الهامش وأطوارا يُمهلها فتمضي صفحات عدة دونها ، كما أنه لم يلتزم طريقة واحدة في تحديد بدايات الأجزاء ، فتارة يعتمد نمط الدوائر ، وتارة المربعات، وتكاد كل طريقة تختلف عن الأخرى.

 

مصحف الوايلي

أنموذج ثالث تظهر فيه بساطة مخطوطات المصاحف العمانية، وهو مصحف شريف برقم (62) كتبه الناسخ : سليمان بن محمد بن مطر الوايلي؛ وفرغ منه يوم الاثنين 2 جمادى الأولى 1291هـ ونستطيع القول إن وصفه لا يخرج عن وصف المصحفين اللذين تقدماه.

وعلى شاكلة هذه المصاحف الثلاثة نُسخٌ عديدة، لَم تُعْطِ لأول صفحتين من المصحف خُصوصيَّةً تُذْكَر، فتكتب الفاتحة وأوائل سورةِ البَقَرَةِ دُونَ زَخَارِفَ مُحِيطةٍ بِهِمَا. وتبتدئ من الصفحة اليمين بسورة الفاتحة كاملة، تُقابلها في الصفحة اليسرى بضعُ آياتٍ من أول سورة البقرة، تكتمل الأخيرة منها في الصفحة التالية، وتَمْضي سائرُ الآيات القرآنية على هذا النحو، دون نسقٍ مُطَّرِدٍ في بداية الصفحات أو نِهَايتها.

ولا نجد أية زخارف في سائر أوراقها سوى اطار من خطين متوازيين باللون الأحمر أحيانا.

كما أن الاشارة الوحيدة الى تقسيمات القرآن «من أنصاف وأجزاء وأحزاب» نجدها في حرف العين الذي يتكرر على هامش المصحف لتحديد أعشاره فقط.

وأحيانا يكتب الناسخ في الهامش أرقام بعض الأجزاء عند بدايتها ونشاهد في الحواشي أيضا تصحيحات لبعض ما سهى فيه الناسخ من ألفاظ الآيات سعيا الى ضبطها قدر الامكان.

هذا النمط في كتابة المصاحف شائع بكثرة عند اهل عمان وهو ينطلق من مبدأ يعتبر مكمن الجمال ليس في الزخارف والنقوش والزينة إنما في البساطة التي تكسب القارئ راحة وسكينة وفي وضوح الخط وضبط الشكل الذي يعينه على قراءة صحيحة متقنة للقرآن الكريم وله أمثلة كثيرة في مخطوطات الدار.

-------------------

جريدة عمان ، روضة الصائم ،الجمعة, 2 رمضان 1436هـ. 19 يونيو 2015م

 

عرض: سيف بن سالم الفضيلي

  أخــر المضاف
تمتاز بالبساطة التي تكسب القارئ راحة وسكينة ووضوح الخــــــط وضبط الشكل الذي يعينه على قراءة صحيحة متقنة للقرآن نبرز اليوم ثلاث مخطوطات من المخطوطات النادرة لمصاحف ثلاثة «مصحف الريامي ومصحف الحارثي ومصحف الوايلي» وهي تمتاز بالبساطة التي تكسب القارئ راحة وسكينة وفي وضوح الخط وضبط الشكل ا .. التفاصيل
من «نوادر المخطوطات العمانية» المحفوظة في دار المخطوطات بوزارة التراث والثقافة التي صدر عنها مؤخرا كتاب خاص قدم له الباحثان «سلطان بن مبارك الشيباني ومحمد بن عامر العيسري» اللذان خاضا بحرها ونقلا دررها بوصف دقيق متقن ينم عن همة عالية لاستخراج المكنونات العمانية وخزائنها. .. التفاصيل