إستفتــاء

انتظر...

مع حفظة القرآن
  • أمل يتجدد 10: سلامة الهنائية

    أتممت حفظ القرآن الكريم بتوفيق من الله تعالى ، احفظ من القرآن وفق المقررلي من الحفظ مثلا في المرحلة التأسيسية س...التفاصيل

  • أمل يتجدد 9: أم محمد الراشدية

    مع القرآن الكريم وجدت الراحة والطمأنينة والتوفيق والحمدلله رب العالمين. - أحس براحة وسعادة لأني ...التفاصيل

  • أمل يتجدد 8: صبرية الرحبي

    رحلتي مع القران بدأت عندما كنت بصف الثاني عشر ..حيث كنت أحفظ سورة البقرة وآل عمران وجزء عم وبعض السور المتفرقة ..ك...التفاصيل

  • أمل يتجدد 7: - خصيبة السعيدي من صحم

    - بركات القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، يكفي أن الله يحفظك بحفظك للقرآن ، غير الأشياء المادية والأهم...التفاصيل

  • أمل يتجدد 6: - موزة بنت خميس بن حميد الهنائية

    - والله رحلتي في حفظ القرآن الكريم كانت بالنسبة لي من أحلى وأجمل الرحلات التي عر...التفاصيل

محــاور و لقـاءات
  • الخليلي: نجد فيما عزي للنبي من كتب السيرة أشياء لا يمكن أن تمثل خلقـــــــه الرفيع الذي دلّ عليه القرآن

    دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى الاستهداء بالقرآن الكريم في معرفة السيرة النبوية، فمما نجد فيما عزي إليه من كتب السيرة بعض الأشياء التي لا يمكن أن تكون تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم الرفيع الذي دلّ عليه القرآن الكريم. كما دعا سماحته إلى أن يغربل التاريخ فإذا غربل هذا التاريخ وأخذت الزبدة منه فإننا يمكن أن نستفيد من هذه الزبدة وبناء على...التفاصيل

  • سيف الهادي: برنامج أهل الذكر تجاوز المحلية إلى العالمية

    الإعلامي والمذيع التلفزيوني سيف الهادي عرفناه من خلال تقديم...التفاصيل

  • الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة الفضائية: ننشر الإسلام الصافي البعيد عن الطائفية والمذهبية

    يترقب المشاهدون والمتابعون في السلطنة انطلاق بث قناة الاستقامة العمانية الخاصة في شهر رمضان الذي يقترب من الحلول وسط تساؤلات عديدة ينتظر المتابعون الإجابة عنها خصوصا ما يتعلق باختيار اسم القناة وأهدافها وما الجديد الذي ستقدمه. "أثير" التقت الاستاذ خالد العيسري الرئيس التنفيذي لقناة الاستقامة العمانية وأجرت معه حوارا موسعا عن القناة وأهدافها وجديدها وخططها ال...التفاصيل

  • اللقاء التلفزيوني الذي أجرته قناة «الميادين» مع سماحة الشيخ الخليلي حول أوضاع الأمة

    أوضح سماحة الشيخ أهمية الحديث عن قضية توحد المسلمين ولملمة شتاتهم، واصفا إياها بأنها قضية «تشغل كل عاقل وتؤرق كل من في قلبه إيمان»، مؤكدا على أن هذا التشتت وهذا التشرذم وهذا العداء، وهذا التنافر بين الأمة، جعل بأس الأمة شديدا بينها، وصدق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم، كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا أمن قلة يا رسول الله، قال لا، إنكم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل».وأضاف سماحته: إن الأمة بحاجة إلى من يخرجها من هذه الغثائية، ولا ريب أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مدنيا بطبعه، اجتماعيا بفطرته، فهو لا يستقل بمصالحه عن بني جنسه ولا يستقل بأعماله عن بني جنسه، فكل عمل يعمله الإنسان لا بد من أن يشاركه فيه غ...التفاصيل

  • اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا تقر مبادئها بجامعة السلطان قابوس أهمها: العدالة والإحسان ودفع الضرر

    فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي: علينا تسخير أخلاقيات ديننا في العلوم والبحوث العلمية أكد فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة أن اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا التي عقدت مؤخرا ندوتها العالمية في جامعة السلطان قابوس وضعت اطارا خلقيا عاما فيه جملة من المبادئ أهمها الاستقلال والعدالة والاحسان ودفع الضرر.. مشيرا إلى أن تلك المبادئ مقررة وموجودة في الاعلا...التفاصيل

مصحف «السنْدِيّ»

مصحف «السنْدِيّ» حرص كاتبه على تبيان وجوه إعراب بعض المـــــشكل من آي القرآن:

من كنوز «نوادر المخطوطات» بدائرة المخطوطات بوزارة التراث والثقافة عن مخطوطات المصحف الشريف نقدم اليوم للقارئ الكريم عن مُصحَفُ «القراءات السنْدِيّ» الذي حرص كاتبه على تبيان وجوه إعراب بعض المشكل من آي القرآن، وعن «المصحف الملون» الذي تغلب الأشكال الهندسية والمشجّرة على زخارفه.

مصحف القراءات السندي: يتميز المصحف الذي كتبه الخطاط البارع: السيد محمد بن فاضل السندي (برقم2863) بجودة الخط، وهو مصحف سقَطَ قدر كبير منه  للأسف، وأصابت الرطوبة بعض جوانبه، وتبعثرت أوراقُه. ولم يُخْلِ الناسخ مصحفه من ذكر وجوه القراءات على هامشه، مكتفياً بإشارات وجيزة دون تفصيل، كما حرص على تبيان وجوه إعراب بعض المشكل من آي القرآن.

وختم نسخة المصحف بدائرة مزخرفة جميلة، طَرّز فيها لعبارة لتالية: «وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ».

بِقَلَمِ الفقير إلى الله «السيد محمد بن فاضل السندي، غفر ذنوبهما». وكُتِبَ أسفل هذه العبارة بخط مغاير: «نسخ هذا المصحف سنة 1179 هـ في بندر مسقط، وانطمس اسم كاتب هذه العبارة من آخرها.

مصحف «السنْدِيّ» حرص كاتبه على تبيان وجوه إعراب بعض المـــــشكل من آي القرآن

المصحف الملون: ثمةَ نسخ للمصحف الشريف تغيب عنها حلاوة الخط، أو تتضاءل أمام ما سبق، غير أنها تشد انتباه المطالع بزخارفها وألوانها البديعة، بدرجة قد لا تفي الكلمات وصفها، دون أن تكون الصورة حاضرة لعرض جمالياتِهَا. من أمثلتها: «المصحف المُلَوَّن»: المحفوظ بالدار تحت (رقم132 ) وهذه التسميةُ لَمْ تأتِ من فراغ، فهي أول ما يتبادر إلى الذهن عند الوقوف عليه، إذ تطالعك صفحاته بألوان متعددة، لكل لونٍ منها درجاتٌ متفاوتة بين القاتم والفاتح. وكل هذه الألوان تقابلك في أول صفحتين من المصحف. ومع أن عادة النُّساخِ جَرَتْ على تنَاظُرِهِمَا غَيْرَ أنّ ناسخ «الم صحف الملون» خالَفَ ذلك، فجعل لكل صفحة منهما زخرفة مستقلة، كأنما أراد أن يُرخي لقلمه العنان، فيبدع في التنميق والتلوين.

تَغْلِبُ الأشكال الهندسية والمشجّرة على زخارف هذا المصحف، ففي صفحة سورة الفاتحة نرى آياتِ السورة تتوسط دائرتين في الأعلى والأسفل، مطرزتين بزخارف مشجرة ملتوية، وعلى الجانبين الأيمن والأيسر من السورة صفَّان متناظران من تشكيلات ورقية، كل ورقة بلون مختلف. وجميع هذه الزخارف محاطة بإطار مستطيل تَمْتَدُّ فيه الخطوطُ الحمراء والصفراء والخضراء والسوداء، تارة تكون رفيعة وأخرى ثخينة.

أما صفحة أوائل سورة البقرة فتظهر في أعلاها وأسفلها تشكيلاتٌ ورقيّة مُشابِهَةٌ لتشكيلات سورة الفاتحة، غير أنَّها تَمْتَدُّ على العرض لا على الطول، ونص الآياتِ مُحَاطٌ بأربع دوائر، كلّ واحدة منها مَحْشوَّةٌ بأشكال هندسية رائعة. وكل هذه الزخارف يُحِيطُ بِهَا إطار مستطيل كالذي رأيناه في سورة الفاتحة.

وإذا فرغنا من الصفحتين المتقابلتين نجد الألوانَ حاضرةً في سائر الصفحات، فلكل صفحة إطار مستطيل من خطين أحمر وأسود، يُطَعَّمَان أحيانا بلون الذهب، وحرص الناسخ على كتابة النص القرآني كتابة متقنة واضحة بخط النسخ وبالمداد الأسود، ثم ويضع علامات التجويد والوقف وفواصل الآيات باللون الأحمر.

أما أسماء السور فيضعها في إطار باللونين الأزرق والأحمر، ولا يكتفي بتقييد اسم السورة فحسب، بل يزيد عليه عدد آياتِهَا وهل هي مكية أم مدنية، وترتيب نزولها، ويبادل في كتابة ذلك بين اللونين الأخضر والأحمر. فيقول مثلا:«سورة إبراهيم عليه السلام. اثنتان وخمسون آية. مكية إجماعاً غير آيتين نزلتا بالمدينة في قتلى بدر: «ألم تَرَ إلى الذين بَدَّلُوا نِعْمَةَ الله كُفْرًا» ثم نزلت بعدها سورة الأنبياء ». وقد يزيد معلومات أخرى فيقول مثلاً: « سورة الغاشية. ست وعشرون آية. مكية بالإجماع. وكلماتها اثنتان وسبعون كلمة. وثلاثمائة وواحد وثمانون حرفا. ثم نزلت بعدها سورة الكهف .»

ولم تَخْلُ خاتمة المصحف أيضا من زخارف ملونة بديعة، نَمَّقَهَا الناسخ في هيئة مستطيلين كتب فيهما الآية: «وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» وهي خاتمة معتادة في كثير من المصاحف العمانية. ويلي المستطيلين مثلث رأسه للأسفل، كتب فيه الناسخ العبارة التالية:«تم معروضاً على حسب الطاقة والإمكان، ولله الحمد والشكر». وللأسف أغْفَلَ الناسخُ ذِكْرَ اسمِهِ، وهو على لأرجح عُماني، كما أغفل بيانات النسخ. وعلى حاشية الصفحة الأخيرة من المصحف تقييد وفاة امرأة عمانية سنة 1160هـ، ما يُفهم منه أن المصحف ينتمي إلى للقرن الثاني عشر الهجري، أو قبله.

-------------------------------

جريدة عمان ، روضة الصائم ،السبت, 3 رمضان 1436هـ. 20 يونيو 2015م

 

عرض: سيف بن سالم الفضيلي

  أخــر المضاف
تمتاز بالبساطة التي تكسب القارئ راحة وسكينة ووضوح الخــــــط وضبط الشكل الذي يعينه على قراءة صحيحة متقنة للقرآن نبرز اليوم ثلاث مخطوطات من المخطوطات النادرة لمصاحف ثلاثة «مصحف الريامي ومصحف الحارثي ومصحف الوايلي» وهي تمتاز بالبساطة التي تكسب القارئ راحة وسكينة وفي وضوح الخط وضبط الشكل ا .. التفاصيل
من «نوادر المخطوطات العمانية» المحفوظة في دار المخطوطات بوزارة التراث والثقافة التي صدر عنها مؤخرا كتاب خاص قدم له الباحثان «سلطان بن مبارك الشيباني ومحمد بن عامر العيسري» اللذان خاضا بحرها ونقلا دررها بوصف دقيق متقن ينم عن همة عالية لاستخراج المكنونات العمانية وخزائنها. .. التفاصيل