طباعة
المجموعة: مع حفظة القرآن
الزيارات: 2929

سلسلة مقالات(2):

عناية الإباضية بحفظ القرآن وتلاوته

بقــلم

فهد بن علي بن هاشل بن علي السعــدي

كتب بتأريخ: 24 محرم 1423هـ / 7 من إبريل 2002م

---------------------------------

 

1-  شغفهم بتلاوة القرآن الكريم :

تراهمُ في ضمير الليل صيَّرهم** مثل الخيالات تسبيح وقرآنُ

لقد حرص الأصحاب ـ رضوان الله عليهم ـ على تلاوة القرآن آناء الليل والنهار ، حتى صار الواحد منهم نورا يسير على الأرض :

 يشعشع بالقرآن أنوار قلبه ** فعنهن شقت للعيون المدارعُ

 

فالقرآن حبيب قلوبهم ، وأنيس وحشتهم ، ومذهب همومهم ، كل ما عن لهم حادث وجدوا فيه الجواب ، وكل ما صادمهم كرب وجدوا فيه المخرج والخلاص ، فهو عدتهم في القراع ، وملاذهم في الدفاع ، يحملونه في الأسفار ، ويتلونه بالتكرار .

 

هذه هي مكانة القرآن في نفوسهم ، فبماذا عاملوه ؟! وكيف ناجوه ؟!

 

هذا سؤال تجد جوابه في هذه الدراسة ، فللأصحاب آداب مع كتاب الله ـ جل جلاله ـ تنبؤك بالعجب العجاب ، الذي يأخذ بألباب أولي الألباب .

 

2- حال القارئ: {الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم }

وهاك ـ فيما يلي ـ بعض تلك الآداب ، التي استخلصتها من سيرهم وأخبارهم ، وكتبهم وآثارهم :-

 

فالأصحاب يرون أن قارئ القرآن ينبغي أن يكون على وضوء ، لازما هيئة الأدب من قيام أو جلوس ، مستقبلا للكعبة المشرفة . ( 1 )

 

فمن كان على غير وضوء ، إما أن يكون جنبا أو حائضا ، فتحرم عليه قراءة القرآن ؛ إظهارا لعظمته ، وفرزا بينه وبين غيره من سائر الكلام ، وإما أن يكون من أهل الأحداث الخفيفة ، فيكره له قراءة القرآن كراهة تنزيه ؛ بيانا لعظمة القرآن . ( 2 )

 

قال الإمام السالمي :

واقرأه في طهارة تعظيما ** وليس نهي غيره تحريما

وإنما يحرم أن يقرأ الجنب ** أو حائض أو نفساء فاجتنب

وغيرهم من باقي المحدثينا ** لأجل تعظيم له ينهونا ( 3 )

 

وهل يجوز قراءة القرآن على غير القيام والقعود ؟

يرى الأصحاب جواز ذلك من غير كراهة لعذر أو بدون عذر ، لقوله تعالى : {الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم } . ( 4 )

 

ولكن الاضطجاع دون القيام والقعود ، والأفضل من الهيئات قراءة القرآن قائما في حال الصلاة ؛ لاجتماع أجر قراءة القرآن وأجر الصلاة معا . ( 5 )

 

وهذه سيرة الأصحاب عطرة بذلك ، ( فليلهم التسبيح والذكر والبكا ، وترتيل قرآن ـ أخي ـ وتنحب )

 

فهذا الشيخ محمد بن يانس ( ق3هـ) ، الذي أحيى ليله كله بقراءة القرآن جميعه في ركعتين ، فلله هؤلاء !! ( 6 )

( تراهم في ضمير الليل صيرهم ** مثل الخيالات تسبيح وقرآن ) ( 7 )

 

3- مقدار القراءة ، تقسيم الختمة ، كتابة القرآن ، الترتيل والبكاء من خشية الله ، ومراعاة حق الآية:

يستحب ختم القرآن في سبعة أيام ، وجائز في عشرة ، وفي شهر ، وللناس عادات مختلفة غير ما ذكرنا . ( 8 )

 

والحاصل أن ذلك يعود إلى فهم وعمل القارئ ، فمن كان قاصر الفهم ، أو مشغولا بنشر علم أو فصل حكومة ، فليقتصر على ما قدر ، ومن لم يكن من هؤلاء فليكثر من دون الخروج إلى حد الملل أو الهذرمة . ( 9 )

 

فخاتم القرآن في أسبوع يقسمه على سبعة ، وهذه السبعة يختلف ترتيبها وتحديدها عندهم . ( 10 )

 

فهذا أحد أصحابنا كان يفتتح قراءة القرآن في الصباح عند ذهابه لعمله ، ويختمه وهو راجع مساء إلى بيته . ( 11 )

وآخر ( 12 ) قد قسم الطريق ـ الذي يذهب من خلاله إلى مزرعته في القرية المجاورة ـ إلى أقسام متعددة ، حسب ما كان يقرؤه في طريقه من الأحزاب والأجزاء . ( 13 )

فأين نحن من هؤلاء ؟!

 

وفيه مسائل :

ـ كتابة النقط والعلامات بالحمرة وغيرها :

لا بأس به إذا لم يؤد ذلك إلى محذور ، فإنها تزيين وتبيين وضبط عن اللحن . ( 14 )

 

ـ كتابة القرآن بغير القلم العربي ( 15 ) :

قال ابن عبيدان ( ت 1104هـ ) : لم أعلم حجر ذلك .

 

وقال الشيخ ناصر بن خميس بن علي ( ت1127هـ ) : لا أعلم حجر ذلك لمن عرف عدل ذلك وعمل بالعدل فيه .

 

وقال ابن أبي نبهان (ت1263هـ) : لا أرى علة تمنع ذلك ، لأن صورة الحرف ليس هي الحرف ، وإنما هي صورة توصل إلى معرفة النطق ، وكل صورة توصل إلى معرفة النطق به جاز ، ولا فرق بين عربي في ذلك وغيره من الأقلام ، فالحرف ليس له صورة في الخط ، فاعرف ذلك .

 

وقال الشيخ الصبحي ( ت1150هـ) : فأحسب أنه كذلك ـ أي الجواز ـ ، وذلك أن بعض الناس لهم أقلام قد عرفوها ، وسمعت أنها ستة وثلاثون قلما ، ولم نعلم من أهل القبلة تغييرا ولا إنكارا على من كتبه بقلمه ، ولعله أكثر علم الحروف وما شاء الله . ( 16 )

 

قال تعالى : {ورتل القرآن ترتيلا } ، نعلم من ذلك أن الترتيل هو أفضل مراتب القراءة ، فهي داعية إلى الخشوع والتدبر ، وتعظيم القرآن واحترامه .( 17 )

 

قال الشيخ أبو مسلم (ت1339هـ) : "... وكل هذه المقامات الشريفة ـ أي استشعار الخوف والرجاء ـ لا يتمكن منه القارئ والسامع إذا قرأ ، وهو يهذرمه كسقط الكلام ، ويصبه صبا لا يبالي بسقوط حرف ، ولا بإخراجه من غير مخرجه وبغير صفته ، ولا يكترث بعزوب فهمه للمعاني وعدم تدبره فيها ، وأين حصول الهيبة والخشية وبشاشة الإيمان والخشوع من قراءة كهذه ؟! " ( 18 )اهـ

 

فعلى القارئ أن يبكي عند قراءة القرآن ، فإن لم يبك يتباكى ، ويظهر الحزن عند قراءته .

 

قال الإمام الجيطالي : " ووجه إحضار الحزن أن يتأمل ما فيه من التهديد والوعيد والوثائق والعهود ، ثم يتأمل تقصيره في الأوامر وارتكاب الزواجر ، فيحزن لا محالة و يبكي ، فإن لم يحضره البكاء كما يحضر أرباب القلوب الصافية ، فليبك على فقد الحزن ، فذلك أعظم المصائب " ( 19 ) اهـ

 

فإذا مر بآية سجدة سجد ، سواء قرأها أم سمعها من غيره ، بشرط أن يكون طاهرا ، ثم يدعوا الله بعد سجوده ( 20 ) ، وهل يشترط لسجود التلاوة شروط الصلاة من ستر العورة والطهارة واستقبال القبلة أو لا ؟ ( قولان ) ( 21 )

 

4- أحكام الاستعاذة ، قراءة الألحان ، الإخلاص وتعظيم المتكلم

ومن أراد قراءة القرآن فإنه يستعيذ من غير لزوم في غير الصلاة .

 

قال الشيخ سعيد بن بشير الصبحي : الاستعاذة لقارئ القرآن يؤمر بها على غير لزوم .

 

وقال الشيخ ناصر بن خميس : إن ذلك ـ أي الاستعاذة ـ يكون استحبابا لا إيجابا ، فيما عندنا . ( 22 )

 

ومن قرأ القرآن وتكلم بكلام الآدميين ، ثم رجع إلى التلاوة فعليه أن يستعيذ . ( 23 )

 

3ـ حكم الاستعاذة في حلقة القرآن :

قال الشيخ ناصر بن أبي نبهان : والإعادة في أول الابتداء ، وإذا قرأ هذا وهذا سورة ، وابتدأ الأول بالإعاذة فلا يبتدئ الثاني بها أيضا عند ختم تلك الآية ، وأخذ الآخر الآية التي تليها ؛ لئلا يكون بينهما زيادة فاصلة ، وذلك تغير عن تأليفه الحقيقي ، وإن ذلك مما لا يمنع جوازه ؛ لأنه أن ينزع آيات من القرآن ويقرؤها كذلك ، ولكن الأحسن لمن أراد أن يتلو القرآن معتمدا على ترتيبه أن يقرأه كذلك من غير زيادة بين الآيات بآية ليس هنالك موضعها .

 

وإن كان ولابد من الاستعاذة ، فليستعذ للقراءة سرا قبل ختم صاحبه الآية التي هذا من بعدها . ( 24 )

 

4ـ لفظ الاستعاذة

هنالك خلاف في لفظ الاستعاذة ، والمختار عند أصحابنا : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .( 25 )

فلا يرخم صوته وقراءته ، ولا يغرد به ولا يسجع ، بل برزانة وثقل .( 26 )

 

قال الإمام الشيخ أبو مسلم البهلاني : " وقد وردت أحاديث بتحسين الصوت بالقراءة ما لم يخرج عن حد القراءة بالتمطيط ، فإن أفرط فزاد حرفا أو أخفاه فهو حرام ، كذلك القراءة بالألحان ، فإن قصد بها تحسين القراءة وتزيينه ، ولم تخرج مخرج التلذذ بمجرد التغني فهو مأمور به ، وحيث أفرط التلحين إلى صفة الغناء ، أو زاد حرفا أو أشبع حركة حتى تولد منها حرف فهو حرام " ( 27 ) اهـ

 

قال الإمام السالمي :

وحرموا تلاوة الألحانِ ** إذ لم تكن من صفة القرآنِ

إن أبا أيوب لما سمعا ** ذاك ثيابه عليه جمـــعا

وقال: لم أسمعهم يتلونا** كذاك أي أصحابنا ينفونا( 28 ) .

 

علق الشيخ إبراهيم بن سعيد العبري (ت1395هـ) عليها قائلا : " قوله : أن أبا أيوب ، هو وائل بن أيوب من تلاميذ الربيع ، وهو من علماء المذهب المشهورين قديما وحديثا ، ومعنى جمعه لثيابه ؛ وضعها على أذنيه لئلا يسمع تلك القراءة المحدثة , وعندي أن قراءة الألحان على وجهين : فما كان منها على وجه المد والتطويل والتطريب كالأغاني فهي حرام ، وما كان منها على وجه الترتيل وإعطاء الحروف حقها ، من مد وإشباع وتفخيم وترقيق ، وحسن ترتيل وتناسب في الوقف والوصل مع الخشوع والتعظيم ، فهي مباحة بل مستحبة وإليها يصرف ما ورد في الأحاديث من التغني بالقرآن ، والإذن فيه لمن كان حسن الصوت ، والله أعلم " ( 29 ) اهـ .

 

ـ ما جاء في حديث : " من لم يتغن بالقرآن فليس منا "

للأصحاب جواب طويل حول هذا الحديث ، مجمله ما قاله الإمام السالمي ، يقول : " ... وأما قوله ( من لم يتغن بالقرآن فليس منا ) فمعناه أن من لم يستغن به عن غيره من كتب اليهود والنصارى وأضرابهم ، يقال : تغنيت وتغانيت واستغنيت ، وقيل : أراد من لم يجهر بالقراءة فليس منا ... الخ " ( 30 ) اهـ

 

فهو أساس العمل الصالح ، يشترط لصحة كل عمل من الأعمال .

جاء في قاموس الشريعة : " ... وينبغي له ـ أي حامل القرآن ـ ألا يطلب بالقرآن شرف المنزلة عند أبناء الدنيا مثل الملوك وغيرهم ، وأن يخلص جميع أفعاله لله عز وجل ، فإن كان داخله شيء من ذلك فليتب إلى الله تعالى منه ، ليعتقد الإخلاص لله " ( 31 ) اهـ

 

 

قال الشيخ أبو مسلم البهلاني : " ومما ينبغي للقارئ ـ وخصوصا في الصلاة ـ إذا ابتدأ من أثناء سورة أن يبتدئ من أول الكلام المرتبط بعضه ببعض ، وإن وقف وقف على المرتبط وعند انتهاء الكلام ، ولا يتقيد في الابتداء و لا في الوقف بالأجزاء والأحزاب والأعشار ، فإن أغلبها وسط الكلام المرتبط بالكلام ، فإن مراعاة هذه الآداب مما ينبغي التفطن له ، والتحرز عن مجاوزته ، فلا تغترر بكثرة المتهالكين في ترك هذه الآداب " ( 32 ) اهـ .

 

 

وذاك بالتدبر في خلقه ، من سماوات وأراضين ، وعرش ونحوها ، فكل هذا يؤدي بالمرء إلى تعظيم خالقه . (34 )

قال الشيخ أبو مسلم البهلاني : " ... مع أن السامع مفروض عليه الإنصات لكلام الله ـ وكذلك حال القارئ ـ ؛ لأخذ معانيه والحصول على فهمـــه ، مع التزام استشعار الرجاء لرحمة الله عند آيات الرحمة ممزوجا بالخوف منه ، واستشعار الخوف من الله عن آيات الغضب ممزوجا بالرجاء منه ..." ( 35 ) اهـ .

 

قال الشيخ أبو مسلم البهلاني : " ... ثم إن الترتيل لذاته قشر لبابه الحضور ، وإنما شرع لتكمل به حقيقة الحضور ، غذ الحضور مع المعاني مع هذرمة الألفاظ وتهريمها لا يتصور ، فضلا عن أن يكون كاملا ، فتأمل هذا المقام فإنه عظيم " ( 36 ) اهـ

 

5- التدبر ، فهم ما يتلو ، التأثر ، تكرار الآيات للاعتبار ، الترقي والتبري

فقد يحضر القلب ولا يتدبر ( 37 ) ، والتدبر رأس الفضل والأجر ، وطريق الخير .

 

قال أبو مسلم البهلاني : " ... فالتدبر دليل تلك الخزائن ، ومفتاح تلك الكنوز ، لا جرم شرع في القراءة في الحقيقة ليست مقصودة بالذات ، لكن المقصود التدبر في معاني المقروء ، والتلذذ بها ؛ لتستكمل الصلاة أكمل أنواع العبادة ، وأحب ضروب التزلف إلى من لم يرض منا بالقشور حتى ننصرف إلى وجهه الكريم بلباب الإخلاص ، وهو الغني المطلق عن كل شيء ، ولكنها آداب سنية أدبنا بها لنصلح للحضرة ، فمن انسلخ من آداب الله ، التي اختارها لعباده كان خسيسا رديئا ، لا يصلح لمقابلة أبناء جنسه ، فما ظنك بمقابلة ملك الملوك ، ومدبر الموجودات ، وهذا الأدب الصالح لمقابلته مصدره الأول القرآن العزيز ، وهو غير متناول منه إلا بفهمه ، والترتيل لا شك أكبر وسيلة للفهم " ( 38 ) اهـ .

 

فإذا مر بآية فيها تنزيه الله نزهه عن كل نقص ، وإذا مر بقصص الغابرين أخذ العظة والعبرة . ( 39 )

 

قال الإمام السالمي : " وإذا فهم المعاني استعشر العظمة عند ذكر الله ، وحصول الرجاء والخوف عند الوعد والوعيد ، والاعتبار عند القصص والأمثال ، فيستنير القلب عند ذلك بنور المعرفة " ( 40 ) اهـ .

 

وقال الإمام الكدمي : " فالاعتبار والتدبر والتفكر والفكرة لازمة لكل متعبد في كتاب الله ـ تبارك وتعالى ـ ، كل منهم بما بلغ إليه طوله وقدرته " ( 41 ) اهـ .

 

وهي كثيرة ، منها الانصراف إلى تحقيق الحروف ، وغض النظر عن معاني الآيات ، ومنها الانتصار لمذهبه ، فيعميه هذا التعصب المقيت عن فهم الآيات فهما سليما ، إلى غير ذلك من الموانع . ( 42 )

 

أي أن يجعل نفسه المقصود بكل خطاب في القرآن الكريم ، فإن سمع وعيدا أو وعدا ، قدر أنه هو الموعود وعدا أو وعيدا ، وهكذا في كل خطاب فليفعل .( 43 )

 

وهو أن يتأثر قلبه بحسب اختلاف الآيات ، فمن خيفة عند الوعيد ، إلى استبشار عند المغفرة ، ومن خضوع عند تعظيم الله ، إلى الارتعاد عند ذكر النار . ( 44 )

 

قال الشيخ أبو مسلم البهلاني : " ... ثم إن الهموم الدنيوية تأثيرها في القلوب والأجسام أمر ظاهر ، وربما قتلت ، فما بالك بالهموم الأخروية ، وهي هي ... ولا كهموم الآخرة وأنت ترقب عضة الموت وفراق الأهل والولد والعشير والمال ، وترقب غربة القبر وكربته وضيقه وفتنته وعذابه وسؤال منكر ونكير ... وترقب نفخة الصور والمساق إلى أرض المحشر ، وترقب وقفة الحساب بين يدي ملك يوم الدين ، وترقب وترقب ... فأين هذه الهموم الهائلة من همومك بالأعراض الحائلة في هذه الحياة الزائلة ؟!

 

فغير بدع إن شيبت هود وأخواتها رسول الله صلى الله عليه وسلم ... " ( 45 ) اهـ .

 

إذ التكرار يؤثر في القلب ، ويؤدي إلى قوة الفكر في مثل هذه الأهوال الشديدة .

 

قال الشيخ أبو مسلم البهلاني : " ... فترديد آية أو سورة أو كلمة من كلام الله بعامل الإخلاص أو الأنس أو الرغبة أو الرهبة أو التلذذ بمعاني ما يردده غير مستنكر من أرباب القلوب ، وأصحاب الأحوال ، فإن لحب الله في السرائر آثارا وقهرا وسلبا وإيجابا ، وله في القلوب تصرف كامل ، فإذا ألجأ القلب إلى العكوف على مقام لم يجد عنه مخرجا ولا محيصا ، إلا إذا أقامته العناية الربانية في مقام آخر ، ولا شك أن تكرار الآية أو الأكثر منها بهذا العامل مقام يقتضيه مقام الخوف أو مقام الرجاء أو كلاهما ، وبالجملة : يقتضيه مقام المحبة ، فلا تتردد في شرف هذا المقام ، وهو الذي شيب المصطفى ـ صلوات الله عليه وسلامه ـ ، فقال عليه السلام : ( شيبتني هود وأخواتها ... ) ..." ( 46 ) اهـ .

 

أي أن يترقى العبد حتى كأنه يسمع الكلام من الله تعالى لا من نفسه . ( 47 )

 

أي أن يتبرأ من حوله وقوته ، والالتفات إلى نفسه بعين الرضا والتزكية . ( 48 )

----------------------------------

6- هوامش الدراسة

( 1 ) الجيطالي ، قناطر الخيرات ، ج3 ، ص 379 .

( 2 ) انظر : البوسعيدي ، لباب الآثار ، ج1، 168، السعدي ، قاموس الشريعة ، ج3، ص302، السالمي ، جوهر النظام ، ج4، ص 334 ، .....، شرح الجامع الصحيح ، ج1، ص28ـ29 .

( 3 ) السالمي ، جوهر النظام ، ج4، ص334.

( 4 ) سورة آل عمران ، آية

( 5 ) البوسعيدي ، لباب الآثار ، ج1، ص168 ، الجيطالي ، قناطر الخيرات ، ج3، ص379 .

( 6 ) الجيطالي ، طبقات المشايخ ، ج1، ص58ـ59 .

( 7 ) أبو مسلم ، ديوان أبي مسلم ( مخطوط ) ، ص 56

( 8 ) الجيطالي ، قناطر الخيرات ، ج3 ، ص379 .

( 9 ) أبو مسلم ، نثار الجوهر ، ج2 ، ص311، الجيطالي ، قناطر الخيرات ، ج3، 380 .

( 10 ) الجيطالي ، قناطر الخيرات ، ج3 ، 380 .

( 11 ) مجموعة مؤلفين ، معجم أعلام الإباضية (المغرب) ، ج4، ص990.

( 12 ) هو الشيخ خميس بن سليمان بن سعيد الحارثي .

( 13 ) مجموعة مؤلفين ، جوهرة الزمان ، ص44ـ45.

( 14 ) الجيطالي ، قناطر الخيرات ، ج3، 380 .

( 15 ) هكذا يذكر الأصحاب ، وما سبب تناولهم لهذه المسألة ؟‍ هل لنجاسة من صنعها من المشركين ؟‍ ) تأمل ) .

( 16 ) البوسعيدي ، لباب الآثار ، ج1، ص135، السعدي ، قاموس الشريعة ، ج3، ص 324ـ326.

( 17 ) الجيطالي ، قناطر الخيرات ، ج3، ص380، السعدي ، قاموس الشريعة ، ج3، ص280 .

( 18 ) أبو مسلم ، نثار الجوهر ، ج2، ص 3ـ3 .

( 19 ) الجيطالي ، قناطر الخيرات ، ج3 ، ص381.

( 20 ) المرجع السابق ، ج3 ، ص381 .

( 21 ) انظر : القطب ، شرح النيل ، ج2، ص510ـ511.

( 22 ) السعدي ، قاموس الشريعة ، ج3 ، ص322ـ323.

( 23 ) البوسعيدي ، لباب الآثار ، ج1، 174.

( 24 ) السعدي ، قاموس الشريعة ، ج3، 323 .

وهنا لا بأس أن نذكر موقف الشيخ أبي نبهان من ذلك ، يقول الشيخ ناصر بن أبي نبهان : " كان والدي ـ رحمه الله ـ يكره كثيرا أن يفصل أحد بين الآيات بالاستعاذة أو بالبسملة ، وكنا نتعلم معه القرآن ، فإذا غلطنا واستعذنا أو بسملنا عند ابتداء قراءتنا لجزء من السورة المقطعة للقراءة ، يقول : ائتني بالمصحف ، فإذا نظره ، قال : أين كتابة الإعاذة في هذا الموضع ؟ أو أين البسملة ؟ فإذا قلنا له : لا شيء ، غضب علينا ، وربما ألحقنا عن ذلك ضرب الأدب ...

وإن كان ولابد من الاستعاذة ، فليستعذ للقراءة سرا قبل ختم صاحبه الآية التي يقرأ هذا من بعدها ، هكذا كان استحباب والدنا رحمه الله تعالى ..." اهـ قاموس الشريعة ج3، ص322ـ323

( 25 ) انظر : القطب ، شرح النيل ، ج2، ص120، السالمي ، معارج الآمال ، ج8، ص74ـ76 .

( 26 ) الجيطالي ، قناطر الخيرات ، ج3، ص383.

( 27 ) أبو مسلم ، نثار الجوهر ، ج2، ص312.

( 28 ) السالمي ، جوهر النظام ، ج4، ص335ـ336 .

( 29 ) انظر : تعليق العبري على الأبيات السابقة من الكتاب ، ج4 ، ص336 .

( 30 ) السالمي ، شرح المسند ، ج3 ، ص625، وانظر : القطب ، كشف الكرب ، ج1، ص259، السالمي ، جوهر النظام ، ج4 ، ص335 ، السعدي ، قاموس الشريعة ، ج3، 280 .

( 31 ) السعدي ، قاموس الشريعة ، ج3،ص290 .

( 32 ) أبو مسلم ، نثار الجوهر ، ج2، ص313 .

( 33 ) الجيطالي ، قناطر الخيرات ، ج3، ص385.

(34 ) المرجع السابق ، ج3، ص385ـ386 .

( 35 ) أبو مسلم ، نثار الجوهر ، ج2، ص308 .

( 36 ) المرجع السابق ، ج2، ص309.

( 37 ) الجيطالي ، قناطر الخيرات ، ج3، ص386.

( 38 ) أبو مسلم ، نثار الجوهر ، ج2، ص309

وانظر : السالمي ، معارج الآمال ، ج8 ، ص120 .

( 39 ) الجيطالي ، قناطر الخيرات ، ج3، ص387.

( 40 ) السالمي ، معارج الآمال ، ج8، ص120.

( 41 ) الكدمي ، المعتبر ، ج1، ص16 .

( 42 ) الجيطالي ، المرجع السابق ، ج3، ص388ـ389.

( 43 ) المرجع السابق ، ج3، 389ـ390 .

( 44 ) المرجع السابق ، ج3 ، 390ـ 392.

( 45 ) أبو مسلم ، نثار الجوهر ، ج2، ص374ـ375.

( 46 ) المرجع السابق ، ج2، ص373.

( 47 ) الجيطالي ، قناطر الخيرات ، ج3، 392ـ393.

( 48 ) المرجع السابق ، ج3، 393ـ394 .