الخليلي يدعو الى معالجة المخدرات بيد رادعة وأخرى نافعة والتجنيس غير المدروس يمكن أن يكون سببا‎

الخليلي يدعو الى معالجة المخدرات بيد رادعة وأخرى ناعمة والتجنيس غير المدروس يمكن أن يكون سببا

إقامة المسابقات للناشئة لاكتشاف خزائن القرآن -

دعا سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إلى معالجة قضية المخدرات بيد من حديد رادعة وأخرى من ذهب نافعة وأن التجنيس غير المدروس يمكن أن يكون سببا. وشدد سماحته على أن كتاب الله اهم ما يجب أن يعتنى به تلاوة وتفسيرا وتطبيقا واقامة المسابقات للناشئة لاكتشاف ما في خزائنه مهم جدا، وعلى المسؤولين أن يفيقوا ويستبصروا ويدركوا خطورة تغييب دور مدارس القرآن الكريم في بناء جيل المستقبل.

وأوضح سماحة الشيخ في موضوع الصاق تهمة المروق من الدين من قبل البعض سببه ان أهل الحق حرصوا على ان يحيوا السنن ويميتوا البدع ويسيروا بالناس سيرة الرسول وخلفائه فلذلك ألصق بهم بأنهم هم المارقون وكيلت لهم التهم. وبين سماحته الفرق بين عبارة (كفر دون كفر وكفر النعمة) وقال انها (كفر دون كفر) عبارة لأهل الحديث، ونحن نعبر عنه بكفر النعمة لأن الإنسان الذي يخرج عن منهج الخالق يكون مغطيا لنعمته. وأكد سماحته على ان هناك دراسات يقوم بها بعض المعنيين والسعي قائم لإقامة رابطة علماء أهل الحق والاستقامة ونرجو ان تكون هناك استجابة والامر كله بيد الله.. وإلى ما جاء في اللقاء:

 

ردع الشاذين

*أرقام المروجين ومتعاطي المخدرات بالسلطنة في ازدياد يوما بعد يوم والسلطات لا يكاد يكون يوم إلا وتنشر عن ذلك الاخبار، يكثر الحديث ان السلطات في بلادنا لا تطبق عقوبات رادعة حيال هؤلاء فلذلك يسرحون ويمرحون.. ما الذي تدعون إليه في هذا الجانب؟

- انا ادعو الى المعالجة بيدين، يد من حديد رادعة ويد من ذهب نافعة فلا بد من ان تتضافر جهود الاسلام والتربية على حسن الاخلاق والتمسك بقيم الدين وترسيخ العقيدة الصحيحة في نفوس الناس والربط ما بين الدنيا والآخرة والوصل ما بين الايمان والعمل بهذا تعالج، اما بالنسبة الى اليد الحديدية فإنها تردع الشاذين واما اكثر الناس الذين هم على الفطرة فإنهم تستجيب فطرتهم عندما يربون هذه التربية الايمانية الصالحة ويربطون بالعقيدة الصحيحة.

 

*هناك من يقول أن وجود المخدرات سببه التجنيس غير المدروس؟ ما رأيك في ذلك؟

- قد يكون ذلك سببا لان كثيرا من الناس ربما اعتادوا الاتجار في المخدرات او استعمال المخدرات وجاؤوا بشعورهم عندما يتجنسون في هذا البلد.

 

تهذب الأخلاق

*غيب الدور الحقيقي لمدارس القرآن الكريم ونتج ما نتج من احوال في رأيكم ما الاسباب وما كلمتكم للمعنيين للاهتمام بها؟

- هذه القضية طالما درسناها وطالما طرحناها وطالما ألححنا في الطلب فيها وأنّ رغبة الجميع في ان تكون مدارس القرآن هي الاساس في بناء الجيل وتهذيب الأخلاق وغرس الأفكار حتى تكون الناشئة تقوم من أول الأمر على هدى من الله سبحانه وتعالى.

ونحن نرجو أن يفيق المسؤولون وان يستبصروا وان يدركوا خطورة الامر وما الذي نتج عن تغييب دور هذه المدارس في بناء جيل المستقبل.

 

ضعف النفوس

*كي يكتشف الصوت الجميل في الغناء يهتم به وتقام له المسابقات ويحشد له الخبراء والمعنيون وترعى بسخاء ويتنافس ذوو المناصب لرعايته وتروج إعلاميا في كافة القنوات.. بينما يفتقد ذلك في اكتشاف أفضل قارئ للقرآن وإن وجدت فباستحياء؟

- هذا انما يعود الى ضعف هذه النفوس بسبب بعدها عن منهج الله سبحانه وتعالى وبسبب تشبثها بتقليد الآخرين واتباع مسالك الشيطان والعياذ بالله ولو ان هذه النفوس زكت لأدركت ان اهم ما يجب ان يعتنى به هو كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وان تكون العناية لا بمجرد تلاوته بل بتلاوته وتفسيره وتطبيقه وتعويد الناشئة على الانتفاع بالقرآن الكريم واقامة المسابقات لاكتشاف ما في القرآن الكريم من خزائن العلم والمعرفة.

 

برقع النفاق

*هل لسماحتكم ان تفسروا لنا حديث النبي صلى الله عليه وسلم في القوم الذين يمرقون من الدين .. وفي رأيك لماذا يصر الآخرون على نعت فئة من المسلمين بها دون غيرهم رغم أن هذه الفئة ثابتة على الدين متمسكة بوثيق عراه؟

- هذا انما يعود الى ان هذه الافكار رسخت في اناس ترسيخا بالغا منذ الانحراف الذي وقع، انحراف الحكم عن المنهج الصحيح الذي كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وكانت عليه الخلافة الراشدة، فإن السواد الاعظم من الناس انساقوا وراء هذا الانحراف وتابعوا السلطات الظالمة التي ارادت ان تدعم وجودها بإلصاق التهم بالذين يقومون من اجل اصلاح ما افسدوه هم، فكم رسخ من نحو هذا من افكار هدامة في هذه الامة ناهيكم انه لما قام عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه وسار السيرة الراشدة ورد الامر الى اصله وطبق الاحكام الشرعية في اسرته اولا ثم في سائر الناس لم يرق لهم ذلك فلما أراد من بعده ان يسير هذه السيرة حرصوا على ان ينحرفوا به فجاؤوه بأربعين شيخا بشهادة متفقة أن الخليفة لا حساب عليه ولا عقاب وحسبنا ان هؤلاء جعلوا من جملة ما تثبت به الخلافة الشرعية ان يأخذها الانسان بالقوة وضربوا مثلا لذلك عبدالملك بن مروان الذي اخذ السلطة بالقوة فقالوا بأنها ثبتت خلافته بأخذها بالغلبة وقالوا بأن حكمه حكم شرعي ولا يجوز القيام عليه في حين ان عبدالملك بن مروان هو كان أول من أزاح برقع النفاق الذي كان عليه من قبله فهو الذي جاهر بأنه سيحمل الامة بالقوة على اتباع سياسته وان كل من حاد عن ذلك لا يكون وراء هذا الحياد إلا السيف فقد خطب أول خطبة وقال (أيها الناس لست بالخليفة المستضعف ولا بالخليفة المداهن ولا الخليفة المأفون وانكم لتأمروننا بأوامر تنسون منها انفسكم ولكن لن يقول لي بعد اليوم احدكم اتق الله إلا ضربت عنقه) ومع هذا يقال بأن من خرج عنه هو مارق وان هذا المسلك هو مسلك الحق، هذه هي المفارقات العجيبة التي وقعت فيه هذه الامة ولا تزال هذه الامة تعيش في هذه المفارقات فلذلك الصق بأهل الحق الذين حرصوا على ان يحييوا السنن وان يميتوا البدع وان يسيروا بالناس سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وسيرة خلفائه الراشدين الصق بهؤلاء بأنهم هم المارقون وكيلت لهم التهم.

 

توضيح

*هل لسماحتكم توضيح ما تقولونه (كفر شرك وكفر نعمة) وبين ما يقولون (كفر دون كفر)، وما هو دور علماء الحق والاستقامة مع اخوانهم من العلماء من المذاهب الأخرى في التقارب بين المسلمين ونبذ الفرقة والتباغض والتكفير؟

- على أي حال عبارة كفر دون كفر هذه عبارة اهل الحديث عبروا عن هذا بالكفر دون كفر ونحن نعبر عنه بكفر النعمة لان الانسان الذي يخرج عن منهج الخالق سبحانه وتعالى يكون مغطيا لنعمته اذ النعمة تقتضي ان يطيع الله سبحانه وتعالى والكفر في الاصل هو التغطية كما قال الله تعالى: {... أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ...} أي يعجب الزراع لانهم يغطون البذر فالكفر هو ان تغطى نعمة الله سبحانه وتعالى بفعل محارم واجتناب اوامره هو كفر النعمة، وما زاد على ذلك وهو انكار لما علم من الدين بالضرورة هو كفر الشرك المخرج من ملة الاسلام والأدلة على كفر النعمة كثيرة في كتاب الله سبحانه وتعالى الله سبحانه وتعالى يقول: {إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا} فمن لم يكن شاكرا عده كفورا ويقول الله تعالى حكاية عن سليمان عليه السلام: {... لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ ...} وكذلك قول الله تعالى: {... وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} والأحاديث في السنة النبوية الدالة علي هذا كثيرة جدا منها قول النبي صلى الله عليه وسلم "لا ترجعوا من بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض" إلى آخره.

وكذلك قول الشاعر:

في ليلة كفر النجوم غمامها

ولا ريب ان اهل الحق والاستقامة حرصوا على ان يدعوا الناس جميعا الى الالتفاف حول القرآن والى الالتفاف حول السنة النبوية الثابتة التي لا غموض فيها، وحرصوا على ان تتوحد الأمة في ظل هذا الدين الحنيف وان تتجنب الامة الشقاق والنزاع والخلاف ونسأل الله تعالى ان يوفق لتجاوب الأمة مع هذا النداء.

 

الرابطة والقناة

*اقامة رابطة لعلماء الحق والاستقامة والكل يجمع على أن الذي سيقوم بهذا الأمر انما هو انتم فهل من جديد في هذا الموضوع؟

- استغفر الله، ارجو الله تعالى ان يوفق لهذا الأمر وانا سعيت ولا ازال اسعى وارجو من فضل الله تعالى ان تكون هناك استجابة وقد ألححت في هذا الأمر والأمر كله بيد الله.

 

* وما هي الافكار المعينة التي اقترحتموها في هذا الجانب؟

- نحن عهدنا الى بعض الناس ان يقوموا ببعض الدراسات ولعل مع جمع هذه الدراسات وتمحيصها نصل الى نتيجة ان شاء الله.

 

*وبالنسبة للقناة الفضائية التي يتعطش اليها؟

- أرجو أن يوفق الله لوجودها، والجهود مبذولة والله ييسر والله تعالى يحفز الهمم للقيام بهذا.

______________________________

أجرى اللقاء: سيف بن سالم الفضيلي

جريدة عمان، الاثنين: 3 رمضان 1433ه / 23 يوليو 2012م