المشكلة : أنا طالبة في المرحلة الثانوية ، مشكلتي هي أنني تعودت على متابعة المسلسلات ومشاهدة التلفاز حتى في الإجازة ولا أستطيع التغلب ، فقد حاولت على عدم مشاهدتها ، ولم أفلح ، فما الحل ؟

الحل : أيتها الاخت الكريمة :

عليك أن تعتبري رغبتك هذه تنبيها لك بذلك فحاولي أن تتغلبي على مشكلتك وفق الطرق التالية :

  • اعقدي العزم على ترك كل منكر تشعرين أن عقلك ينفره ، وقلبك منقبض منه .
  • أكثري من الدعاء بنية خالصة بأن يخلصك الله من الآثام وينقي قلبك من جميع الأقذار والأدران .
  • أكثري من تلاوة القرآن والتدبر في آيات الوعد والوعيد وتوقفي عندها كثيرا واستشعري الخوف من الله عز وجل وماذا أعد للعصاة ، ثم تأملي آيات الله عز وجل والنعيم المقيم وماذا أعد للمتقين الصالحين.
  • عندما ترين نفسك متوجهة إلى مشاهدة التلفاز استعيذي بالله ، واستبدلي مكانه برنامجا ثقافيا ، أو ابتعدي تماما من ذلك المكان بأن تذهبي إلى زميلة لك أو تزورين أحد أقاربك بحيث تجدين أجر هذه الزيارة وفي نفس الوقت تبتعدي عن مكان المعصية ، كما أنك إن كنت حريصة على تتبع مسلسل معين أو فيلم معين ، استغلي ذلك الوقت بأن تحضري درسا معينا أو محاضرة ، أو تقومين بقراءة قصة معينة لأسرتك حيث تتفقين معهم في ذلك الوقت بالذات على قراءة موضوع معين ثم مناقشة جزء منه وهكذا حتى تنتهين من ذلك الكتاب ، بمعنى أن تشغلي وقتك الذي تعودت أن تجلسن فيه لمتابعة الفيلم في أمر نافع .

ابدأي بحفظ بعض الآيات التي تذكرك بالله كلما أردت أن تعصيه في أمر ولو كان بسيطا ، وتذكري أن الله يراقبك وأن الوقت قد أزف فسارعي إلى اغتنام وقتك والاستفادة منه حتى تستطيعي الإجابة عندما تسألين عن عمرك فيما أفنيته .

بارك الله فيك وثبتك على الحق وجدد الإيمان في قلبك .