بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

التذكير بآلاء الله

الحمد لله الذي خلق فسوى، وقدر فهدى، ومنع وأعطى، وخفض وأعلى، سبحانه هو الخفي بذاته، الجلي بآياته في مخلوقاته، لا تدركه الأبصار، ولا تكيفه الأفكار، ولاتكتنفه الأقطار، بهرت آياته عقول الباحثين، وقطعت بيّناته ألسنة الجاحدين والمعاندين، (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) (الشورى/11)، أحمده سبحانه بما هو له أهل من الحمد وأثني عليه، وأستغفره من جميع الذنوب وأتوب إليه، وأؤمن به وأتوكل عليه، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعص الله ورسوله فقد ضلّ ضلالا مبينا، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبده ورسوله، أرسله الله بالحجة الدامغة لكل ضلالة، والآية الماحية لكل جهالة، اللهم صلّ وسلم وبارك على عبدك ورسولك سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه، وعلى كل من اهتدى بهديه، واستن بسنته، وسار على نهجه، ودعا بدعوته إلى يوم الدين، أما بعد:

فيا عباد الله ما أغرب شأن هذا الإنسان الذي يركب موجة هذه الحياة! يتلوى عندما تلفحه ببؤسها، وينبسط عندما تصيبه بنعيمها غير لاوٍ على شيء من آيات الله البينات التي تذكره بخلقه وتبصره بمصيره، فلا يعمل لحق مبدئه؛ لأنه لا يتفكر في مبدأه، ولا يعمل لحياة مصيره؛ لأنه لا يفكر في حياة المصير، ودعوة الحق تنبعث من أعماق نفسه ومن كلّ شيء حوله تدعوه بدعوة الحق تبارك وتعالى (يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ * الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ) (الانفطار/6ـ8).

وما أجدر هذا الإنسان أن يفكر في نفسه! ويفكر في هذا الكون من حوله! الذي جعله الله سبحانه وتعالى مسرحا للاعتبار، ومنشأ للادّكار؛ فإن الله سبحانه جعل في كل شيء خلقه آية بينة تستوقف الإنسان، وتدعوه إلى التفكر والإمعان، وتذكره بحق الله سبحانه وتعالى الذي خلقه فسواه، وأنعم عليه بما بسط له من رزق، وأفاء عليه من نعمة، كما أنها تذكره أيضا بمنقلب هذا الإنسان ومصيره، والقرآن الكريم يفتّح أبصار الناس وبصائرهم على هذه الآيات الكثيرة في الأنفس وفي الآفاق؛ خصوصا تلك الآيات التي للإنسان علاقة مباشرة بها، وحاجة ماسة إليها، فانظروا إلى قول الحق سبحانه وتعالى وهو يذكر الإنسان بخلقه وبرزقه وبمعاده، وينعى عليه ضلالته مع ذلك كله: (قُتِلَ الْإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ * مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ * مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ * ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ * ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ * ثُمَّ إِذَا شَاء أَنشَرَهُ * كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ * فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ * أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّا * ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا * فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا * وَعِنَبًا وَقَضْبًا * وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا * وَحَدَائِقَ غُلْبًا * وَفَاكِهَةً وَأَبًّا * مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ) (عبس/17ـ32) ويعرّف الله سبحانه وتعالى عباده نفسه من خلال هذه الآيات البينات، فيقول الله تعالى: (اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الأَنْهَارَ * وَسَخَّر لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَآئِبَينَ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ * وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ) (إبراهيم/32ـ 34) ويقول عزّ من قائل: (هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء لَّكُم مِّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ * يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) (النحل/10ـ11).

فما أعظم هذه الآيات التي تتجلى للعباد في الأنفس وفي الآفاق! تدعو الإنسان إلى التبصر في أمره، وإلى التعلق بالله سبحانه وتعالى وحده، ويقول الله تبارك وتعالى ناعيا على الكفار الذين اتخذوا مع الله آلهة أخرى تعالى الله عما يقولون وعما يعتقدون علوا كبيرا، يقول سبحانه: (قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ * أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاء مَاء فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ * أَمَّن جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ * أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ * أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ * أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) (النمل/ 59 ـ 64) ويبين لنا الله سبحانه وتعالى عجز كلّ شيء عن فتح ما أغلق الله وإرسال ما قبض، يقول سبحانه وتعالى: (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَن يَأْتِيكُم بِمَاء مَّعِينٍ) (الملك/30) فالله سبحانه وتعالى هو الذي ينزل من السماء ماء؛ لينبت لنا مختلف أنواع النباتات؛ وليسقينا بعد الظمأ؛ وليخرجنا من الشدة، ولو أن الله سبحانه وتعالى أمسك ماء سمائه ما كانت أي يد تستطيع أن تمتد إلى السماء فتستنزل ما أمسك الله تبارك وتعالى، كما أنه سبحانه وتعالى لو أمسك نبات أرضه لم تستطع أي يد أن تمتد إلى هذه الأرض فتستخرج ما أمسكه الله سبحانه وتعالى من نباتها، وقد جعل الله تبارك وتعالى الليل والنهار آيات لأولي الألباب، وعلى الإنسان أن يتفكر فيهما وفيما جعل الله فيهما من نعمة بالغة على هذا الإنسان، ويذكر الله سبحانه وتعالى بذلك عباده فيقول: (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِضِيَاء أَفَلَا تَسْمَعُونَ * قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُونَ) (القصص/71ـ72).

فجدير بهذا الإنسان أن يتقي الله عزّ وجلّ، وأن يرتدع عن محارم الله، وأن يخشى بأس الله الشديد، فإنه سبحانه وتعالى يبدئ ويعيد، ويفعل في خلقه ما يريد، فاتقوا الله يا عباد الله، واعملوا بما أمركم الله سبحانه وتعالى به، وانزجروا عن كل ما نهاكم الله تبارك وتعالى عنه، واعلموا أن الله لم يشرع أحكامه إلا وفق مصلحة عباده، فهو وحده العليم بمسارب العباد ومداخلهم، وما تنطوي عليه فطرهم، وما تشتمل عليه طبائعهم (أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ) (الملك/14) فيجب على العبد أن يحسن ظنه بالله سبحانه في كل ما أمره به وفي كل ما نهاه عنه، فلا يأتي شيئا من محجورات الله؛ لأنه لم يدرك الحكمة في نهي الله سبحانه، ولا يمتنع عن شيء من أوامر الله؛ لأنه لم يدرك الحكمة فيما أمر الله سبحانه وتعالى، فإنه سبحانه وتعالى الحكيم الذي يتعالى فعله عن العبث، ولم يأمر خلقه إلا بما فيه مصلحتهم.

فاتقوا الله يا عباد الله، واعملوا بوصايا الله، واحذروا بطش الله الشديد، واعملوا ليوم ترجعون فيه إلى الله، ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون.

أقول قولي هذا، وأستغفر الله العظيم لي ولكم، فاستغفروا الله يغفر لكم؛ إنه هو الغفور الرحيم، وادعوه يستجب لكم؛ إنه هو البـر الكريم.

*         *          *

الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، أحمده تعالى بما هو له أهل من الحمد وأشكره، وأتوب إليه من جميع الذنوب وأستغفره، وأؤمن به ولا أكفره، وأعادي من يكفره، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبده ورسوله، صلى الله وسلم تسليما عليه، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى أتباعه وحزبه إلى يوم الدين أما بعد:

فيا عباد الله اتقوا الله، واتبعوا أوامره، وانزجروا عن نواهيه، وتذكروا آياته، واعملوا بوصاياه، وانظروا في أنفسكم وفي هذه الأرض التي تستقرون عليها، فإن الله سبحانه وتعالى يقول: (وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِّلْمُوقِنِينَ * وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ) (الذاريات/20 ـ 21)  فقد جعلها الله سبحانه وتعالى مهادا، وجهزها بكل ما يحتاج إليه الإنسان في حياته هذه، وجعلها صالحة للاستقرار عليها، وأحاطها بما أحاطها به من أسباب حفظها من المخاطر الكبرى.

فاتقوا الله يا عباد الله، واذكروا نعمة الله عليكم، واعلموا أن الله سبحانه وتعالى عندما أمر عباده بعبادته وذكّرهم بآياته في خَلْقهم وفي خلق هذه الأرض وفي خلق الكون من حولهم، يقول الله سبحانه: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ) (البقرة/21 ـ 22) ويقول سبحانه وتعالى ناعيا على الكفار الذين لا يذكرون نعمة الله عليهم، ولا يتبعون أوامره، بل يجحدون نعمه، ويجحدونه سبحانه وتعالى، ويتعامون عن آياته ويتصاممون عن نذره: (كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ * هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) (البقرة/ 28 ـ 29)  ذلك كله؛ ليرتدع هذا الإنسان عن محارم الله؛ وليذكر نعمة الله عليه؛ وليذكر بأس الله الشديد، فإن الله الذي خلق السماوات والأرض قادر على ما يشاء، فإذا أراد أن يفني هذا الكون كله في لحظة واحدة لم يقر له قرار، وقد أحاط الله هذا الكون، وأحاط كل شيء فيه بعنايته البالغة ورعايته العظيمة، ولو أن الله سبحانه وتعالى تخلى عن ذرة في هذا الكون لم يقر لها قرار أبدا، فاتقوا الله يا عباد الله، واذكروا نعمة الله عليكم، واخشوا بأس الله الشديد وادكروا (وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ) (البقرة/281).